مستخدم:عمرو/الفهرس العام الجديد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أربعة أنواع مختلفة من السدم الكوكبية. في اتجاه عقارب الساعة بدءا من أعلى اليسار: NGC 6543, NGC 7662, NGC 6826 ، NGC 7009.

الفهرس العام الجديد للسدم والعناقيد النجمية (مختصر النحو NGC) هو فهرس فلكي  لأجرام السماء العميقة من إعداد وجمع جون لويس اميل دراير في عام 1888 كنسخة جديدة شاملة من فهرس جون هيرشيل المسمى الفهرس العام للسدم والعناقيد النجمية. يحتوي الفهرس على 7,840 جرم، تعرف بأجرام NGC. ويعتبر الفهرس واحداً من أشمل وأكبر الفهارس الفلكية، حيث أنه يحتوي على جميع أنواع الأجرام السماوية ولا يقتصر على نوع واحد مثل المجرات. نشر جون دراير لاحقاً في 1895 و1908 ملحقين للفهرس احتوا على 5,386 جرم سماوي جديد وأطلق عليهم اسم الكتالوج المفهرس.

يركز الفهرس على الأجرام الظاهرة في نصف الكرة الأرضية الشمالية ويصفها بدقة كبيرة، أما الأجرام الجنوبية فلم تنل نفس الدقة في الشرح والدراسة من قبل جون دراير، وكان كثيراً من الأجرام الجنوبية قد سبق شرحه من قبل جون هيرشيل أو جيمس دنلوب. احتوى الفهرس العام الجديد على أخطاءً عدة، وكانت هناك محاولات غير مكتملة أحدها كان لجاك و. سولينتك ووليام ج. تيفت التي أطلقوا عليها اسم الفهرس العام الجديد المدقق، في 1973 والأخرى باسم NGC2000.0 لروجير و. سينوت في 1988. في عام 1993، قام مشروع NGC/IC بمحاولة جادلة ولكن غير مكتملة هي الأخرى لتصحيح الأخطاء الواردة في الفهرس. في 2009، أصدر الفلكي ولفغانغ ستينكي فهرساً باسم تدقيق الفهرس العام الجديد والكتالوج المفهرس.

الفهرس الأصلي[عدل]

تم تجميع الفهرس العام الجديد خلال ثمانينيات القرن التاسع عشر من قبل جون لويس اميل دراير باستخدام المشاهدات والملاحظات من فلكيين عدة من بينهم ويليام هيرشيل وابنه جون. كان دراير قد سبق له وأن نشر ملحقاً لفهرس هيرشيل فهرس العام للسدم والعناقيد (GC)، احتوى الملحق على 1,000 جرم جديد. اقترح درير في 1886 إنشاء ملحقاً جديداً للفهرس العام ولكن الجمعية الملكية الفلكية طلبت منه القيام بفهرس جديد بدلاً من ذلك.  قام درير بعدها بعامين بنشر فهرسه في في مذكرات الجمعية الفلكية الملكية في عام 1888.

تجميع NGC كان التحدي بالنسبة لدراير حيث كان عليه التعامل مع العديد من التقارير الغامضة والمتناقضة نتيجة الاختلاف الكبير في فتحات المناظير المستعملة والتي تراوحت بين 2 و72 بوصة. وبالرغم من أن دراير كان يتحقق من بعض الأجرام بنفسه، فإن العدد الكبير من الأجرام المرصودة أوجب على دراير قبول تقارير فلكيون أخرون عن أجرام لم يتأكد من وجودها بنفسه. أخطأ دراير بضع مرات بالرغم من كونه حذراً في نسخه للمعلومات، واحتوى الفهرس على أخطاء أغلبها له علاقة بالموقع والوصف الخاص بالأجرام. كما كان دراير دقيقاً في نقله واستشهاده مما أتاح للفلكيين من بعده سهولة مراجعة المصادر الواردة ونشر تعديلات وتصحيحات على الفهرس الأصلي.

الكتالوج المفهرس[عدل]

أصدر دراير ملحقاً للفرس العام الجديد باسم الكتالوج المفهرس للسدم والعناقيد النجمية (اختصاراً IC) على جزئين في 1895 (الجزء الأول احتوى على 1,520 جرم) و1908 (الجزء الثاني احتوى على 3,866 جرم). لخص الملحق اكتشافات المجرات والسدم والعناقيد النجمية في الفترة ما بين 1888 و1907 والتي تم أغلبها عن طريق التصوير. أصدرت لاحقاً قائمة تصحيحات على الكتالوج المفهرس في 1912.

مشروع NGC/IC[عدل]

مشروع NGC/IC كان مشروعاً تعاونياً في 1993. هدف المشروع إلى تحديد وجمع كل أجرام NGC و IC، وجمع الصور الفلكية الأساسية والبيانات عليها.

تدقيق الفهرس العام الجديد والكتالوج المفهرس[عدل]

أصدر الفلكي ولفغانغ ستينكي في 2009 مرجعاً باسم تدقيق الفهرس العام الجديد والكتالوج المفهرس (اختصاراً RNGC/IC). يعتبر التدقيق واحدا من أكثر المعالجات شمولاً للفهرس العام الجديد والكتالوج المفهرس.

[[تصنيف:العلم في 1888]] [[تصنيف:فهارس فلكية]] [[تصنيف:كتالوج مفهرس]] [[تصنيف:أجسام الفهرس العام الجديد]]