مستخدم:Abdelhai shendovice/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تتكون سلسله فيلم بتمان من سته افلام تجسد شخصيه خياليه لشركه (دي سي كوميكس) . قامت شركه (وارنر برذرز) بانتاج وتوزيع هذه الافلام . بدات اولي التجهيزات لفيلم باتمان في عام 1979.تلقي كل من (بينجامين) و(ميشيل اوصلان) ردا سلبيا من الثلاث استديوهات (كولومبيا بيكتشر ،ينيتيد ارتيست و ينيفرسال بيكتشر) الذين عرض عليهم الفيلم .وفي عام 1981 وافقت شركه (وارنر برذرز) علي تصوير الفيلم. اخرج (تيم برتن) اول فيلم باتمان تم تصويره . (بيرتن) الذي اخرج ايضا (باتمان دوني يور)الفيلم الحالي ترك مكانه في فيلم (باتمان دايما) الي (جويل سكوماشير). بعد فشل الفيلم الحالي(باتمان&روبين)الذي اخرجه (جويل اسكوماشير) ،قررت شركه (وارنر برذرز)- التي تخطط لتصوير الفيلم الخامس- بانهاء السلسله. بعد سبع سنوات بدأ التجهيز لفيلم جديد،وقد تم ترشيح (كريستوفر نولان) لاخراجه. عندما نجح فيلم (باتمان باشليور) علي المستوي المادي والنقدي تم تصوير الفيلم الحالي الذي باسم (كارا شوفايله) و الذي اخرجه (نولان) .جسد شخصيه باتمان في الافلام كل من (ميشل كيتون) في فيلمي(باتمان،وباتمان دونيور) ،و (فال كيلمر) في (باتمان دايما)، و (جورج كلوني) في (باتمان&روبين) ، و (كريستيان بيل) في (باتمان باشليور ، وكارا شوفايله).

التطور[عدل]

في السبعينات كانت قد بدات تقل شعبيه باتمان .(سي بي إس)-شبكه كولومبيا للبث (توضيح المترجم)- كانت تهتم ايضا بتصوير فيلم باسم (باتمان إن اوتر اسباس) . في شهر ابريل لعام 1979 بدأ المخرجين (بينجامين ميلنيكر) و(ميشيل اولان) -اللذان اشترا حقوق الفيلم من (دي سي كوميكس) - الاعداد لتصوير فيلم جيد .كانت رغبه (اوسلان) عمل نوذج جيد حقيقي ويبقي مناسبا لعمل ( بوب كان) و (بيل فيجر)[1] .علي الرغم من الاتفاق مع (ريكارد مايباوم) من اجل كتابه السيناريو ، و (جاي هاميلتون) من اجل اخراج الفيلم ؛ بعد ذلك رفض الثنائي العرض . صَعُبَ علي (اوصلان) في البدايه ايجاد استديو.كان شركتي (كولومبيا بيكتشر) و(ينيتيد ارتيست)من بين الشركات التي رفضت الفيلم [2] . (اوصلان) الحزين بدأ يشارك مسوده السيناريو الذي باسم (ريترن اوف زا باتمان ) – الذي كتبه بنفسه – في صناعه الفيلم . قارن (أوصلان) بعد ذلك نصه بالعمل الذي باسم (زا دارك نيت ريترنز) [3] . في شهر نوفمبر لعام 1979 ،بدأ المنتجان (جون بيترز) و (بيتر جوبر) الاهتمام بالمشروع [4] .ادرك الاربع مخرجين انه عقب النجاح الذي حققه فيلم (سوبر مان "1978") يكون الوقت الانسب من اجل المشروع [5] .عرض (اوسلان) ، (مالنيكر) ، و( جوبر) الصور التي رسموها من اجل الفيلم علي (يونيفرسال ستوديوز) – شركه افلام امريكيه {توضيح من قبل المترجم} – ولكن؛ الاستديو رفض اقتراحاتهم [6] . وافقت شركه ( وارنر برذرز) علي الفيلم الذي لم يرغبه اي استيديو، علي الرغم من اعلان ميزانية الفيلم في عام 1981 بقيمه 15 مليون دولار ، تاخر الفيلم الي حد ما [7].في شهر يونيو لعام 1983 اكمل (توم مانكويز) سيناريو فيلم (زا باتمان) . (الجوكر) و (روبرت ثورني) –عدو باتمان- في القصة التي تقوم علي (باتمان) مع قصة (ديك جرايسون) كان سوف يحتل مكان في (سيلفر ستريت كلود) كعلاقه رومانسية [8]. امتثل (مانكويزيتش) سلسله (استيف انجل هارت) العصبي لعمل باسم (باتمان: استرانج اببيريشنز) [9].رسم (مارشيل روجيرز كونسيبت) – الذي عمل في (انجل هارت) و (سترانج اببيراشنز) – الصور. في منتصف عام 1983 أَعلن تاريخ عرض فيلم (زا باتمان) - الذي قيل ان ميزانيته 20 مليون دولار - انه عام 1985 . اراد (اوصلان) ممثل غير معروف لدور (باتمان) ، (ويليام هولدن) لدور (جيمس جوردن) و ( ديفيد نيفن) لدور (الفيرد بنيورس) [10]. أَقترح سيناريو (مانكيوتش) علي (جودانتي) و(ايفن ريتمان) من اجل الاخراج [11]. كُتِبَت 9 سيناريوهات مختلفه عن طريق 9 كتاب . في الغالب يتقمص (ستيرنج اببيراشنز) الشخصيه الاساسيه. من جديد ايضا أرشد سيناريو (مانكويتش) الي المشروع [12].

