مستخدم:Doua.bouguerra/قائمة لغات البرمجة للذكاء الاصطناعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

طور باحثو الذكاء الاصطناعي عدة لغات برمجة متخصصة للذكاء الاصطناعي :

قالب:Artificial intelligence

Artificial intelligence researchers have developed several specialized programming languages for artificial intelligence:

اللغات[عدل]

  • AIML (تعني "لغة ترميز الذكاء الاصطناعي") [1] هي لهجة XML [2] للاستخدام مع روبوتات الدردشة من نوع ALICE.
  • كانت Lisp هي اللغة الأولى التي تم تطويرها للذكاء الاصطناعي. يتضمن ميزات تهدف إلى دعم البرامج التي يمكن أن تؤدي حل المشكلات العام ، مثل القوائم والجمعيات والمخططات (الإطارات) وتخصيص الذاكرة الديناميكي وأنواع البيانات والتكرار والاسترجاع الترابطي والوظائف كوسائط ومولدات (تدفقات) وتعدد المهام التعاوني.
  • تم استخدام Smalltalk على نطاق واسع في عمليات المحاكاة والشبكات العصبية والتعلم الآلي والخوارزميات الجينية. إنه ينفذ أنقى وأشهر أشكال البرمجة الشيئية باستخدام تمرير الرسائل.
  • Prolog [3] [4] هي لغة تعريفية حيث يتم التعبير عن البرامج من حيث العلاقات ، ويتم التنفيذ عن طريق تشغيل الاستعلامات على هذه العلاقات. يعتبر Prolog مفيدًا بشكل خاص في التفكير الرمزي وتطبيقات تحليل قواعد البيانات واللغة. يستخدم Prolog على نطاق واسع في الذكاء الاصطناعي اليوم.
  • STRIPS هي لغة للتعبير عن حالات مشكلة التخطيط الآلي . إنه يعبر عن الحالة الأولية ، وحالات الهدف ، ومجموعة من الإجراءات. لكل إجراء يتم تحديد الشروط المسبقة (ما يجب تحديده قبل تنفيذ الإجراء) والشروط اللاحقة (ما يتم تحديده بعد تنفيذ الإجراء).
  • مخطط هجين بين اللغات الإجرائية والمنطقية. يعطي تفسيرًا إجرائيًا للجمل المنطقية حيث يتم تفسير الآثار باستخدام الاستدلال الموجه بالنمط.
  • POP-11 هي لغة برمجة عاكسة ومترجمة بشكل تدريجي مع العديد من ميزات اللغة المفسرة . وهذه هي اللغة الأساسية لل بوبلوج البرمجة البيئة وضعت أصلا من قبل جامعة ساسكس ، ومؤخرا في كلية علوم الحاسوب في جامعة برمنجهام الذي يستضيف موقع بوبلوج ، وغالبا ما يتم استخدامه لإدخال تقنيات البرمجة رمزية للمبرمجين أكثر اللغات التقليدية مثل باسكال ، الذين يجدون تركيب بروتوكول POP مألوفًا أكثر من لغة ليسب . تتمثل إحدى ميزات POP-11 في أنه يدعم وظائف من الدرجة الأولى .
  • يستخدم R على نطاق واسع في الذكاء الاصطناعي الجديد ، بما في ذلك الحسابات الإحصائية والتحليل العددي واستخدام الاستدلال البايزي والشبكات العصبية والتعلم الآلي بشكل عام. في مجالات مثل المالية وعلم الأحياء وعلم الاجتماع أو الطب ، تعتبر واحدة من اللغات القياسية الرئيسية. يقدم العديد من نماذج البرمجة مثل الحساب المتجه والبرمجة الوظيفية والبرمجة الموجهة للكائنات. وهو يدعم مكتبات التعلم عميقة مثل MXNet ، Keras أو TensorFlow .
  • تستخدم Python على نطاق واسع للذكاء الاصطناعي ، مع حزم للعديد من التطبيقات بما في ذلك الذكاء الاصطناعي العام والتعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية والشبكات العصبية . [5] إن تطبيق الذكاء الاصطناعي لتطوير البرامج التي تؤدي وظائف شبيهة بالإنسان وتصور المهارات البشرية هو "التعلم الآلي". يرتبط كل من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ارتباطًا وثيقًا ويستخدمان على نطاق واسع اليوم. [6]
  • Haskell هي أيضًا لغة برمجة جيدة جدًا للذكاء الاصطناعي. تقييم كسول وقائمة وLogicT الكائنات الدقيقة الاحاديه الخلية تجعل من السهل للتعبير عن الخوارزميات غير القطعية، كما هو الحال في كثير من الأحيان. تعد هياكل البيانات اللانهائية رائعة لأشجار البحث. تتيح ميزات اللغة طريقة تركيبية للتعبير عن الخوارزميات. العيب الوحيد هو أن العمل مع الرسوم البيانية يكون أصعب قليلاً في البداية بسبب النقاء.
  • تتضمن لغة Wolfram مجموعة واسعة من قدرات التعلم الآلي المتكاملة ، من الوظائف الآلية للغاية مثل التنبؤ والتصنيف إلى الوظائف القائمة على أساليب وتشخيصات محددة. تعمل الوظائف على العديد من أنواع البيانات ، بما في ذلك البيانات العددية والفئوية والمتسلسلة الزمنية والنصية والصورة. [7]
  • تستخدم Java (لغة البرمجة) في الغالب لإنشاء حلول التعلم الآلي والبرمجة الجينية وخوارزميات البحث والشبكات العصبية وأنظمة الروبوتات المتعددة. [ بحاجة لمصدر ]
  • C ++ (2011 فصاعدًا)
  • ماتلاب
  • بيرل
  • Julia (لغة برمجة) ، على سبيل المثال للتعلم الآلي ، باستخدام مكتبات أصلية أو غير أصلية.
  • TensorFlow
  • PyTorch

أنظر أيضا[عدل]

ملحوظات[عدل]

 

  1. ^ according to (the intro page to) the AIML Repository نسخة محفوظة 2015-04-14 على موقع واي باك مشين. at nlp-addiction.com
  2. ^ See the AIML "Intro" (web) page نسخة محفوظة 2013-10-29 على موقع واي باك مشين. at www.alicebot.org
  3. ^ History of logic programming:
  4. ^ Prolog:
  5. ^ Python For Artificial Intelligence نسخة محفوظة 2012-11-01 على موقع واي باك مشين. Python Wiki 2015
  6. ^ Matthew Lopez (11 يناير 2021). "Top 10 Reasons Why Python is Good for Artificial Intelligence".
  7. ^ Wolfram Language

مراجع[عدل]

Major AI textbooks[عدل]

See also the AI textbook survey

History of AI[عدل]

[[تصنيف:ذكاء اصطناعي]] [[تصنيف:قوائم لغات البرمجة]]