مستخدم:Danakhalilia6/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

نجوى عباس قدح الدم[عدل]

عن حياتها:[عدل]

نجوى قدح الدم تعيش في مدينة سودانية تدعى ام درمان والدها عباس قدح الدم من مؤسسي حزب الأشقاء مع الزعيم الازهري، وكما ان والدها كان سكرتيرا لنادي الخريجين لمدة 16 سنة، اما جدها فهو "قدح الدم" من أمراء الانصار والمهدية.[1]

مؤهلها التعليمي:[عدل]

اما عن مؤهلها التعليمي، فقد تخرجت نجوى عباس من جامعة الخرطوم من كلية الهندسة قسم "الميكانيكا".[2]

سنة زواجها:[عدل]

في العام 1992 تزوجت وعملت في أروقة الأمم المتحدة.[3]


عملها:[عدل]

عملت نجوى بجامعة الخرطوم ودرست الماجستير، ووقتها عملت على أبحاث الطاقات المتجددة وكيفية الحصول على الطاقة البديلة عن طريق "الهواء"، وفي الأردن ومن خلال مؤتمر علمي قدمت فيه ورقة علمية، وكان من الأشخاص الموجودين في المؤتمر مدير وكالة "ناسا" العالمية للفضاء الذي أعجب بالورقة والدراسات العلمية التي قدمتها، فطلب منها الإلتحاق بالوكالة فوافقت فورا.[4][عدل]

قرارها في الحصول على الدكتوراه:[عدل]

وبعد أشهر عديدة قررت نجوى ترك وكالة ناسا والسبب الرئيسي هو رغبتها الكبيرة في الحصول على الدكتوراه.[5]

ارسالها الى مدريد:[عدل]

أبلغت نجوى الوكالة انها تريد ان تحضر الدكتوراه، وافقت ناسا وبعثتها لمدريد لتحضر الدكتوراه.[6]

عملها في وكالة ناسا الامريكية ومدريد:[عدل]

في وكالة ناسا الأمريكية كان الدوام طويلا وكانت نجوى قدح الدم تنجز اعمالا كثيرة والدوام ينتهي<8>مساءا. اما عندما انتقلت لمدريد فكان مريحا والدوام شبيه بدول شرق إفريقيا والحياة العملية قصير.[7]

هندسة اللقاءات:[عدل]

رغم تخصصها في مجال الهندسة الميكانيكية والشرائح الدقيقة، إلا انها أجادت هندسة اللقاءات الرئاسية والدبلوماسية، فكانت هي من هندست زيارة الرئيس موسفيني للخرطوم، وعملت أيضا على تذليل الصعاب والتنسيق للكثير من اللقائات للمسؤولين السودانيين في مجالات سياسية، اقتصادية واجتماعية حيث تم تكريمها من قبل الرئيس المخلوع بوسام النيلين مع رجل المخابرات المخلوع صلاح قوش في العام 2018، هذا فضلا عن علاقتها الطيبة مع جمهورية مصر وألمانيا والإمارات، وهي تسعى بجهد لخلق علاقات دبلوماسية جيدة للسودان مع دول العالم.

ترتيب اللقاء بين البرهان ونتنياهو:[عدل]

أنها واحدة من أهم العناصر التي خططت ورتبت اللقاء بين البرهان ونتانياهو في عنيتبي.[8]

مراجع[عدل]


  1. ^ "حوار مع المهندسة نجوى قدح الدم ! – سودان برس". اطلع عليه بتاريخ 2020-05-04.
  2. ^ "النيلين". النيلين. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-04.
  3. ^ "في تصريح خاص لـ"سوداني نت" .. "نجوى قدح الدم" هذا سر ظهوري في استقبال نتنياهو بأوغندا". سوداني نت. 5 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-04.
  4. ^ "نجوى قدح الدم". https://kushnews.net/amp. 2017. اطلع عليه بتاريخ 4.5.2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |accessdate= (مساعدة) وروابط خارجية في |website= (مساعدة)
  5. ^ "نجمة الخرطوم ★ الترفيه وأسلوب الحياة في الخرطوم". نجمة الخرطوم. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-04.
  6. ^ "نجوى عباس قدح الدم وعملها في وكالة ناسا الامريكية". https://www.assayha.net/now/. 2016. اطلع عليه بتاريخ 4.5.2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |accessdate= (مساعدة) وروابط خارجية في |website= (مساعدة)
  7. ^ "نجوى قدح الدم العمل في مدريد". http://alragrag.blogspot.com/?m=1. 2016. اطلع عليه بتاريخ 4.5.2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |accessdate= (مساعدة) وروابط خارجية في |website= (مساعدة)
  8. ^ "صحيفة الرقراق الإلكترونية". اطلع عليه بتاريخ 2020-05-04.