سلسله بورتن/سكوماشير[عدل]

باتمان

في عام 1986 تولي (تيم بورتن) مهمه اخراج الفيلم. اوضح (استيفي انجل هارت) ، و(جولي هيكسون) مضمون الفيلم قبل كتابه سيناريو (سام هام) [13] ^ "Batman". Erişim tarihi: 2007-11-25. . علي الرغم من ذكر اسماء ممثلين كثيرين مثل(ميل جيبسون،بيرسي برروسنان،كيفن كوستنر،تشارلي سين،توم سيليجيكت،وبيل موراي) الذين في القائمة {أ} من اجل دور باتمانإلا أن اختيار (بورتن) كان (ميشيل كيتون) . اختيار كيتون للدور تسبب في جدالات . في عام 1988 ، شكك الكثير من المشاهدين في أن (ميشيل كيتن) - الذي يظهر كثيرا في الافلام الكوميديه - سوف يستطيع القيام بهذا الدور [14]. وافق (جاك نيكلسون) أيضاً علي تجسيد (الجوكر) بعد العرض المغري الذي من الممكن ان تأخذ زوجته جزء واضح ضمن الفيلم [15]. تقاضي (نيكولسن) أجر 50 مليون دولار بعد الانتهاء من عرض الفيلم [16] [17] ^ Iain Johnstone (August 1989). "Dark Knight in the City of Dreams". Empire: ss. 46-54.. بدأ التصوير في أكتوبر لعام 1988 في استديو (بنيوود) وإنتهي التصوير في يناير لعام 1989 [18]. قد تراوحت الارقام التي توضح الميزانيه ما بين 30:48 مليون [19] . أضاف (ورن اسكارن) ، (تشارلز ماكوين) ، و(جوناسن جيمس) الي السيناريو أيضاً ؛ولكن لم تذكر أسمائهم [20] [21].تلقي باتمان الكثير من الانتقادات البنائه ، ولذلك حطم الأرقام القياسيه لإيرادات البوكس اوفس . جمع الفيلم إيرادات تتعدي ال400 مليون دولار [22].مهد باتمان الطريق امام تمثيل الكثير من الروايات الكرتونيه التي تبعته [23].

باتمان دونيور[عدل]

لم يرغب |بورتن من البداية إخراج الفيلم الحالي [24]. أدخل (سام هام) (بنجوين ادم)،و(كادي كادن) الي حكاية الفيلم [25]. وافق (بورتن) علي تصوير الفيلم الحالي عندما قدم (دانيال واترز) إليه سياريو جيد . أما في سيناريو (ويسلي استريك) - الذي لم يستخدم - كان يسرد ظهور (روبن)، و(هارفي دنتي) [26] [27]. قبل ان تأخذ (ميشيلي بيفيفر) دور (كادي كادن) كانت قد تم الإتفاق بين (انيتي بينينج) مع المخرجين. ولكن عندما حملت (بينينج) تم إستبعادها من العاملين بالفيلم . وبعد ذلك علي الرغم من عدم رغبة (سين يانج) – التي تم إختيارها لتجسيد دور (فيكي فال) في أول فيلم – الشديدة في تمثيل الدور ؛ لم يكن يرغب أيضاً (تيم بورتن) ذلك [28]. في النهايه تم الإتفاق علي (ريفيفر) أيضا . أما بالنسبة لدور (بنجوينج أدم) تم الإتفاق مع (داني ديفيتو) [29]. بدأ تصوير الفيلم في شهر يونيو لعام 1991 في أستيوهات (وارنر برذرز) التي في (بوركان, كاليفورنا) بواسطه (اليسان) . إذا كانت تنتظر شركه (وارنر برذرز) نجاح كبير من فيلم(باتمان دونيور) في البوكس اوفيس ؛ فقد حقق أرباح أقل من السابقين [30]. إذا لم يحقق فيلم(باتمان دونيور) النجاح المراد في البوكس اوفيس بسبب تصوير (بنجوين ادام) للجنس , العنف والهمجيه التي في الفيلم؛فإنه تلقي انتقادات بناءه [31]. أوقفت شركه (ماكدونلز) ،و(هابي ميل) عرض الإعلانات التي تم تجهيزها من أجل فيلم (باتمان دونيور) [32]. كان فيلم (كات ومان) أيضاً من التراثات التي تركها الفيلم [33].

باتمان دايما[عدل]

بعد الإخفاق المادي الذي مر به فيلم (باتمان دونيور) بدأت شركه (وارنر برذرز) تتزايد ضغوطاتها. قرر الاستديو ارسال الفيلم الي المراقب العام. عندما كان يقرر(تيم برتن) كونه المخرج، حل مكانه (جويل اسكاماشير)[34]. علي الرغم من ذلك لم يرغب (ماشيل كيتن) - الذي لم يعجبه إداره الفيلم - أن يمثل دور (باتمان) مره أخري [35]. بدأ تصوير العمل في شهر أكتوبر لعام 1994 [36]. بينما حل (فال كيلمر) محل (ميشيل كيتون) هنا، مثل (كريس دوننل) دور (روبن) . كان قد ذكر أيضاً اسم (ليوناردو ديكابري) من اجل دور (روبين) .تم مقابلة كل من (روبين ريت بين) ، (جيان تريبلهورن) ، و(ليندا هاميلتون) من أجل أن يمثلوا دور (د.تشيز ميريديان) الذي إقتمصته (نيكول كيدمان) .ترجيح المخرجين كانت (بين) [37]. لكن أخدت (كيدمان) الدور. كان يريد (جويل اسكيماشير) أيضاً أن يمثل (مايكل جاكسون) أو (روبن ويليامز) دور (ريدلر) – {اسمه الحقيقي إدوارد نيغما هوا أحد اعداء بطل روايات الكومكس باتمان [اضافه من المترجم]} - [38]. لكن لم يستطع ان يحقق رغبته، وتقمص (جيم كاري) الدور .أخذت أيضاً (اليزابيس ساندراس) زوجة (بوب كان) دور صغير في العمل. أخذ (بيلي دي ويليامز) - الذي مثل (هارفي دينتي) في أول فيلم - تعويض بسبب أنه لم يأخذ دور في هذا الفيلم .ظهر (باتمان دايما) علي الساحه في 16 يونيو لعام 1995 ، وفي المجمل ربح 350 مليون دولار. ولكن واجه الفيلم إنتقادات سلبيه [39].

