مستخدم:أيوب/مقالات/ب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تقع مؤسسة ويكيميديا التي تدعم ويكيبيديا في كاليفورنيا وتقع الخوادم التي تستضيف ويكيبيديا في فيرجينيا، لذا فإن ويكيبيديا ملزمة بالامتثال لقانون حقوق التأليف والنشر الأمريكي. ومع ذلك، فهو مشروع دولي، والعديد من المستخدمين والمساهمين لدينا هم خارج الولايات المتحدة. هدف المشروع هو إنتاج وصيانة موسوعة حرة، والتي يمكن استخدامها بأي طريقة لا تقلل من هذه الحرية. معظم مواد ويكيبيديا أصلية، ومرخصة من قبل المساهمين بموجب تراخيص المشاع الإبداعي: النسبة-الترخيص بالمثل (CC-BY-SA) و رخصة جنو للوثائق الحرة (GFDL)؛ بعض مواد ويكيبيديا، وخاصة الصور، تأتي من مصادر خارجية، وبعض تلك المصادر الخارجية موجودة خارج الولايات المتحدة.

في حين أن ويكيبيديا تفضل المحتوى الحر في أي مكان في العالم، فإنها تقبل أيضا المحتوى الحر في الولايات المتحدة فقط حتى لو كان خاضعًا لحقوق التأليف والنشر في بعض البلدان الأخرى. على سبيل المثال، أعمال الحكومة الفيدرالية الأمريكية تقع ضمن الملكية العامة في الولايات المتحدة وتستخدم على نطاق واسع في ويكيبيديا، لكنها قد لا تكون ضمن الملكية العامة خارج الولايات المتحدة. على سبيل المثال، نحن نقبل المحتوى الذي يعد ملكية عامة في الولايات المتحدة لأنه تم نشره قبل 1928 باستخدام قالب:PD-US-expired-abroad حتى لو لم يكن ملكية عامة في أي مكان آخر في العالم.

ليس من السهل دائمًا تحديد حالة حقوق التأليف والنشر لعمل نُشر لأول مرة خارج الولايات المتحدة. لتحديد حالة حقوق التأليف والنشر لعمل ما في بلده الأصلي (وهناك ما لا يقل عن 192 نظامًا وطنيًا مختلفًا لحقوق التأليف والنشر) من الضروري عادةً معرفة تاريخ وفاة المؤلف، في حين أن تحديد حالة حقوق التأليف والنشر في الولايات المتحدة يتطلب معرفة تاريخ وفاة المؤلف. من الضروري عادةً معرفة تاريخ النشر وحالة حقوق التأليف والنشر الخاصة به في بلد المنشأ ليس في تاريخ الرفع ولكن في 1 يناير 1996.

ما يلي هو بالضرورة ملخص لتفسيرنا لقانون حقوق التأليف والنشر الأمريكي لأنه يؤثر على "الأعمال" (الصور والنصوص والتسجيلات الصوتية وما إلى ذلك) التي تم إنتاجها خارج الولايات المتحدة. لا تقدم ويكيبيديا مشورة قانونية بشأن قانون حقوق التأليف والنشر الأمريكي، ناهيك عن قوانين حقوق التأليف والنشر في 190 دولة أخرى ذات سيادة في العالم. تقع على عاتق المساهمين مسؤولية تحديد أن المحتوى الذي يرغبون في المساهمة به خالٍ من قيود حقوق التأليف والنشر في الولايات المتحدة وتوفير أكبر قدر ممكن من معلومات حقوق التأليف والنشر حتى يتمكن المستخدمون من الحكم بأنفسهم على ما إذا كان بإمكانهم إعادة استخدام المواد الخاصة بنا خارج الولايات المتحدة. وتقع على عاتق المستخدمين مسؤولية التأكد من أن استخدامهم لمواد ويكيبيديا قانوني في البلد الذي يستخدمونها فيه.

لا تنطبق هذه الصفحة على الأعمال المنشورة لأول مرة في الولايات المتحدة.

فكرة عامة[عدل]

يمكن أن يكون العمل ضمن الملكية العامة في الولايات المتحدة ولكنه لا يزال تحت حماية حقوق النشر في "بلد المصدر" (بلد المنشأ): هذا هو الحال، على سبيل المثال، بالنسبة لمقالة أينشتاين التي تصف النظرية النسبية الخاصة، والتي نُشرت لأول مرة في ألمانيا عام 1905. أي عمل منشور قبل 1928 يقع ضمن الملكية العامة في الولايات المتحدة، بغض النظر عن بلد مصدره، لكن حماية حقوق التأليف والنشر الألمانية تستمر لمدة سبعين عامًا بعد وفاة المؤلف (post mortem auctoris or "pma")، حتى 31 ديسمبر 2025 في هذه الحالة.

يمكن أن يكون العمل أيضًا في الملكية العامة في بلد مصدره ولكنه يظل خاضعًا لحقوق التأليف والنشر في الولايات المتحدة: أي عمل لم يتم نشره بعد وفاته بعد 1927 بواسطة مؤلف بريطاني أو ألماني توفي بين يناير/كانون الثاني 1 ديسمبر 1926 و31 ديسمبر 1952 يقع ضمن هذه الفئة. انتهت مدة حقوق الطبع والنشر البالغة 70 عامًا بعد وفاة المؤلف (والتي تنطبق على جميع دول الاتحاد الأوروبي)، ولكن تمت استعادة حقوق النشر الخاصة بها في الولايات المتحدة في يناير تم التصويت عليه في الأول من ديسمبر عام 1996 بموجب قانون أصدره الكونجرس وسيستمر حتى ديسمبر على الأقل 31 نوفمبر 2023 (95 عامًا بعد النشر، حتى نهاية العام تقريبا).[بحاجة لتحديث]

قد تكون الأعمال المنشورة لأول مرة خارج الولايات المتحدة محمية بموجب حقوق التأليف والنشر الأمريكية إما من خلال استعادة حقوق الطبع والنشر أو من خلال حقوق التأليف والنشر التي تظل قائمة منذ وقت النشر. سيتم فحص حالة حقوق التأليف والنشر المستعادة أولاً، لأنها تحدد أيضًا حالة حقوق التأليف والنشر لمعظم الأعمال المعاصرة.