جاك نيكلسون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جاك نيكلسون
Jack Nicholson
جاك نيكلسون في 1976
جاك نيكلسون في 1976

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة جون جوزيف نيكلسون
الميلاد 22 أبريل 1937 (العمر 80 سنة)
نبتون، نيوجيرزي
الإقامة هوليوود هيلز  تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
الجنسية أمريكي
الطول 178
الشريك أنجيليكا هيوستن (1973–1990)  تعديل قيمة خاصية الشريك (P451) في ويكي بيانات
أبناء 4 ابناء
الحياة العملية
المهنة ممثل ، كاتب، مخرج
اللغات المحكية أو المكتوبة الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1958 - إلى الان
مجال العمل ممثل  تعديل قيمة خاصية مجال العمل (P101) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

جون جوزيف نيكلسون معروف بـ(جاك نيكلسون) ولد في 22 أبريل 1937 مدينة نيويورك في ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. وهو ممثل، مخرج ، منتج أمريكي؛ امتدت مسيرته السينمائية قرابة 60 عاما.

يعتبر واحد من أعظم الممثلين في تاريخ السينما[1]، وهو أكثر الممثلين الذكور حصولاً على جائزة الأوسكار في التاريخ التي رُشح لها 12 مرة وفاز بها ثلاث مرات، والأدوار التي حصل بها على الجائزة هي: جائزة أفضل ممثل رئيسي مرتين، في عام 1975 عن دوره في (وطار فوق عش المجانين)، وعام 1997 في فيلم (أفضل ما يمكن حصولهوجائزة أفضل ممثل ثانوي عام 1983 عن دوره في فيلم (شروط إظهار العاطفة). وقد حصل على جائزة الغولدن غلوب 6 مرات.

عرف بتقديمه للشخصيات غير التقليدية وغريبة الأطوار[2]. لعب مجموعة واسعة من أدوار البطولة و الأدوار المساعدة في مختلف الأنواع، بما في ذلك الكوميديا الساخرة والرومانسية، والأدوار المظلمة كأدوار الشر والشخصيات المختلة نفسيا. في العديد من أفلامه لعب دور "المتمرد دائما، المتهكم التائه"، شخصيات ثائرة ضد الهيكل الاجتماعي.

نيكلسون 1960

مسيرته الفنية[عدل]

البدايات[عدل]

كانت بدايات نيكلسون مع هوليوود في عام 1954، وعمره لا يتجاوز 17 عاما. وكانت البداية عن طريق الصدفة. حيث كان نيكلسون ذاهبا لزيارة أخته في لوس أنجلوس (المكان الذي توجد به هوليوود)، فحصل على وظيفة سكرتير لدى استوديو إنتاج أفلام كرتون تابع لشركة مترو غولدوين ماير (MGM) المعروفة. وكان يعمل بالتحديد عند الرسامين الشهيرين ويليام هانا وجوزيف باربيرا صاحبي فكرة أفلام توم وجيري. وعرضا عليه أداء أصوات للرسوم المتحركة لكنه رفض، وقال أن طموحه هو التمثيل.[3]

بعد ذلك قام نيكلسون بالتدرب على التمثيل مع مجموعة من أصدقائه. ثم حصل على أدوار صغيرة على المسرح والتلفزيون[4]. ثم كانت البداية في عالم السينما سنة 1958، في فيلم شبابي متواضع التكلفة بعنوان (قاتل الطفل الباكي). وقام فيه بدور البطولة. كان الفيلم من إنتاج المنتج روجر كورمان. وتوطدت علاقة الممثل الشاب نيكلسون مع المنتج كورمان. فكانت أفلام نيكلسون في السنوات العشر التالية غالبا من إنتاج كورمان.

عمل نيكلسون في بداياته أيضا مع المخرج مونتي هيلمان، في بطولة عدة أفلام كاوبوي (بالإنجليزية: Western) منخفضة التكلفة. ولم تجد بعض هذه الأفلام شركة توزيع تقبلها في الولايات المتحدة، فتم عرض هذه الأفلام في فرنسا وقد حققت نجاحا هناك.[5]

بعد عدة سنوات من بداية نيكلسون كممثل، لم تحقق أفلامه نجاحا كبيرا. فقرر نيكلسون التوجه إلى الكتابة والإخراج. وقام بكتابة سيناريو خمسة أفلام حتى تلك المرحلة. لم تحقق أيضا نجاحا كبيرا.