باتمان & روبين[عدل]

في عام 1997 قررت (وارنر برذرز) أن تشرع في عرض الفيلم الجديد [40]. بدأ تصوير الفيلم في سبتمبر لعام 1996 [41]وإنتهي في اكتوبر من عام 1997 [42]. حل (جيورج كلوني) محل (فال كليمر) الذي مثل (باتمان) في فيلم (باتمان دونيور) السابق . إنضم (ارنولد سكوارزنيجر) الذي هو (دوكتور فريز) ، مع الشخصيات النسائية (اوما ثرومان) التي هي (بويسيون لفي) ، و (اليسيا سيلفرستون) الي فريق عمل الفيلم. أولي الأسماء التي تم التفكير فيها من اجل (مستر فريز) كانت (سيلفستر استالوني)، و (باتريك استيوارت) [43]. تقاضي (سكوارزينجر) أجر 25 مليون دولار عن دوره في الفيلم . قبل ان تأخد (أوما ثرومان) الدور كان يُراد أن تجسد (ديمي موور) دور (بويزون ليفي). ولكن رفضت (موور) العرض [44]. في 20 يونيو لعام 1997 تم عرض (باتمان & روين) وتلقي إنتقادات سلبيه مره أخري [45].بينما حقق الفيلم نجاح مادي قليل [46]، تلقت الإيماءات اللوطية التي توجد في فيلم (اسكوماشير) انتقادات عنيفة [47]. إحتل (باتمان & روبن) مكاناً في كثير من الدورات في جوائز (التوتة الذهبية) ــ {جائزة سنوية نقيض الأوسكار تعطي لأسوأ فيلم وأسوأ ممثلين} ــ (توضيح من المترجم) [48]، وكانت واحدة من أسوأ الروايات الكرتونيه التي تم تمثيلها علي مر الأزمنة [49].

باتمان الخامس[عدل]

باتمان تريمفانت[عدل]

كانت تبحث شركة (وارنر برذرز) عن طرق إخراج السلسلة إلي الطريق الصواب . كان يتم التفكير في (جويل سكوماشير) أيضاً من أجل إخراج الفيلم الحالي الجديد. ولكن لم يرغب (اكيفا جولدس مان) - الذي عمل مع اسكوماشير في فلمي (باتمان دايما)، و (باتمان & روبن) - في العودة مرة أخري [50]. في عام 1996 إستاجرت (وارنر برذرز) و (اسكوماشير) (مارك بروتوسيفيتش) من أجل كتابة فيلم باتمان الخامس [51]. أُعلن أن العمل سوف يُعرض في عام 1999 [52]. الإسم كان (اسكاريكرو) رجل الشر في سيناريو (باتمان تريمفانت) .كان (اسكاريكرو) – الذي يستخدم بعض السموم – يجسد الجوكر . كانت (هارلي كوين) أيضاً تلعب دور مساعد كاخت (جوكر) [53]. كان سوف يكرر كل من (جورج كلوني) ، و (كريز او دانيل) أيضاً دوريهما اللذان في فيلم (باتمان & روبن) [54]. كان من المنتظر عوده (جاك نيكلسون) كـ (جوكر). وقع (استيفي باسيمي) ، (جيف جولدبلوم) ، (كريستوفر لليود) ، (جيريمي ايرونس) ،و (براد دوريف) في دائرة الاهتمام من أجل دور (اسكاريكرو) . أما بالنسبه لدور (هيرالي كوين) كان يتم التفكير في (مادونا) ،و (جينيفر تيلي) [55].ثم بعد ذلك وُجد (اندرو ديفز) . كان سوف يجسد كل من المصارع (بريت هارت) باتمان ، (فيسينت كارثيزر) يجسد (روبن) ،وأيضاً (كريسبين جلوفر) دور (سكاريكرو) [56]. لكن بسبب أن شركة (وارنر برذرز) تريد ان تُبقي علي النجاح الكبير الذي حققه فيلم (باتمان & روبين) من الناحيه النقديه والانتاجيه ؛ تراجعت عن مشروع (باتمان تريمبهانت) . إهتم الاستديو بتحويل (باتمان بيوند) الي فيلم حقيقي ، وتطبيق روايه (فرانك ميلر) الكرتونيه التي باسم (باتمان:يير وان) [57]. سلط معظم المخرجين الضوء الأخضر علي هذه الفكرة [58]. قال (سكوماشير)" أشعر انني مدين بسبب أنني لم أقدم فيلم باتمان جيد الي ثقافة السينما . إذا كنت قد استطعت تصوير فيلم لكنت ابرز اساسيات الفيلم ، و كنت رسمت (كارا شوفايله) في شكل ظلمه جيدة جدا ِ".في عام 1998 تداركت شركة (وارنر برذرز) فيلم (باتمان:يير وان) [59].

باتمان:دارك نايت[عدل]

علي الرغم من أن (وارنر برذرز) ، و (جويل سكوماشير) كانا يهتما بمشروع (وان يير) ؛ إلا أنه في عام 1998 إقترح (لي شابيرو) ، و (ستيفان وايز) – اللذان من محبي باتمان - مشروع (باتمان:دارك نيت) علي الاستديو .كان يعيش (ديك جرايسون) شريك (بروس واين) في حكاية (دارك نايت) في شجارات غريبة في جامعة (جوتهام) التي تعلم بها [60]. كان (د. جوناتهان كراني) يقوم ببعض التجارب في جامعه (جوتهام). تحول (د. كريك لانجستروم) الي مخلوق باسم (مان-بات) بسبب (كراني). اعتقد مواطني مدينة (جوتهام) أن (مان-بات) يكون باتمان متعطش الي الدم . يسعي (بروسي واين) أيضاً أن يجد شخصيه (مان-بات) الخفية . بينما يعيش (مان-بات) صراع "الانسان – الوحش" داخله يحاول أيضاً (د.كراني) أن يأخذ ثأر طرده من جامعة (جوتهام). رفضت (وارنر برذرز) هذه الحكاية دون التفكير كثيرا،وأخذت تركزعلي حكاية باتمان:يير وان [61].

