مستخدم:عمر همام/تكون الليمفاويات (الطب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تكون الليمفاويات أو تكون الأغشية الليمفاوية أو ليمفوبويسيز، (بالإنجليزية:Lymphopoiesis أو lymphocytopoiesis ) هو توليد الخلايا الليمفاوية، أحد الأنواع الخمسة لخلايا الدم البيضاء (WBC). [1] ويُعرف أيضاً باسم تكوين الدم الليمفاوي.

قد تؤدي الاضطرابات في تكوين اللمفاويات إلى عدد من الاضطرابات التكاثرية اللمفاوية، مثل الأورام اللمفاوية وسرطان الدم الليمفاوي .

المصطلحات[عدل]

تصنف الخلايا الليمفاوية (بالإنجليزية: LYMPHOCYTES) ضمن سلالة اللمفاويات (lymphoid) على عكس سلالات خلايا الدم الأخرى مثل السلالات النخاعية وسلالة الكريات الحمر .

إيلي ميتشنيكوف: رائد علم المناعة

التسمية، نظام تسمية الأشياء بشكل صحيح، في هذه الحالة يعتبر ذو أهمية، لأنه على الرغم من أن الخلايا الليمفاوية تتواجد في مجرى الدم وتنشأ في نخاع العظام، إلا أنها تنتمي بشكل أساسي إلى الجهاز اللمفاوي المنفصل الذي يتفاعل مع الدورة الدموية.

يُستخدم المصطلح Lymphopoiesis بالتناوب مع المصطلح "lymphocytopoiesis" - تكوين الخلايا الليمفاوية - لكن المصادر الأخرى قد تميز بين الاثنين، مشيرة إلى أن "lymphopoiesis" تشير أيضًا إلى تكوين الأنسجة اللمفاوية ، بينما "lymphocytopoiesis" تشير فقط إلى تكوين الخلايا في هذا النسيج. من النادر الآن أن يشير مصطلح (lymphopoiesis) إلى تكوين الأنسجة اللمفاوية.

يشير تكوين النخاع (بالإنجليزية: Myelopoiesis)‏إلى `` توليد خلايا من سلالة النخاع الشوكي (بالإنجليزية: myeloid)‏ '' ويشير تكوين الكريات الحمر (بالإنجليزية: erythropoiesis)‏ إلى `` توليد خلايا من سلالة الكريات الحمر '' وما إلى ذلك، لذلك تطور الاستخدام الموازي حيث يشير تكوين اللمفاويات إلى `` توليد الخلايا من سلالة اللمفاويات ''.


لقد أوضحت الملاحظات حول الأبحاث التي تعود إلى أكثر من 100 عام الفئتين العظيمتين من WBC - النخاع الشوكي والليمفاوي - وقد نتج عن هذه الدراسات تطورات كبيرة في الطب والعلوم. كان من الطبيعي أن نسأل أين نشأت هاتان الفئتان العظيمتان من الخلايا ، وبعد الكثير من العمل تم عزل وتعريف نوعين من الخلايا مع بعض خصائص الخلايا الجذعية القوية - CMP ، سلف النخاع الشائع و CLP ، السلف اللمفاوي الشائع للفئران. [2] لكن العلم هو لعبة مضافة وقد وجد في النهاية أن هذه السلالات لم تكن فريدة من نوعها ، علاوة على أن العائلتين الكبيرتين من النخاع الشوكي والليمفاوي لم تكن مفصولة ، بل شجرتان عائليتان متشابكتان جزئيًا. هذا أكثر من مجرد تسميات ، إنه علم جديد يقدم تحديات التعقيد ولكنه يقدم آفاقًا جديدة للعلوم الحيوية ووعدًا بالتحسين المبكر لقضايا الصحة العامة والخاصة. ويعطي نظرة ثاقبة لطبيعة التكرار والتداخل في جهاز المناعة ويلمح إلى كيفية استخدام هذا للاستفادة.

