مستخدم:عبدالغني العيسى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أدوات الرقة

أسلوب صناعة الفخار الخزفي
أدوات الرقة أو أدوات الرقة هي أسلوب فخاري لامع كان دعامة أساسية لاقتصاد الرقة في شمال شرق سوريا خلال الأسرة الأيوبية.  على الرغم من أن الخزف كان متنوعًا في طبيعته ، فقد تم تحديده خلال القرن العشرين من خلال الحفريات في الموقع التي ربطت بأمان القطع الباقية التي تم البحث عنها بشكل كبير بالرقة.  ومع ذلك ، لم تكن الرقة هي موقع الإنتاج الوحيد ، وقد تم العثور على الرقة وير في مواقع مختلفة على نهر الفرات ، مثل قلعة باليس.  عادة ما يكون للقطعة جسم أبيض مغطى بالزجاج السليكي ، مع زخارف من البريق البني أو الأزرق والجليد تحت التزجيج.  غالبًا ما تختلف الزجاجات في كل من الشفافية وظلال الفيروز ، ولكن تم استخدام ألوان أخرى أيضًا.  تتكون أدوات الرقة عادة من أدوات المطبخ مثل الجرار والأطباق والأوعية ذات الأشكال الأساسية التي تخدم الأغراض اليومية مثل التخزين.  توجد بعض الشخصيات النحتية ، وعلى الرغم من أن الغرض الأصلي منها محل جدل ، يُعتقد أنها ألعاب أو زينة للمنزل.
جرة أدوات الرقة غير مكتملة ، ج.  1200
إنتاج
bow وعاء لامع
يُصنع سيراميك أدوات الرقة عمومًا من معجون حجري خشن يظهر باللون الرمادي المحمر قبل إطلاق النار.  من حين لآخر ، بينما كان معجون الحجر لا يزال رطبًا ، كان الجزء الخارجي للقطعة إما منقوشًا أو منقوشًا لإضافة زخرفة الإغاثة.  بعد التجفيف ، يتم تغطية جسم التزجيج بطبقة من الانزلاق الأبيض.  تم بعد ذلك تطبيق التزجيج أحادي اللون ومتعدد الألوان مع بقع إما من النحاس (الفيروز) أو الكوبالت قالب:الأزرق أو المنغنيز قالب:البني الأرجواني.  كما تم تزيين القطع بتصميمات باللونين الأسود والأزرق في هذه المرحلة.  الزخرفة الزخرفية ، على الرغم من أنها جريئة ، كانت عادة بسيطة.  تظهر بعض الأعمال زخارف معقدة ، لكن أكثر الأعمال تواضعًا تكتمل بزجاج فيروز فقط.  تشمل الأشكال المتكررة الخط والخط الزائف واللوالب والأشجار والأنماط النباتية والأرابيسك.  لم تكن أنماط وأشكال الزينة على أدوات الرقة دقيقة ، وكانت المواد المستخدمة خشنة وغير مكلفة.  هذا يشير إلى أن هذه الأدوات صنعت للطبقات المتوسطة والدنيا.  بعد التجفيف ، تمت تغطية الخزف بطبقة سميكة من الصقيل ، وعادةً ما تكون بألوان مختلفة من الفيروز ، ولكن يمكن أيضًا استخدام طبقة بريق من الشوكولاتة أو البني المحمر أو الرمادي.  الأعمال الناتجة هي سيراميك بسيط مع تلوين مشرق وزخارف جريئة.  في أغلب الأحيان ، الرقة وير هي فيروزي ، ولكن توجد قطع أرجوانية وأزرق غامق وخضراء شاحبة.
التأريخ
an المصابيح الخزفية
كان تعريف "الرقة وير" والخزف نفسه موضوعاً للجدل والجدل منذ صياغة المصطلح في أواخر القرن التاسع عشر.  ويرجع ذلك إلى تأثير مخططات السوق للبائعين في الأوساط الأكاديمية ، والتلميح بأن الرقة وير كانت فريدة من نوعها في الرقة ، ومثبتات غامضة مشكوك فيها للأعمال الموجودة في المتاحف والمجموعات الخاصة اليوم.  وهكذا أصبح مصطلح "الرقة وير" مصطلحًا يشير إلى مجموعة شاملة من الخزف تندرج في نفس الفئة الأسلوبية ، لكنها لا تشير بالضرورة إلى أصل رقيق ، حيث تم العثور على أعمال على طول نهر الفرات ، في جميع أنحاء جنوب أنتوليا وسوريا ومصر  .