بيوند و وان يير[عدل]

في ديسمبر لعام 2000 بدأ (سكوت روسينبيرج) كتابة سيناريو (باتمان:وان يير) . في عام 2000 تم إختيار (باول ديني) ، (نويل ستيفنسون) ، و(بواز ياكين) من كتابة (باتمان بيوند)، وكلفوا (ياكين) من أجل الإخراج [62]. كان سوف يأخذ الفيلم أساسياته من فيلم (وارنر برذرز) الكرتوني الذي تم نشره في التليفزيون [63]. لكن إتجهت شركة (وارنر برذرز) إلي (باتمان:يير وان) متراجعتاً عن مشروع (باتمان بيوند) . تولي صناع الفيلم المهمه من (جويل سكوماشير) ،والقوا الضوء علي (دارين ارونوفسكي) من أجل إخراج الفيلم . قد عمل (ارونوفسكي) مع (فرانك ميلر) في الرواية - التي سوف تتحول الي الفيلم وفي (روبين) [64]. قال (ارونوفسكي) - الذي سوف يأخذ من هذه الرواية في سلسلة سوف تبدأ الي سلسلة جديدة - "سوف أقدم كل شئ تخيلته من أجل باتمان الي هذه الحياة ! كل شئ ! نحن نبدأ سلسلة جديدة تماما " [65]. (ارونوفسكي) - الذي بدأ تنظيم فريق عمله مع (ماثيو ليباتيك) – بالنسبة لتقمص شخصية (باتمان) كان يفكر في (كريستيان بيل) الذي لعب هذا الدور في فيلم (باتمان باشليور) [66]. بالإضافة الي ذلك كان (ارونوفسكي) يمزح في موضوع أن (فرانك ميلر) رجح تصوير الرواية الكرتونية التي باسم (زا دارك نايتس ريترنس) مع (كلينت ايستود) او (باول نيومان) في (طوكيو) [67]. في نفس الوقت كانت شركة (وارنر برذرز) تقوم بأعمال من أجل فيلم (كات ومان) . لكن في عام 2002 تراجع الاستديو عن (باتمان :يير وان) وعاد مرة أخري الي مشروع (باتمان وسوبر مان) [68].

باتمان وسوبر مان[عدل]

كانت تفكر شركة (وارنر برذرز) في (ماك جي) – جوزيف ماكينجي مخرج ومنتج افلام امريكي الجنسيه [توضيح من المترجم ] - من أجل إخراج سيناريو (جاي جاي أبرامز) الذي باسم (سوبر مان :فلاي باي) [69]. لكن اتجه (ماك جي) الي فيلم باسم (تشارلي ملاكلاري :تام جاز) منفضلا عن المشروع [70]. بعد ذلك في أغسطس لعام 2001 [71] ظهر مشروع سوف يُحاكي من سيناريو (اندرو كيفن والكر) الذي باسم (باتمان وسوبر مان) ويحل مكان الفيلم الذي تم الإتفاق مع (ولفجانج بيترسون) من أجل إخراجه [72]. كان يتم التفكير في (ولفجانج بيترسون) من أجل إخراج هذا الفيلم أيضاً . لأسباب غير معروفة تم استئجار (اكيفا جولدس مان) من أجل كتابة سيناريو فيلم (باتمان وسوبر مان) مرة أخري [73]. هكذا كانت مسودة (جولدسمان) التي إنتهت في 21 يونيو من عام 2001 ؛ فكر (بروسي واين) في الإقلاع عن الصراع مع الذنب بسبب الصعوبات التي عاشها . (بروسي) - الذي كان حزيناً بسبب فقدان (ديك جرايسون) ، (الفريد بيني ورث) ، (جامس جوردون) - الذين توفوا- حصل علي دعم من (اليزابيس ميلر). في تلك الاثناء أيضاً كان (كلارك كينت) في فترة طلاقه مع ( لويس ان) . (كلارك) و (بروسي) يكونوا أصدقاء مقربين . بعد شهر العسل قتل (جوكر) (اليزابيس) ؛ وبدأ (بروسي) الانتقام . اتهم (بروسي) (كلارك) بقتلها ، وبدؤا يحاربون بعضهم البعض . يحاول (ليكس لوثر) أيضاً تنفيذ خطته عندما علم أن هناك فرصة من وضعهما الإثنين . وحَّد الإثنان قوتهما وأوقفا (لوثر) [74]. كان يتم التفكير في (كريستن بيل) ، و (جوش هارتنت) من أجل دوري (باتمان) و(سوبر مان) . وبعد ذلك أخذ (بيل) دور في فيلم (باتمان باشليور) [75] [76]. وفي عام 2003 كان سوف يبدأ صياغة الفيلم ، و تاريخ عرض الفيلم سوف يكون أيضاً في صيف عام 2004 [77]. علي الرغم من تسليط الضوء الأخضر علي المشروع تخلت شركة (وارنر برذرز) عن المشروع من أجل إخراج فيلم (ولفجانج بيترسون) (تروفا 2004) [78]. إهتمت أيضاً شركة (وارنر برذرز) بفيلم (سوبر مان : فلاي باي) وسلسلة باتمان الجديده.

النهايه[عدل]

في نوفمبر لعام 2002 أعادت شركة (ورنر برذرز) مشروع (جوس ويدن) كاتب الرواية الكرتونية. في ديسمبر لعام 2003 تم الإتفاق مع (كريستوفر نولان) من أجل إخراج أول فيلم لسلسلة باتمان الجديدة ، وظهر علي الساحة فيلم باتمان باشليور [79].

سلسله كريستوفر نولان[عدل]

باتمان باشليور (2005)[عدل]

في البداية كان (دافيد فينتشر) سوف يخرج الفيلم [80]. بعد ذلك رفض العرض . ففي عام 2003 كان المخرج (كريستوفر نولان) - الذي اختير بدلاً من (دافيد فينتشير) - والمساعد السيناريست (دافيدز جويار) بدآ كتابة فيلم (باتمان باشليور) [81] [82]، وحاولا إخراج فيلم يغلب علي الشخصية الحقيقية لأبطاله الانسانية ، الواقعية ، والصدق [83]. إستفاد المصورين قليل جداً من دعم الحاسب الآلي في الفيلم الذي تم تصويره في انجلترا وشيكاغو [84] [85]. تم إبتكار (باتموبايل) – السيارة الخاصة بشخصية باتمان {توضيح من المترجم} - و مغارة لباتمان من أجل الفيلم [86] [87]. نجح (باتمان باشليور) من الناحية الانتاجية والنقدية . يوم 15 من يونيو لعام 2005 عُرِضَ الفيلم في 3,858 صالة سينما في الولايات المتحدة الامريكية وكندا . العمل - الذي حقق 48 مليون دولار في الاسبوع الافتتاحي - حقق في الإجمالي 370 مليون دولار إيرادات شباك التزاكر. كان 84% من التعليقات علي الفيلم في موقع (روتين توماتوز) – موقع ويب معروف عالميا يجمع تقييم النقاد {توضيح من المترجم} - إيجابية [88]. قال النقاد ان هذا الفيلم يتشابه كثيرا مع عالم الشخصيات التي في الرواية الكرتونية مقارنتاً بالسابقين ، وكان غامضاً [89]. أزاد ذلك شعبية شخصية (باتمان بيجينجس) التي في هوليود [90].