الهدف[عدل]

يعد الفقدان الجزئي لوظيفة أي نوع من خلايا الدم البيضاء أو فقدانها أمرًا صحيًا خطيرًا، كما أن تكوين اللمفاويات ضروري للغاية للحياة. اللمفاويات الناضجة هي جزء هام من الجهاز المناعي (باستثناء الذاكرة B والخلايا T)، هذا الجهاز المناعي الذي يمتلك عمر قصير يُقاس بأيام أو أسابيع، ويجب أن تتولد بشكل مستمر طوال الحياة من خلال انقسام الخلايا والتمايز من الخلايا مثل اللمفاوية المشترك الأسلاف ( CLPs) في الفئران. إذا فشل هذا النظام ، فسيكون الجسم غير محمي إلى حد كبير من العدوى.

المجموعة التي تتألف من خلايا CLP وأسلاف مماثلة هم أنفسهم من نسل الخلايا الجذعية المكونة للدم (pHSC) (بالإنجليزية: pluripotential hemopoietic stem cell) القادرة على توليد جميع أنواع الخلايا في نظام خلايا الدم الكامل. [3] على الرغم من قدرتها الرائعة على توليد مجموعة كاملة من الخلايا الليمفاوية، فإن معظم الخلايا السليفة ليست خلايا جذعية حقيقية، ومع ذلك، يجب تجديدها باستمرار عن طريق التمايز عن الخلية الجذعية pHSC. [4]

يُشار أيضًا إلى العديد من الخلايا السلفية باسم الخلايا العابرة (بالإنجليزية: transit cells[5] [6] تسمى أحيانًا أيضًا خلايا تضخيم العبور، ومعنى هذا المصطلح أن الخلية العابرة قد تجد سلالة فرعية جديدة ولكن عدد الخلايا الناتجة محدود تمامًا (على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون كبيرًا جدًا، وحتى تريليونات حتى الآن محدود) ويتم إنهاء السلالة بواسطة الخلايا التي تموت (عن طريق موت الخلايا المبرمج ) أو تظل كخلايا لم تعد قادرة على الانقسام. أمثلة على هذه الخلايا هي CFUs (وحدات تشكيل مستعمرة (بالإنجليزية: Colony-forming units)‏ - يشار إليها على هذا النحو بسبب قدرتها على تكوين مستعمرات في المختبر في وسط اصطناعي) مثل CFU-T. [7] [[تصنيف:علم الأنسجة]] [[تصنيف:تكون الدم]] [[تصنيف:خلايا لمفاوية]]

  1. ^ Birbrair, Alexander; Frenette, Paul S. (1 Mar 2016). "Niche heterogeneity in the bone marrow". Annals of the New York Academy of Sciences (بالإنجليزية). 1370 (1): 82–96. DOI:10.1111/nyas.13016. ISSN:1749-6632. PMID:27015419. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |PMCID= تم تجاهله يقترح استخدام |pmc= (help)
  2. ^ Birbrair, Alexander; Frenette, Paul S. (1 Mar 2016). "Niche heterogeneity in the bone marrow". Annals of the New York Academy of Sciences (بالإنجليزية). 1370 (1): 82–96. DOI:10.1111/nyas.13016. ISSN:1749-6632. PMID:27015419. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |PMCID= تم تجاهله يقترح استخدام |pmc= (help)
  3. ^ Stem Cell Biology, page 307
  4. ^ Birbrair, Alexander; Frenette, Paul S. (1 Mar 2016). "Niche heterogeneity in the bone marrow". Annals of the New York Academy of Sciences (بالإنجليزية). 1370 (1): 82–96. DOI:10.1111/nyas.13016. ISSN:1749-6632. PMID:27015419. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط غير المعروف |PMCID= تم تجاهله يقترح استخدام |pmc= (help)
  5. ^ Dynamics of Cancer, page 251
  6. ^ transit cells - q.v., Also called
  7. ^ CFU-T