بدايات النجاح[عدل]

وفي عام 1969، حقق نيكلسون انطلاقة كبيرة، وكانت بدايته الحقيقية في مجال التمثيل، حيث شارك في بطولة فيلم (السائق البسيط)، (Easy Rider)، مع بيتر فوندا من إخراج دينيس هوبر. لعب نيكلسون في الفيلم دور المحامي السكير جورج هانسون، وحصل أداؤه على استحسان النقاد ورشح لجائزة الأوسكار لأول مرة.[5] وحقق الفيلم إيرادات عالية جدا حيث تجاوزت الأرباح 40 مليون دولار[6].

يقول نيكلسون نفسه عن أهمية فيلم (السائق البسيط) في حياته المهنية: "كل الأفلام التي قدمتها قبل فيلم (السائق البسيط)، كانت عبارة عن محاولات ممثل مبتدئ يحاول شق طريقه في عالم السينما"[7].

استمر نجاح نيكلسون في السينما. في السنة التالية، 1970، قام ببطولة فيلم (خمس قطع سهلة)، (Five Easy Pieces)، بمشاركة الممثلة كارين بلاك. وقد حصل نيكلسون للمرة الثانية على ترشيح لجائزة الأوسكار. حققت الشخصية التي أداها نيكلسون في الفيلم انطباعا جيدا لدى الجمهور والنقاد. وهي شخصية (بوبي دوبيا) غريب الأطوار العامل في أحد حقول النفط. يقول الناقد السينمائي المعروف روجر إيبرت عن تأثير هذه الشخصية: "شخصية (بوبي دوبيا) لا يمكن أن تنسى على الإطلاق. وهي من أهم الشخصيات في تاريخ الأفلام الأمريكية"[8].

النجاح والفوز بالأوسكار[عدل]

"من الممثلين هناك جيمس كاغني وسبنسر تريسي وهمفري بوغارت وهنري فوندا. لكن من يأتي بعدهم مباشرة؟ بالتأكيد جاك نيكلسون."

بعد نجاح فيلم (خمس قطع سهلة) أصبح نيكلسون ممثلا بارزا في هوليوود. وأصبح النقاد يشبهونه بالممثلين المشهورين مارلون براندو وجيمس دين. في نفس السنة شارك نيكلسون أيضا في دور ثانوي في الفيلم الغنائي الكوميدي الناجح (ترى جيدا في اليوم الصحو) (On a Clear Day You Can See Forever) مع المخرج فنسنت مينيلي والممثلة باربرا سترايساند. شارك بعدها في بطولة الفيلم الكوميدي (علاقات جسدية) (Carnal Knowledge) مع المخرج مايك نيكولز ورشح لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل.

في عام 1973، عمل نيكلسون دور البطولة في فيلم مع المخرج هال آشبي بعنوان (آخر التفاصيل)، (The Last Detail)، بمشاركة الممثل راندي كويد. وفاز نيكلسون عن دوره في الفيلم بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي. وأظهر نيكلسون قدراته الفنية بشكل واضح في هذا الفيلم[10].

في السنة التالية، 1974، قدم نيكلسون فيلم الإثارة والجريمة المشهور (الحي الصيني)، (Chinatown)، من إخراج صديقه المخرج البولندي رومان بولانسكي ومشاركة الممثلة فاي دوناوي إضافة إلى الممثل والمخرج المعروف جون هيوستن. وحصل نيكلسون على ترشيح للمرة الرابعة لأفضل ممثل لجائزة الأوسكار. ووصف النقاد أداءه في الفيلم بالنقلة النوعية[11].

في سنة 1975 قدم نيكلسون أحد أبرز أفلامه وهو (أحدهم طار فوق عش الوقواق)، (One Flew Over the Cuckoo's Nest)، من إخراج المخرج التشيكي ميلوش فورمان. فاز نيكلسون بأول جائزة أوسكار لأفضل ممثل. وحصل الفيلم على خمس جوائز أوسكار وأصبح من أهم الأفلام التي أنتجتها هوليوود حتى اليوم[12]. وصفت الكاتبة ماري برينر أداء نيكلسون والفيلم:

«نرى نيكولسون في كل مكان، طاقته التي تدفع بجناح من المتوحدين لتجعل منهم مجموعة، وهم جوقة من الأشخاص في مكان هم مرغمون على البقاء فيه وليس لديهم مكان غيره ليذهبوا إليه، فيناضلون من أجل تحرير أنفسهم بعض الشيء من الانقياد .. هناك مشاهد في (عش الوقواق) تضاهي في عاطفتها مشاهد في العراب ... [و] أداء أعلى بكثير من أي أداء معتاد في هوليوود.[13]»