كاراشوفايله(2008)[عدل]

أخذ (كريستوفر نولان) - الذي جلس علي كرسي الاخراج مرة اخري في الفيلم الحالي - أخيه (جوناثان) الي جانبه ككاتب مساعد في هذا . الفيلم الذي أضيف إليه شخصيات جديده مثل الجوكر الذي جسده (هيث ديجر) ، و ذو الجهين –احد اعداء باتمان {توضيح المترجم} – الذي جسده (ارون ايكهارت) ؛ بدأ تصويره في مدينة شيكاغوا في ابريل لعام 2007 . التصوير الأخر تم في إستديوهات (بينود) وفي هونج كونج . في 22 من ديسمبر وجد (هيث ديجر) - الذي هو واحد من ممثلين الفيلم- ميتاً في شقته بسبب انه اخذ جرعة علاج زائدة. شركة (وارنر برذرز) التي ركزت علي الجوكر (هيث ليدجر) في الاعلانات والبوسترات الأولي للفيلم ؛ أعطيت أهميه مرة أخري للشخصيه بعد موت الممثل [91] [92]. أُقيم احتقال الفيلم في 16 من يوليو ، بِيع عدد قياسي من التزاكر في الأسبوع الأول . الفيلم – الذي تلقي كثير من الانتقادات الإيجابية - حقق 500 مليون دولار في أمريكا متخطيا إيرادات البوكس اوفيس للفيلم السابق له ، وأحتل مكاناً في قمة قائمة البوكس اوفيس لمدة اسابيع [93]. كان مرشحا لجائزة الأوسكار – هي مجموعة جوائز تهديها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة كل عام {توضيح من المترجم} - في النسخه الثامنة . حقق جوائز أفضل ممثل مساعد وأفضل لحن صوتي.

كاراشوفايله يوكساليور(2012)[عدل]

صرح (جيف روبينوف) – احد مديرين - شركة (وارنر برذرز) أن الفيلم الثالث سوف يُعرض في عام 2011 [94]. قال (نولان) - الذي لم يرغب تصوير الفيلم الحالي- "هل سوف تصورني الحكاية؟ هذا اهم سؤال . أسال نفسي عن هذا : كم يوجد فيلم ثالث جيد ؟ " [95]. قال (جاري اولد مان) أنه متأكد من أجل (نولان) سوف يعود [96]، وأنه إذا عاد (نولان) سوف يعود (بيل) بنفسه أيضاً [97]. أوضح (اولد مان) أن (جوردن) و(باتمان) سوق يتقاربا جداً في الفيلم الثالث [98]. وبالاضافة إلي ذلك أضاف أن الشخصية السيئة في الفيلم سوف يكون (ريدلر) [99]. صرح (نولان) أيضاً أنه إذا أخرج الفيلم سوف لم يكن (روبين) [100]. أوضح (كريستيان بيل) أيضاً أنه سوف لم يمثل إطلاقاً في حاله كونه (روبين) . وبالإضافة إلي ذلك قال نولان " وضعه في الفيلم سوف يكون صعب " ؛ متحدثا بأنه سوف يكون من الصعب حصول (بنجوين) – البطريق هو شخصيه خياليه شريره من قصص باتمان {توضيح المترجم} - علي دور في الفيلم [101]. بينما تولي (كريستيان بيل) مرة أخري دور (بريس واين) في الفيلم الذي يُعرض في 27 يونيو لعام 2012 ، مثلت أيضاً (اني هاثهاواي) دور(كدي كادين) ، وتلقي الفيلم أيضاً إنتقادات بناءة . أما بالنسبة للأدوار الأخري في الفيلم ؛ (مورجان فريمان) دور(لويسز فوكس) ، (ماريون كوتيللارد) دور (ميراندا) ، وأما في دور (الفريد) لم يتغير الإسم ، وتولي (ميشل كاين) الدور . أما كرسي المخرج فقد جلس عليه (كريستوفر نولان) للمرة الثالثة . رافق (دايفيدز جويار) و(بوب كان) (جوناسان نولان) - أخ (كريستوفر نولان) - مرة أخري في سيناريو الفيلم . الفيلم - ذات الميزانية 250 مليون دولار - حقق 160 مليون دولار في الولايات المتحدة الامريكية في الاسبوع الافتتاحي . كان من المتوقع أن الفيلم يحقق 422 مليون دولار في 4404 صالة عرض في الولايات المتحدة الامريكية فقط [102]. صوت 517,368 شخص علي الفيلم في (اي ام دي بي) – قاعدة البيانات الكبري الخاصه بالأفلام علي الانترنت {توضيح من المترجم} - ، وحصل علي درجة 8.7 / 10 [103].

باتمان/بروسي واين[عدل]

