انتقل إلى المحتوى

مستخدم:2ghost man/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تعريف الشّمائل النّبويّة

الشّمائل النّبويّة أو الشّمائل المحمّديّة أو شمائل النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: لغةً: الشّمائل جمع شمال ، المقصود بها هنا: الخُلُق والطَّبع ، ورجلٌ كريم الشّمائل ، أي: في أخلاقه ومخالطته.

اصطلاحاً: هي صفات النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وخصاله الظّاهرة والباطنة.

حكم تعلّم الشّمائل النّبويّة فرض عين على كلّ مسلم ، لقوله تعالى: {أم لم يعرفوا رسولهم فهم له منكرون(69)} سورة المؤمنون.

أسباب تعلّم الشّمائل النّبويّة

  • الإيمان الجازم:

لكي يكون إيمان كلّ مسلمٍ بالشّطر الثّاني من شهادة (لا إله إلّا الله ، محمّدٌ رسول الله) إيماناً يقينيّاً ناشئاً عن قناعةٍ ، لابدّ من التّعرّف على شخص رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وخصاله وصفاته وما وهب الله له من الخَلْق الكريم والخُلُق العظيم.

  • الاتّباع السّليم:

أمرنا الله باتّباع نبيّه فقال جلّ وعلا: {قل إن كنتم تحبّون الله ورسوله فاتّبعوني يحببكُمُ الله} آية (31)/سورة آل عمران ، وهذا الاتّباع الواجب شرعاً يقتدي التعرّف على: أقواله ، وأحوله ، وأعماله ، وسجاياه الكريمة ، وأخلاقه العظيمة.

  • المحبّة الصّادقة:

أوجب الله تعالى محبّة نبيّه صلّى الله عليه وسلّم ، قال تعالى: {قل إن كان آباؤكم و أبناؤكم و إخوانكم و أزواجكم و عشيرتكم و أموالٌ اقترفتموها و تجارةٌ تخشون كسادها و مساكن ترضونها أحبّ إليكم من الله و رسوله و جهادٍ في سبيله فتربّصوا حتّى يأتيَ الله بأمره و الله لا يهدي القوم الفاسقين(24)} سورة التّوبة ، و الإنسان يحبّ الإنسان إمّا لجماله أو لكماله أو لنواله (عطائه) ، فكيف بمن جمع هذه الصّفات الثّلاث؟ ، والنّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أكمل النّاس أخلاقاً ، وأجملهم صورةً ، وكان النّبيّصلّى الله عليه وسلّم يعطي عطاء من لا يخشى الفقر.

ثمرات تعلّم الشّمائل النّبويّة

  1. تعزيز محبّة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في القلوب ، لأنّ المحبّة أساس الاقتداء.
  2. تقرّب المتعلّم من الله تعالى ، لأنّ تعلّم شرعه تعالى مرتبطٌ بتعلّم هديه صلّى الله عليه وسلّم وخصاله السّامية الّتي بيّن فيها شرع الله غزّ وجلّ.
  3. تعزيز انتماء المسلم لوطنه ولأمّته ، وترسيخ هوّيّته في نفسه.
  4. تسهم في عودة أمّتنا إلى ما كانت عليه من مآثر وأمجادٍ ، وتقرّب من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يوم القيامة.

وصلات خارجيّة