تعزو مارلين جنكينز-المدينة المنورة وعلماء آخرون بداية هذا الارتباك حول الرقة إلى "الاستشراق" ، الفتن الأوروبي في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بالشرق الأوسط. عوامل عديدة ، بما في ذلك الإمبريالية الفرنسية والرومانسية وترجمة ألف ليلة وليلة

، من العربية إلى الإنجليزية والفرنسية ، زادت الاهتمام الأوروبي بما يسمى "المشرق". مع ارتفاع هذا الانبهار بالشرق الأوسط بشكل كبير ، تكثفت السياحة وكذلك الطلب على القطع الفنية. كان الفن المرتبط بـ `` ألف ليلة وليلة ، مثل الخزف الموجود في الرقة ، موقع القصر الرئيسي لهارون الرشيد ، الخليفة العباسي والشخصية البارزة في الرواية ، سهل التسويق بشكل خاص للمستهلكين الغربيين. استفاد العديد من البائعين وعلماء الآثار من الوضع ، وبدأت الرقة وير تظهر في الأسواق الأوروبية في نهاية القرن التاسع عشر. ومع ذلك ، غالبًا ما تلاعب هؤلاء الباعة بتأريخ الكائنات للتوافق مع رواية القرن التاسع الزائفة التي كانوا يبتكرونها كمخطط تسويق. في الواقع ، بعض الخزف المباعة لم تكن في الواقع رقان ، وتم إنتاج القطع التي كانت رقان في النصف الأول من القرن الثالث عشر ، وتوقفت تمامًا مع غزو المغول. يعود هذا إلى هارون الرشيد بحوالي 400 سنة. تسببت هذه التلاعبات والمعلومات الخاطئة في ارتباك كبير حول الرقة وير.

كانت الحفريات الأصلية التي ترعاها الدولة في الرقة تعاني من نقص التمويل ويصعب حمايتها من اللصوص والباعة.  بعض الشراكسة واللاجئين الفارين من الاضطهاد الديني من القوقاز في عام 1905 أعيد توطينهم غرب الرقة.  هناك العديد من التقارير عن قيام السكان المحليين والشركس بنهب الاستشهاد ، وإجراء الحفريات غير القانونية ، وبيع المواد المكتشفة للسياح بشكل علني.  وبسبب هذا ، قامت بعض الشركات العتيقة بإمداد الخزف مباشرة من الحفريات غير القانونية.  كمنتج ثانوي لهذه التجارة غير القانونية ، تم بيع العديد من الأشياء التي تم بيعها في الأصل إلى السائحين والتي أصبحت الآن موجودة في مجموعات خاصة ومتاحف اليوم ، وقد ثبتت أنها غامضة تفتقر إلى الوثائق.
على الرغم من أن الفخار المكتشف في الرقة يُشار إليه عالميًا باسم "الرقة وير" ، إلا أنه لم يكن فريدًا في الموقع ، ولم يقتصر النمط على تلك المدينة.  تم اكتشاف مخلفات - سيراميك مهمل وغير قابل للتلف أثناء الإنتاج - في الحفريات في بلص ، سوريا ، مما يشير إلى أن الموقع كان موقعًا لإنتاج أدوات الرقة.  يمكن أن تشير "رقة وير" إلى الفخار الذي لا يقتصر على الرقة.
مجموعات
توجد مجموعات رئيسية في متحف متروبوليتان للفنون ومتحف أشموليان.
المراجع
عن هذه المادة
عرض سجل التعديل
تم التحديث قبل 20 يومًا
عرض صفحة النقاش
ناقش التحسينات في هذه المقالة
قراءة المزيد
سيراميك صيني
أي من أنماط مختلفة من الخزف من الصين
وير يونيو
موقع أثري
الفخار Iznik
خزف إزنيق ، أو خزف إزنيق ، الذي سمي على اسم مدينة إزنيق في غرب الأناضول حيث تم صنعه ، هو سيراميك مزخرف تم إنتاجه من الربع الأخير من القرن الخامس عشر حتى نهاية القرن السابع عشر.
المحتوى متوفر تحت CC BY-SA 3.0 ما لم يذكر خلاف ذلك.
اعرض المقال في المتصفح