تم تجسيد رجل الاعمال الغني (ميشل كيتون) الذي تصارع مع الخطيئة في فيلم باتمان الذي تم تصويره في عام 1989 . كان يخطط (كيتون) أن يأخد مصدر من لوحة باتمان التي في سلسلة (ادم ويست) التي انتشرت في الستينات ، حتي رأي عمل (فرانك ميلر) الذي باسم (زا دارك نيت ريترنس) . في البداية ميشل كيتون – الذي تولد لديه شكوك بأنه من الممكن عدم السيطرة علي الدور - لفت الأنظار في دور الرجل العنكبوت مثبتاً عكس الإنتقادات التي أُقيمت في حقه . رأي قبولًا في أغلب الأماكن بأنه أفضل ممثل تقمص دور باتمان [104]. ترك (كيتون) مهنة الإخراج ، ورفض عرض (تيم برتن) الذي جاءه بأن يأخذ دور فيلم (باتمان دايما) بعدما أصبح ممثل . تم إختيار (فال كيلمر) للدور الذي ذُكر من أجله أسماء كل من (اليس بالدوين) ، و (كورت روسيل) [105]. كتب (روجر ابرت) أنه إذا ما كان نجاح كيلمر مثل (كيتون) فكان جيد أيضاً [106]. جاء هذه المرة (جورج كلوني) بدلاً من (كيلمر) - الذي لم يرغب أن يأخذ مكاناً في الفيلم الحالي - بعد فيلم (باتمان دايما) . في تلك الاثناء كان الرأي العام بالنسبه للنجم الصاطع الجديد أنه لم يكن ناجحاً في الدور.قال كلوني أنه مثل شخصيته مثل لوطي في الفيلم الذي يوجد به ايحاءات جنسية. كريستيان بيل - الذي فكر في تمثيل باتمان في المشروعات التي لم تتحقق باسم (باتمان:يير وان) و (باتمان وسوبر مان) - أحيي شخصيته في الفيلم الحالي (كارا شوفايله) وأيضاً في فيلم (باتمان باشليور) الذي عُرض في عام 2005. بيل الذي فقد وزن من أجل دوره في فيلم (ماكينست) الذي مثله من قبل ، عمل علي زيادة وزنه من أجل (باتمان باشليور) . أداء (بيل) بوجه عام تلقي إنتقادات إيجابية .

الموسيقي[عدل]

لحن (داني ايلف مان) - الذي عمل لأول مرة في فيلم أكشن - موسيقي فيلم (باتمان) الذي تم تصويره في عام 1989 . أما البوم (سوند تراك) - الذي أٌصدر من أجل العمل - أعده (برينس) . (الف مان) - الذي عمل أيضاً في (باتمان ريترنس) - ترك مكانه في (باتمان دايما) إلي (اليوت جولدينثال) . أخذ (جولدينثال) مكاناً أيضاً كملحن في فيلم (باتمان & روبن) . (هانز زيمر) و (جامس نويتون هوارد) - اللذان اتحدا - لحنا موسيقي فيلمي (باتمان بيجنس) و (كارا شوفايله) لـ (كريستوفر نولان) .قام (زيمر) بعمل الموسيقي الخاصة بالـ (جوكر) في فيلم (كارا شوفايله) ، وأعد أيضاً (هوارد) موسيقي (اكي يوز) – ذو الوجهين- . البوم (سوند تراك) للفيلمان – اللذان ضما مقطوعات عمل (هوارد) و (زيمر) حققت معدل مبيعات جيد جداً.

المصادر[عدل]