في نفس السنة عمل مع المخرج الإيطالي الشهير مايكل أنجلو أنطونيوني في فيلم (المسافر). بعدها شارك في دورين ثانويين في فيلمين، أحدهما مع المخرج المعروف إليا كازان والممثل روبرت دي نيرو بعنوان (التاجر الأخير) المقتبس عن رواية لفرنسيس سكوت فيتسجيرالد، والآخر مع الممثل المعروف مارلون براندو بعنوان (إجازات ميسسوري) الذي عمل فيه نيكلسون خصيصا من أجل التمثيل مع مارلون براندو الذي كان يعتبره مصدر إلهام له في شبابه، حيث يذكر أنه شاهد فيلم على الواجهة البحرية أربعين مرة.[14]

الثمانينات[عدل]

"عمله دائما مثير للاهتمام، تتصوره في أي دور بشكل واضح، وهو عامل نجاح، إنه سحر. جاك مناسب بشكل خاص للأدوار التي تتطلب الذكاء، هو رجل ذكي ومتعلم، وهذه الصفات يكاد يكون من المستحيل تمثيلها. في فيلم (الإشعاع) كنت تصدق أنه كاتب، سواء كاتب فاشل أو عكس ذلك."

في 1980 قدم نيكلسون أحد أشهر أدواره في فيلم الرعب الشهير الإشعاع (The Shining) مع المخرج المعروف ستانلي كوبريك والمقتبس عن رواية الكاتب ستيفن كينغ. كان نيكلسون خيار كوبريك الأول للعب دور البطولة، على الرغم من أن مؤلف الكتاب، ستيفن كينغ، أراد "رجلا عاديا" ليلعب الدور. وكان كوبريك مقتنعا باختياره، ووصف جودة تمثيل نيكولسون بأنها "على قدم المساواة مع أعظم النجوم في الماضي، مثل سبنسر تريسي وجيمس كاغني".[15]

في أثناء التصوير وخارجه، كان نيكولسون دائما متقمصا الشخصية، وإذ شعر كوبريك بأنه واثق من أنه يحفظ نصه بما فيه الكفاية، فقد شجعه على الارتجال وتجاوز النص. على سبيل المثال، ارتجل نيكولسون الجملة الشهيرة "هاهو جوني!"، إضافة إلى المشهد الذي كان يجلس فيه إلى الآلة الكاتبة وأطلق العنان لغضبه على زوجته بعد أن اكتشفت أنه قد جن عندما نظرت إلى كتابته جملة مكررة "العمل دائما وعدم اللعب يجعل جاك صبيا مملا".

في 1981 قام ببطولة فيلم (رجل البريد يقرع الباب مرتين) المقتبس عن رواية لجيمس كاين، وشارك في فيلم (حمر) مع المخرج والممثل وارن بيتي. في 1982 شارك في فيلم (الحدود) مع المخرج توني ريتشاردسون. عام 1983 شارك في فيلم (شروط إظهار العاطفة) للمخرج جيمس بروكس وحصل على ثاني جائزة أوسكار له.

في 1985 قدم فيلم (شرف بريتزي) مع المخرج جون هيوستن الذي قال أن نيكلسون "كان يستظهر الكتاب، وقد أعجبني في مشهد تلو الآخر، وقد التأم الفيلم إلى حد كبير بعد أن صور أول لقطات له". شارك في دور صغير مع المخرج جيمس بروكس في فيلم أخبار الإذاعة عام 1987. وفي نفس العام قدم الفيلم الناجح السحرة من إيستويك مع المخرج جورج ميلر، وفيلم (Ironweed) مع الممثلة ميرل ستريب.

في 1989 لعب نيكلسون دور الجوكر في فيلم (باتمان). وقد اشترط نيكلسون إضافة إلى الراتب الحصول على نسبة من عائدات الفيلم التي كانت عالية جدا.[16] ويعتبر من أبرز من أدى شخصية الجوكر.[17]

التسعينات[عدل]

عام 1990 أخرج نيكلوسون فيلم (The Two Jakes) وقام ببطولته ويعتبر تتمة للفيلم الشهير الحي الصيني. ولم يحقق الفيلم النجاح المطلوب.

