انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Baassma/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الكتل الصفنية

الكتل الصفنية هي حالة تجمع الدم بداخل كيس الخصية.  وقد تتبع جرحا فى الجسم أو إصابة جسدية  (مثل إصابة العضلة الضامة) و قد تكون مضاعفات عملية جراحية فعادة ما تكون مصحوبة بآلام الخصية.

و ذُكرت معلومات عن الحالات المصابة بالهيموفيليا (النزيف الوراثي) و التي تبعها قسطرة للشريان الفخذي أن إذا كان التشخيص غير ظاهر سريريا سيوضح التضوء (باستخدام قلم إضاءة) سائلا بداخل كيس الخصية.

قد يكون إجراء الأشعة الصوتية مفيدا لتأكيد التشخيص. يتطلب التدخل الجراحي مثل عمليات النزح والشق فى الحالات الخطيرة أو التي يستعصي علاجها. و لمنع تكرار النزح الجراحي يتم ترك أنبوب النزح داخل مكان الجراحة بالجسم.

مراجع[عدل]

التنظير المهبلي

التنظير المهبلي هو إجراء عبارة عن منظار ذو ضوء أزرق-أبيض يستخدم لفحص عنق الرحم للكشف عن الأمراض السرطانية أو ما قبل السرطانية. يتم وضح حامض  الخليك على عنق الرحم و يترك لمدة 60 ثانية ثم يٌفحص عنق الرحم بصورة مكبرة بقوة  . ينبعث الضوء من عصا مضاءة ملحقة بالجانب الداخلي من الشفرة العلوية بشريط لاصق 4-6x

يكون الاختبار استكمالا لعملية مسح عنق الرحم.إذا كانت النتيجة بالسلب فذلك تأكيدا على عدم وجود المرض.

اختُرع المنظار عام 1988 و عتمدته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية جزء إضافيا لمسح عنق الرحم في عام 1995.

لا يوجد فى الوقت الراهن نظام ترميز للإجراءات المشتركة للرعاية الصحية  أو مصطلحات إجرائية حالية  لهذا المنظار ولا تغطي معظم شركات التأمين الطبي ذلك الإجراء. توفر العصا المضاءة الضوء لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة.  

مراجع[عدل]