  1. ^ ^ a b Bill "Jett Ramey. "An Interview With Michael Uslan - Part 1". Erişim tarihi: 2008-05-04.
  2. ^ ^ Bill "Jett" Ramey. "An Interview With Michael Uslan - Part 2". Erişim tarihi: 2008-05-04.
  3. ^ ^ a b Bill "Jett Ramey. "An Interview With Michael Uslan - Part 1". Erişim tarihi: 2008-05-04.
  4. ^ ^ a b c Nancy Griffin; Kim Masters (1997). "Hit Men". Hit & Run: How Jon Peters and Peter Guber Took Sony For A Ride In Hollywood. Simon & Schuster. ss. 158-174. ISBN 0-684-80931-1.
  5. ^ ^ a b Alan Jones. "Batman in Production". Cinefantastique. ss. 75-88.
  6. ^ ^ a b Michael Uslan, Benjamin Melniker, Peter Guber, Tom Mankiewicz, Sam Hamm, Shadows of the Bat: The Cinematic Saga of the Dark Knight—The Road to Gotham City, 2005, Warner Home Video
  7. ^ ^ a b c d Alan Jones (November 1989). "Batman". ss. 55-67.
  8. ^ ^ Stax (2001-12-01). "The Stax Report Special Edition: Script Review of The Batman". Erişim tarihi: 2008-10-24.
  9. ^ ^ Taylor L. White (Temmuz 1989). "Batman". ss. 33-40.
  10. ^ ^ a b c d Alan Jones (November 1989). "Batman". ss. 55-67.
  11. ^ ^ a b c Mark Salisbury (2006). "Batman". Burton on Burton. London: Faber and Faber. ss. 70-83. ISBN 0-571-22926-3.
  12. ^ ^ Ken Hanke (1999). "Going Batty in Britain". Tim Burton: An Unauthorized Biography of the Filmmaker. Renaissance Books. ss. 75-85. 1-58063-162-2.
  13. ^ ^ Mark Salisbury (2006). "Batman". Burton on Burton. London: Faber and Faber. ss. 70-83. ISBN 0-571-22926-3.
  14. ^ ^ a b c Mark Salisbury (2006). "Batman". Burton on Burton. London: Faber and Faber. ss. 70-83. ISBN 0-571-22926-3.
  15. ^ ^ a b c Nancy Griffin; Kim Masters (1997). "Hit Men". Hit & Run: How Jon Peters and Peter Guber Took Sony For A Ride In Hollywood. Simon & Schuster. ss. 158-174. ISBN 0-684-80931-1.
  16. ^ ^ a b c d Alan Jones (November 1989). "Batman". ss. 55-67.
  17. ^ ^ Stephen Rebello (November 1989). "Sam Hamm - Screenwriter". Cinefantastique: ss. 34-41.
  18. ^ ^ Joe Morgenstern (1989-04-09). "Tim Burton, Batman and The Joker", The New York Times. Retrieved on 26 October 2008.
  19. ^ ^ a b c Nancy Griffin; Kim Masters (1997). "Hit Men". Hit & Run: How Jon Peters and Peter Guber Took Sony For A Ride In Hollywood. Simon & Schuster. ss. 158-174. ISBN 0-684-80931-1.
  20. ^ ^ a b c d Alan Jones (November 1989). "Batman". ss. 55-67.
  21. ^ ^ Salisbury, Burton, p.145
  22. ^ ^ a b c Mark Salisbury (2006). "Batman". Burton on Burton. London: Faber and Faber. ss. 70-83. ISBN 0-571-22926-3.
  23. ^ ^ Geoff Boucher (2008-10-15). "Tim Burton talks about Johnny Depp, 'Alice in Wonderland' and 'The Dark Knight'". Los Angeles Times.
  24. ^ ^ a b Alan Jones. "Batman in Production". Cinefantastique. ss. 75-88.
  25. ^ ^ Jeffrey Resner (August 1992). "Three Go Mad in Gotham", Empire, pp. 39—46. Retrieved on 2008-08-14.
  26. ^ ^ Judy Sloane (August 1995). "Daniel Waters on Writing", Film Review, pp. 67—69. Retrieved on 2008-08-14.
  27. ^ ^ David Hughes (2003). "Batman". Comic Book Movies. Virgin Books. ss. 33—46. ISBN 0-7535-0767-6.
  28. ^ ^ "Big-Game Hunting". 1991-08-09. Erişim tarihi: 2008-08-14.
  29. ^ ^ "Big-Game Hunting". Entertainment Weekly. 1991-08-09. Erişim tarihi: 2008-08-14.
  30. ^ ^ a b Salisbury, Burton, p.102-114
  31. ^ ^ a b Salisbury, Burton, p.102-114
  32. ^ ^ Olly Richards (Eylül 1992). "Trouble in Gotham", Empire, pp. 21—23. Retrieved on 2008-08-14.
  33. ^ ^ Michael Fleming (1993-06-17). "Dish". Variety. Erişim tarihi: 2008-08-14.
  34. ^ ^ "Batman 3". Entertainment Weekly. 1993-10-01. Erişim tarihi: 2008-08-16.
  35. ^ ^ Jeff Gordinier (1994-07-15). "Next at Batman". Entertainment Weekly. Erişim tarihi: 2008-08-16.
  36. ^ ^ Benjamin Svetkey (1996-07-12). "Holy Happy Set!". Entertainment Weekly. Erişim tarihi: 2008-08-16.
  37. ^ ^ Judy Brennan (1994-06-03). "Batman Battles New Bat Villains". Entertainment Weekly. Erişim tarihi: 2008-08-16.
  38. ^ ^ Cindy Pearlman (1993-12-17). "Flashes: No Joker". Entertainment Weekly. Erişim tarihi: 2008-08-16.
  39. ^ ^ a b "Batman Forever". Rotten Tomatoes. Erişim tarihi: 2008-07-18.
  40. ^ ^ Michael Fleming (1997-02-21). "Helmer's 3rd At Bat". Variety. Erişim tarihi: 2008-11-11.
  41. ^ ^ Degen Pener (1996-09-13). "Holy Hearsay". Erişim tarihi: 2008-11-11.
  42. ^ ^ Anita M. Busch (1997-01-10). "Schumacher on 'Popcorn'". Erişim tarihi: 2008-11-11.
  43. ^ ^ a b Jeff Gordinier; Jeffrey Wells (1995-12-15). "Bat Signal". Entertainment Weekly. Erişim tarihi: 2008-11-14.
  44. ^ ^ a b Jeff Gordinier; Jeffrey Wells (1995-12-15). "Bat Signal". Entertainment Weekly. Erişim tarihi: 2008-11-14.
  45. ^ ^ a b "Batman & Robin". Rotten Tomatoes. Erişim tarihi: 2008-07-18.
  46. ^ ^ Dave Karger (1997-07-11). "Big Chill". Erişim tarihi: 2008-11-11.
  47. ^ ^ Joel Schumacher, Peter MacGregor-Scott, Chris O'Donnell, Val Kilmer, Uma Thurman, John Glover, Shadows of the Bat: The Cinematic Saga of the Dark Knight Part 6-Batman Unbound, 2005, Warner Home Video
  48. ^ ^ "1998 Razzie Awards". Erişim tarihi: 2008-11-14.
  49. ^ ^ "Comix Worst to Best: Batman & Robin (1997)". Erişim tarihi: 2008-11-14.
  50. ^ ^ Michael Mallory; Michael Fleming (1997-03-05). "Holy caped caper, IV". Variety. Erişim tarihi: 2008-11-11.
  51. ^ ^ Michael Fleming (1997-02-21). "Helmer's 3rd At Bat". Variety. Erişim tarihi: 2008-10-17.
  52. ^ ^ Michael Fleming (1997-02-21). "Helmer's 3rd At Bat". Erişim tarihi: 2008-10-17.
  53. ^ ^ Brian Linder (2000-07-27). "Rumblings From Gotham". IGN. Erişim tarihi: 2008-10-17.
  54. ^ ^ Michael Fleming (1997-11-11). "Schumacher trims sails". Variety. Erişim tarihi: 2008-11-11.
