مستخدم:Ahmad ali serhan/لالىء (لؤلؤة) مزروعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


لؤلؤ أكويا مزروع

اللؤلؤة المزروعة هي لؤلؤة تم تطويرها من خلال مزارع خاصة للصدف البحري او النهري . يمكن استزراع اللؤلؤ  باستخدام مجموعتين مختلفتين من رخويات ذات الصدفتين او bivalve: او ذات جزء صدفة واحدة من بلح البحر النهري ، اومحار لؤلؤ المياه المالحة.

تطوير لؤلؤة[عدل]

المقطع العرضي لؤلؤة مزروع وطبيعية

تتشكل لؤلؤة عندما يُصاب اللحم الداخلي بجرح من دخيل ، أو هجوم من سمكة أو حدث آخر يضر بالسطح الخارجي للصدفة . للدفاع عن نفسه يفرز النسيج اللحمي داخل الصدفة مادة من نوع سطح الصدفة تدعى عرق اللؤلؤ , او ام اللؤلؤ المادة الدخيلة بشكل تغليفي ، وهو يتشكل أثناء عملية الشفاء. من الناحية الكيميائية ، هذا هو كربونات الكالسيوم وبروتين ليفي يسمى الكونيشيولين . بينما يتراكم عرق اللؤلؤ في طبقات من أراغونيت دقيقة ، فإنه يملأ كيس اللؤلؤ الذي يكبر تدريجيا ويشكل في النهاية لؤلؤة.

الالىء الطبيعية تتشكل على الطبيعة ، عن طريق الصدفة. من ناحية أخرى ، فإن اللآلئ المزروعة هي صنع يد بشرية تتشكل عن طريق إدخال جسم غريب من رخويات اخرى في لحم الصدفة ، والتي تتشكل منها كيس من اللؤلؤ ، . يتم أولاً تقسيم هذه الأصداف عالية الجودة والمطلوبة إلى شرائح ثم إلى مكعبات. تكون الحواف والزوايا لأسفل حتى تصبح كروية تقريبًا ثم يتم صقلها لتصبح مستديرة تمامًا وتنتهي بنهايات مصقولة للغاية.وبعد ذلك توضع داخل الصدفة التي تصنع اللؤلؤ ,لذلك تصبح شكلها مدورة على شكل حبات صغيرة .

طريقة المعالجة[عدل]

لآلئ تاهيتي الداكنة المزروعة ، تم قطع إحدى اللآلئ لفضح نواة الحبة انها من صنع الإنسان

يمكن تقسيم اللؤلؤ المزروع في السوق اليوم إلى فئتين. تغطي الفئة الأولى اللؤلؤ الخرزي المزروع ، بما في ذلك أكويا والبحر الجنوبي وتاهيتي ولؤلؤ المياه العذبة الحديث الكبير ، لؤلؤة إديسون. يتم زرع هذه اللآلئ ، وعادة ما تزرع لؤلؤة واحدة في كل مرة. هذا يحد من عدد اللؤلؤ في فترة التجميع .

عادةً ما يتم جمع اللؤلؤ بعد سنة لنوع أكويا ، ومن سنتين إلى أربع سنوات للتاهيتية وبحر الجنوب ، ومن 2 إلى 7 سنوات لإديسون. تم تطوير عملية زرع الالىء هذه لأول مرة, بواسطة عالم الأحياء البريطاني وليام سافيل كنت الذي نقل المعلومات إلى Tatsuhei Mise و Tokichi Nishikawa من اليابان . [1]

تشمل الفئة الثانية لآلئ المياه العذبة المزروعة غير الكروية ، مثل اللؤلؤ في Biwa أو الصينية. داخل اللحم ممكن زرع ما يصل إلى 25 قطعة في كل شطرمن الصدفة ، فإن هذه اللآلئ تعطي أكثر وتشبع حاجة السوق تماما.ولكن حدث تحسن كبير في الجودة في السنوات العشر الأخيرة بمقارنة الحبات السابقة على شكل حبوب الأرز مع اللؤلؤ الكروي الاحدث . في العامين الماضيين ، تم إنتاج لالىء كروية مستديرة الشكل تشابه اللؤلؤ الطبيعي يصل قطرها إلى 15 ملم. وفيها استعملوا نواة معدنية ليبني عليها الصدف اللؤلؤة .

عقد من اللؤلؤ الأبيض

التاريخ[عدل]

تمكن Mikimoto Kōkichi من استخدام تقنية Nishikawa . بعد منح براءة الاختراع في عام 1916 ، تم تطبيق هذه التقنية على الفور تجاريًا على صدف او محار لؤلؤ أكويا في اليابان في عام 1916.

كان بارون ميتسوبيشي أول من أنتج لالىء في بحر الجنوب - على الرغم من أنه تم إنتاج أول محصول تجاري صغير من اللؤلؤ بنجاح اعتبارا من عام 1928. [2]

الصناعة الحديثة[عدل]

الأشعة السينية للؤلؤة مزروعة في المجوهرات

غالبًا ما يمكن تمييز اللآلئ المستزرعة عن اللآلئ الطبيعية من خلال استخدام الأشعة السينية التي تكشف عن النواة الداخلية للؤلؤة.

أنظر أيضا[عدل]

  • لؤلؤ المياه العذبة مزروع
  • لؤلؤة التقليد

المراجع[عدل]

  1. ^ "Discovery of the Pearl Cultivating Technique". Antique-jewelry-investor.com. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-30.
  2. ^ "Debunking a widely held Japanese myth" (PDF). The International Pearling Journal. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-30.

[[:تصنيف:اختراعات يابانية]] [[:تصنيف:لؤلؤ]] [[:تصنيف:اختراعات القرن العشرين]]