في 1992 قدم دور الضابط الشديد في فيلم (رجال صالحون)، (A Few Good Men)، الذي يتحدث عن جريمة في مقر قوات البحرية. ويذكر مخرج الفيلم روب راينر كيف أثر أداء نيكولسون على الممثلين الآخرين خلال البروفات: "كان لي الحظ بوجود جاك نيكولسون معي، هو يعرف ما يفعله، كان يأتي في كل مرة بكامل قدراته ليؤدي! وهذا يجعل باقي الممثلين يقولون لأنفسهم: "أووه، علي أن أؤدي بكل جهدي لأن هذا الرجل قادم بكل جهده! لا يمكنني أن أتخاذل، يجب أن أضاهي أداءه". كان نيكولسون ضابط الإيقاع".[18]

في نفس العام قدم أيضا فيلمين، أحدهما فيلم سيرة وجريمة (هوفا) من إخراج وتمثيل زميله داني ديفيتو، وفيلم كوميدي (مصاعب الرجل) وهو خامس فيلم له مع المخرج بوب رافلسون. لم يحقق الفيلمان أي نجاح ورشح نيكلسون عن دوريه لجائزة التوتة الذهبية لأسوأ ممثل.

في 1994 قدم فيلم رعب ذي ميزانية ضخمة (ذئب)، (Wolf) مع المخرج مايك نيكولز الذي حقق نجاحا تجاريا ورشح لجائزة زحل. ثم قدم عام 1995 (The Crossing Guard) وهو فيلم مستقل للمخرج شون بن. فشل الفيلم تجاريا وقت صدوره. ثم عاد للعمل مع مخرج باتمان تيم برتون عام 1996 في فيلم (هجوم المريخ!). وفيلم (دم ونبيذ)، (Blood and Wine) مع الممثل مايكل كين.

في عام 1997 قدم أحد أشهر أدواره[19] في الفيلم الرومانسي الكوميدي (أفضل ما يمكن حصوله) مرة أخرى مع المخرج جيمس بروكس. فاز نيكلسون بأوسكاره الثالث، جائزة أفضل ممثل إضافة إلى جائزة غولدن غلوب، لأدائه شخصية الروائي المعقد المصاب بالوسواس القهري. ثم توقف نيكلسون عن التمثيل أربع سنوات.

أعماله[عدل]

رشح الدور لجائزة الأوسكار
فاز الدور بجائزة الأوسكار

أفلام فترة الستينات[عدل]

السنة العنوان بالإنجليزية العنوان بالعربية الدور
1958 The cry Baby Killer صرخة قاتل الطفل جيمى واليس
1960 Too Soon to Love قريب جدا من الحب بودى
The Wild Ride رحلة برية جون فارون
The Little Shop of Horrors متجر الرعب الصغير ويلبور فورس
1962 The Broken Land الأرض المكسورة ويل بروسيوس
1963 The Raven الغراب ريكسفورد بيدرو
The Terror الارهاب أندريه دوفالييه
1964 Flight to Fury رحلة إلى الغضب جاى ويكهام
Back Door to Hell الباب الخلفى للجحيم بيرنيت
Ensign Pulver شارة بوليفر دولان
1965 Ride in the Whirlwind ركوب الخيل في الزوبعة ويس
1966 The Shooting اطلاق النار بيلى سبيير
1967 The St. Valentine's Day Massacre مذبحة عيد الحب جينو
Hells Angels on Wheels ملائكة الجحيم على العجلات بويت
1968 Psych-Out جنون ستونى
Head الرأس نفسه (مشهد واحد فقط)
1969 Easy Rider السائق البسيط جورج هانسون

أفلام فترة السبعينات[عدل]

السنة العنوان بالإنجليزية العنوان بالعربية الدور
1970 On A Clear Day You Can See Forever في يوم صافى تستطيع الرؤية للأبد تاد برينجيل
The Rebel Rousers الثائر المحرض بينى
Five Easy Pieces خمس قطع سهلة روبرت
1971 Carnal Knowledge المعرفة الجسدية جونثان فورست
A Safe Place مكان آمن ميتش
1972 The King of Marvin Gardens ملك حداذق مارفن ديفيد ستيبلير
1973 The Last Detail آخر التفاصيل بيلى
1974 Chinatown الحى الصينى جاك
1975 The Passenger الراكب ديفيد لوك
The Fortune الثروة أوسكار سوليفار
One Flew Over the Cuckoo's Nest أحدهم طار فوق عش الوقواق رانديل ماكمارفى
Tommy تومى المتخصص
1976 The Missouri Breaks فواصل ميسورى توم لوجان
The Last Tycoon آخر عملاق برايمير
1978 Goin' South ذاهب للجنوب هنرى لينود مون

أفلام فترة الثمانينات[عدل]