  55. ^ ^ "Who was considered for Batman Triumphant?". notstarring. 2000-07-27. Erişim tarihi: 2008-10-17.
  56. ^ ^ Empire Türkiye dergisi Temmuz sayısı sayfa 47
  57. ^ ^ a b c David Hughes (March 2004). "The Dark Knight Strikes Out", Tales From Development Hell. London: Titan Books, 192—211. ISBN 1-84023-691-4.
  58. ^ ^ a b c David Hughes (March 2004). "The Dark Knight Strikes Out", Tales From Development Hell. London: Titan Books, 192—211. ISBN 1-84023-691-4.
  59. ^ ^ Jeff Jensen. "Winging It". Entertainment Weekly. Erişim tarihi: 2008-10-17.
  60. ^ ^ Bill "Jett" Ramey (2005-07-28). "Interview: Lee Shapiro", Batman-on-Film. Retrieved on 18 October 2008
  61. ^ ^ Bill "Jett" Ramey. "Interview: Lee Shapiro". Batman-on-Film. Erişim tarihi: 2008-10-18.
  62. ^ ^ Brian Linder (2000-03-09). "Rosenberg Won't Penn Batman 5". IGN. Erişim tarihi: 2008-10-17.
  63. ^ ^ Dana Harris (2000-09-21). "WB sends Pi guy into the Bat Cave". Variety. Erişim tarihi: 2008-10-17.
  64. ^ ^ Brian Linder (2000-10-16). "The Bat-Men Speak". IGN. Erişim tarihi: 2008-10-17.
  65. ^ ^ Brian Linder (2000-12-06). "Aronofsky Talks Batman: Year One...Again". IGN. Erişim tarihi: 2008-10-17.
  66. ^ ^ Andrew O. Thompson (2000-11-08). "Matthew Libatique". Variety. Erişim tarihi: 2008-10-17.
  67. ^ ^ Dan Jolin (Temmuz 2008). "Batman Never". Empire: ss. 47.
  68. ^ ^ Dana Harris (2002-06-30). "WB: fewer pix, more punch". Erişim tarihi: 2008-10-17.
  69. ^ ^ David Hughes (2003). Comic Book Movies. Virgin Books. ss. p.21-2. ISBN 0-7535-0767-6.
  70. ^ ^ a b Daniel Fierman; Nancy Miller; Brian M. Raftery (2003-03-14). "Stallville?". Entertainment Weekly. Erişim tarihi: 2008-02-08.
  71. ^ ^ Brian Linder (2001-08-09). "More Batman, Superman Insanity at WB". IGN. Erişim tarihi: 2008-02-04.
  72. ^ ^ a b Brian M. Raftery; Nancy Miller (2002-07-09). "Dynamic Duel". Entertainment Weekly. Erişim tarihi: 2008-02-04.
  73. ^ ^ a b Brian M. Raftery; Nancy Miller (2002-07-09). "Dynamic Duel". Entertainment Weekly. Erişim tarihi: 2008-02-04.
  74. ^ ^ Akiva Goldsman (2002-06-21). "Batman vs Superman 2nd Draft" (PDF). Daily Scripts. Erişim tarihi: 2007-10-11.
  75. ^ ^ a b Daniel Fierman; Nancy Miller; Brian M. Raftery (2003-03-14). "Stallville?". Entertainment Weekly. Erişim tarihi: 2008-02-08.
  76. ^ ^ Stax (2002-08-13). "Batman vs. Superman Shelved!". IGN. Erişim tarihi: 2008-02-04.
  77. ^ ^ "Batman vs. Superman in '04". IGN. 2002-07-09. Erişim tarihi: 2008-02-04.
  78. ^ ^ a b c David Hughes (March 2004). "The Dark Knight Strikes Out", Tales From Development Hell. London: Titan Books, 192—211. ISBN 1-84023-691-4.
  79. ^ ^ a b Michael Flemming (2003-01-27). "Batman captures director Nolan". Variety. Erişim tarihi: 2008-10-17.
  80. ^ ^ "David Fincher biography". IMDB. 2007-03-09. Erişim tarihi: 2008-10-17.
  81. ^ ^ a b Michael Flemming (2003-01-27). "Batman captures director Nolan". Variety. Erişim tarihi: 2008-10-17.
  82. ^ ^ Claude Brodesser; Cathy Dunkley (2003-03-26). "Inside Move: WB jump starts Batmobile". Variety. Erişim tarihi: 2006-11-02.
  83. ^ ^ Marc Graser; Cathy Dunkley (2004-02-08). "The bat and the beautiful". Variety. Erişim tarihi: 2006-11-02.
  84. ^ ^ "`Batman Begins' goes to the source". The Kansas City Star. Haziran 25, 2004.
  85. ^ ^ "35 East Wacker Drive". Emporis. 2007. Erişim tarihi: 2007-05-14.
  86. ^ ^ Brain, Marshall. "How the Batmobile Works". HowStuffWorks. Erişim tarihi: 2006-11-05.
  87. ^ ^ "Batman Begins Production Notes - The Batsuit & Gadgetry". Warner Brothers. Erişim tarihi: 2006-11-06.
  88. ^ ^ a b c "Batman Begins". Rotten Tomatoes. Erişim tarihi: 2008-07-18.
  89. ^ ^ a b c "Batman Begins". Rotten Tomatoes. Erişim tarihi: 2008-07-18.
  90. ^ ^ Shawn Adler (2008-08-14). "‘He-Man’ Movie Will Go Realistic: ‘We’re Not Talking About Putting Nipples On The Trapjaw Suit’". MTV Movies Blog. Erişim tarihi: 2008-09-03.
  91. ^ ^ Marshall Crook; Peter Sanders (2008-01-24). "Advertising: Will Marketing Change After Star's Death?". The Wall Street Journal: ss. B1. Erişim tarihi: 2008-06-04.
  92. ^ ^ "Ledger's Death Puts Last Films in a Bind". CNN. 2008-01-24. Erişim tarihi: 2008-07-10.
  93. ^ ^ a b "The Dark Knight". Rotten Tomatoes. Erişim tarihi: 2008-07-18.
  94. ^ ^ Lauren A.E. Schuker (2008-08-22). "Warner Bets on Fewer, Bigger Movies". The Wall Street Journal. Erişim tarihi: 2008-10-22.
  95. ^ ^ Geoff Boucher. "Christopher Nolan on 'Dark Knight' and its box-office billion: 'It's mystifying to me'". Los Angeles Times. Erişim tarihi: 2008-10-27.
  96. ^ ^ Rob Allsletter. "The Dark Knight's Future". Comics Continuum. Erişim tarihi: 2008-07-01.
  97. ^ ^ Charlene Chang. "Christian Bale talks 'Dark Knight' follow-up and 'Terminator Salvation'". Erişim tarihi: 2008-07-01.
  98. ^ ^ Stephanie Sanchez. "Interview: Gary Oldman Talks The Dark Knight". IESB. Erişim tarihi: 2008-07-15.
  99. ^ ^ "Will Chris Nolan Recast the Joker for Batman 3 or Will the Riddler Take His Place?". MovieWeb. 2008-06-29. Erişim tarihi: 2008-07-01.
  100. ^ ^ "Nolan on Robin in Batman Sequels". Superhero Hype!. 2005-06-23. Erişim tarihi: 2006-07-31.
  101. ^ ^ Matthew Belloni (Kasım 2006). "Q+A: Christopher Nolan". Esquire. Erişim tarihi: 2006-10-13.
  102. ^ ^ http://www.imdb.com/title/tt1345836/business
  103. ^ ^ The Dark Knight Rises - IMDB Profili
  104. ^ ^ En sevilen Batman aktörü anketi
  105. ^ ^ "Batman Forever - Trivia". notstarring. 2007-03-09. Erişim tarihi: 2008-10-17.
  106. ^ ^ Roger Ebert (2005-14-06). "Suntimes". Erişim tarihi: 2008-12-01.