مساعدة:مقدمة عن السياسات والإرشادات/3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


المحتوى
قواعد كتابة المقالات

السلوك
التعامل مع الآخرين

الملخص
مراجعة لما تعلّمته


يُمكنك المساهمة في ويكيبيديا دون الحاجة لمعرفة كلّ قاعدة. في الواقع، عدم وجود قواعد صارمةٍ مبدأٌ من مبادئ ويكيبيديا الأساسيّة: إذا كانت هنالك طريقةٌ أفضل لفعل شيءٍ ما، افعله بالطريقة الأفضل وتجاهل القاعدة التي تمنع ذلك أو ناقشها لتعديلها. هذا يتناسب جيّدًا مع إرشاد كن جريئًا، الذي يوصي بأنه إذا رأيت شيئًا يُمكن تطويره، طوّره، ولا تقلق من مخالفتك لأي شيء. إذا كان التغيير في سبيل التطوير ومنطقيٌّ للآخرين، فالاحتمالات جيّدةٌ أن كل شيءٍ سيسير على ما يرام وسوف يبقى التغيير. ولا تخف أن تخطئ، فإنّه من السهل أن يُرجع أحدٌ الأمور كما كانت.


التعامل باحترامٍ وافتراض حسن النيّة هما الدّعامة الأساسيّة في ويكيبيديا.

يصل المحررون عادةً إلى التوافق (سياسة) كنتيجةٍ طبيعيّةٍ وملازمةٍ للتحرير؛ عادةً، عندما يقوم محررٌ بتعديلٍ ما ويقرأه المحررون آخرون، فإما أن يقوموا بتغيير التعديل أو إبقاءه. تغيير التعديل أو استرجاعه ربما يكون مُحبطًا بعض الشيء، لكن لا تعتبره إهانةً فهو يُعتبر تنبيهً لك بأن هنالك خللًا في تعديلك، وهو خطوةٌ أولى مشتركة للوصول إلى توافق. إذا كان لديك اختلافٌ أو اقتراحٌ حول تعديل شخصٍ ما، عبّر عن ذلك في صفحات النقاش (إرشاد) بطريقةٍ مهذّبة حتى يتم التوصل إلى توافقٍ في الآراء.


الاحترام يستلزم أن تكون مؤدبًا (سياسة) وأن تفترض حسن النيّة (إرشاد) عند تعاملك مع الآخرين. أن تكون مؤدبًا تعني أن تُشارك بطريقةٍ محترمةٍ ومتروّية، دون تجاهل مواقف واستنتاجات الآخرين. افتراض حسن النيّة يعني أن تفترض أن نوايا الآخرين هي تحسين المشروع، حتى وإن كانت تعديلاتهم غير اعتياديّة، أو لا تتلائم مع جميع القواعد، أو لا تتوافق مع وجهات نظرك الخاصّة. إذا كانت هنالك حاجةٌ للانتقاد أو التعديل، ناقش أفعال المحررين، لكن تجنّب توجيه الاتهام بسوء النيّة دون وجود دليلٍ جليّ.