ويكيبيديا:الحس السليم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

هناك الكثير من القواعد في ويكيبيديا، لكن بدلاً من اتباع كل قاعدة يمكنك اتباع الحس السليم عند التحرير، فالتمسك الحرفي بالقواعد قد يفقدك الرؤية الشاملة، لذا يفضل أحياناً تجاهل كل القواعد. وإذا ما اتبعت الحس السليم فاحتمال خطأك أقل.

وحتى عندما تخرق مساهمة لك النص الحرفي لقاعدة أو سياسة فقد تكون جيدة. وبالكيل نفسه فإن كان أحد التصرفات معرقلا ولكن غير ممنوع حسب القواعد المكتوبة فهذا لا يعني أنه عمل جيد. إن روح القواعد أهم من نصها الحرفي.

لن تقنع أحدا بالاستناد على مبدأ تجاهل كل القواعد فقط والذي يستطيع أن يستند عليه خصمك، بل عليك إقناع المجتمع بأن أفعالك لتحسين الموسوعة. والتطبيق المحترف لهذا لن يجذب الأنظار.

ما لا تعنيه قاعدة "تجاهل كل القواعد"[عدل]

على الرغم من اسمها، "تجاهل جميع القواعد" لا تهدف لتخريب القواعد الأخرى، بل الغرض منها هو منعهم من تخريب ما نفعله هنا: بناء موسوعة حرة. ليس للقواعد أي أهمية مقارنة بهذا الهدف. إذا كانت تساعد هذا الهدف، جيد. إذا كانت تعرقله، يتم إلغاؤها.

  • لا تمنع "تجاهل جميع القواعد" تطبيق السياسات. لا يمكنك انتهاك إجراءات ويكيبيديا المكتبية مثلا دون التعرض للمنع.
  • يجب على مخالفي القواعد أن يبرروا كيف تسعى أفعالهم إلى تحسين الموسوعة في حالة الطعن. في الواقع، يجب أن يقوم الجميع بذلك في جميع الأوقات. في حالات النزاع، يتم تحديد ما يعتبر تحسينا عن طريق التوافق.
  • "تجاهل جميع القواعد" لا تمنعك من تنبيه شخص ما إلى أنه خالف قاعدة ما، ولكن عليك مراعاة أن حكمه ربما كان صحيحًا، وأنه من شبه المؤكد أنه كان يعتقد ذلك (انظر ويكيبيديا:افترض حسن النية).
  • "تجاهل جميع القواعد" ليست في حد ذاتها إجابة صحيحة إذا سأل أحد الأشخاص عن سبب خرقك لقاعدة ما. تستمد معظم القواعد من الكثير من الخبرات المدروسة ويوجد لها أسباب جيدة كثيرة، ولذلك يجب كسرها فقط لأسباب وجيهة.
  • "تجاهل جميع القواعد" ليست استثناءً من المساءلة. أنت لا تزال مسؤولاً عن الآثار المتوقعة لأعمالك على الموسوعة وعلى المحررين الآخرين.
  • "تجاهل جميع القواعد" ليست دعوة لاستخدام ويكيبيديا لأغراض تتعارض مع بناء موسوعة حرة (انظر أيضا ويكيبيديا:عن، ويكيبيديا:ويكيبيديا ليست).
  • لا تعني "تجاهل كافة القواعد" وجود استثناء بالضرورة لكل قاعدة. على سبيل المثال، لا يؤدي انتهاك حقوق النشر إلى موسوعة حرة أفضل.
  • "تجاهل جميع القواعد" ليست بطاقة الخروج من السجن مجانا. إذا تم منعك من أجل تعديل خارق للقواعد لا يحسن الموسوعة، فلا يجوز لك استخدام "تجاهل جميع القواعد" كسبب للإلغاء.

انظر أيضاً[عدل]