السنة العنوان بالإنجليزية العنوان بالعربية الدور
1980 The Shining البريق جاك تورانك
1981 The Postman Always Rings Twice ساعى البريد دائما يرن مرتين فرانك شامبيرز
Ragtime وقت الموسيقى قرصان الشاطئ
Reds الأحمرات أونيل
1982 The Border على الحدود شارل سميث
1983 Terms of Endearment شروط إظهار العاطفة كاريد بريدلوف
1985 Prizzi's Honor احترام برايز شارلى بارتانا
1986 Heartburn حرقة في المعدة مارك فورمان
1987 The Witches of Eastwick سحرة إستويك درايل فان هورن
Broadcast News بث الأخبار بيل روريش
Ironweed العشب الحديدي فرانسيس فيلان
1989 Batman الرجل الوطواط جاك نابر - الجوكر

أفلام فترة التسعينات[عدل]

السنة العنوان بالإنجليزية العنوان بالعربية الدور
1990 The Two Jakes جاك وجاك جاك جيتس
1992 Man Trouble مشكلة رجل يوجين إيرل إكسلاين - هاري بلس
A Few Good Men بضعة رجال طيبون العقيد ناثان جيسوب
Hoffa هوفا جيمي هوفا
1994 Wolf ذئب ويل راندل
1995 The Crossing Guard حارس العبور فريدي جيل
1996 Blood and Wine دم ونبيذ أليكس جيتس
The Evening Star نجمة المساء جاريت بريدلوف
Mars Attacks هجوم المريخ! الرئيس جيمس ديل - آرت لاند
1997 As Good as It Gets أفضل ما يمكن حصوله ميلفن يودال

أفلام فترة الألفية[عدل]

السنة العنوان بالإنجليزية العنوان بالعربية الدور
2001 The Pledge التعهد جيري بلاك
2002 About Schmidt عن شميدت وارن شميدت
2003 Anger Management إدارة الغضب الدكتور بادي ريدل
Something's Gotta Give لدي شيء أعطيه هاري سانبورن
2006 The Departed المغادرون فرانسيس كوستيلو
2007 The Bucket List قائمة الدلو إدوارد كول
2010 I'm Still Here أنا لا أزال هنا نفسه
How Do You Know كيف تعرف شارلز ماديسون

مصادر[عدل]

  1. ^ أفضل عشر أدوار لجاك نيكلسون، موقع (مدمن السينما).
  2. ^ الموسوعة البريطانية
  3. ^ حياة جاك: سيرة جاك نيكلسون، كتاب للمؤلف باتريك ماكجيليان، نشر عام 1996.
  4. ^ كتاب (موسوعة الأفلام)، المؤلف (إبراهيم كاتز). دار نشر هاربر كولينز (سنة 2012)، صفحتي 1079–1080.
  5. ^ أ ب نبذة عن جاك نيكلسون، موقع جاك نيكلسون.
  6. ^ فيلم السائق البسيط، موقع (المعلومات المالية).
  7. ^ مقابلة مع جاك نيكلسون، موقع (المستقل).
  8. ^ تقرير عن فيلم خمس قطع سهلة، موقع الناقد (روجر إيبرت).
  9. ^ المؤلف (إليوت مارك). كتاب (نيكلسون: سيرة ذاتية). دار نشر (راندوم هاوس)، تاريخ النشر (2013).
  10. ^ كتاب الناقد السينمائي روجر إيبرت. أفلام الأربع نجوم من عام 1967 إلى 2007. تاريخ النشر (2007). صفحة 405.
  11. ^ كتاب الناقد السينمائي روجر إيبرت. 27 فيلم من الجانب المظلم. دار نشر (أندرو ميشيل).
  12. ^ من الكلاسيكية إلى التصويرية الحديثة، موقع جريدة (القدس العربي).
  13. ^ ماري برنر. مجلة تكساس الشهرية، يناير 1976، صفحة 32.
  14. ^ ديفد وايلد. مقابلة مجلة "رولنج ستونز" مع جاك نيكلسون، 3 مايو 2007.
  15. ^ أ ب فنسنت لوبروتو. ستانلي كوبريك: سيرة، منشورات دا كابو (1997)
  16. ^ قرارات تجارية يتخذها الممثلون
  17. ^ الجوكر من الأسوأ إلى الأفضل
  18. ^ جرمي كاغان. نظرة على المخرجين، منشورات خيال المآته (2006).
  19. ^ أعظم 12 دور لجاك نيكلسون

وصلات خارجية[عدل]