برولوغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
برولوغ
معلومات عامة
التصنيف
التنميط
ظهرت في
1972 عدل القيمة على Wikidata
صممها
التطوير
الإصدار الأول
1972 عدل القيمة على Wikidata
التأثير
متأثرة بـ
متفرقات
امتدادات الملفات
pl — pro — P عدل القيمة على Wikidata

البرولوغ (Prolog) هي لغة برمجة منطقية.[1][2][3] الاسم مأخوذ من الفرنسية programmation en logique (برمجة المنطق)، تم اختراع اللغة بواسطة ألين كولميرايور حوالي العام 1972. كانت محاولة لجعل لغة البرمجة قادرة على استخدام عبارات منطقية بدل أن تكون تعليمات محددة تلقن إلى الحاسوب. صممت اللغة أساسًا لتستخدم في عمل برامج معالجة اللغات الطبيعية.

تستخدم لغة البرولوغ في العديد من برامج الذكاء الاصطناعي وبرامج معالجة اللغات الطبيعية. عبارات وقواعد اللغة تعتبر بسيطة جداً وواضحة (يتم كتابة البرنامج بالكامل باستخدام الحقائق والقواعد). العديد من الباحثين الذين يقودون تطبيقات حديثة للبرولوغ التي جاءت نتيجة استخدام نسخات مختلفة من البرولوغ كنواة في مشاريع أنظمة حاسوب الجيل الخامس (fifth generation computer systems اختصارًا FGCS).

الحقائق Facts[عدل]

تختلف طريقة البرمجة في برولوغ عن اللغات التقليدية. في بورلوغ يتم كتابة الحقائق (Facts) والقواعد (Rules) في قاعدة بيانات، ثم يتم كتابة إستفسارت queries من قاعدة البيانات. الحقية عبارة عن سند (predicate) (الوحدة الأساسية للبرولوغ). يتكون السند من رأس (head) وعدد من الوسائط (arguments). مثال


cat(tom).

في هذا المثال نقول ببساطة أن هناك توم 'tom' وهو قط 'cat'،بتعبير أدق 'cat' هو رأس (head) السند و'tom' هو وسيطة (argument). هنا عدد من الإستفسارات التي يمكن سؤالها بناء على هذه الحقيقة:

هل توم قط (is tom a cat)؟


?- cat(tom). 
  yes.

ببساطة هنا نسأل إذا توم قط ويجيبنا برولوغ بنعم (yes).

ما هي الأشياء التي هي قط (what things are cats)؟


?- cat(X). 
  X = tom;
  non

القواعد Rules[عدل]

أن النوع الثاني من العبارت في برلوغ هي القواعد:


father(X,Y) :- parent(X,Y),male(X).

أنواع المعلومات Data types[عدل]

لا تحتوي لغة البرولوغ على أنواع معلومات (Data types) تقليدية كلغات البرمجة التقليدية الأخرى. ولكن على عناصر تركيبية (lexical elements).

الذرات Atoms[عدل]

يعرف النص الثابت في برولوغ بمعنى الذرات Atoms. الذرة عبارة عن سلسلة من الحروف، الأرقام ورمز الشارحة-السفلية (_) (underscores) على أن يبدأ النص بحرف إنجليزي صغير (lower-case). عادة، إذا كان هناك رمز ليس بحرف أو رقم فأنه يوضع بين (علامة التنصيص الأحادية) (مثال '+' يعتبر ذرة، في حين + يعتبر معامل)asxaxascsadcvsdcddddd

الأرقام[عدل]

معظم نسخ البرلوغ لاتميز بين الأعداد الصحيحة والأعداد الحقيقية.

المتغيرات Variables[عدل]

يعبر المتغيرات Variables عن نص يتكون من الحروف، الأرقام ورمز شرطة-السفلية (_) على أن يبدأ النص بحرف إنجليزي كبير (upper-case). على عكس اللغات القولية (imperative programming languages) في بيئة البرولوغ المتغير ليس مكان في الذاكرة (مستوعب) يمكن تخزين القيم فيه. تصرف المتغيرات يتبع النمط لإيجاد القيمة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Sterling، Leon (2002). "Patterns for Prolog Programming". Computational Logic: Logic Programming and Beyond. Lecture Notes in Computer Science / Lecture Notes in Artificial Intelligence. ج. 2407. ص. 17–26. DOI:10.1007/3-540-45628-7_15. ISBN:978-3-540-43959-2.
  2. ^ Clocksin، William F.؛ Mellish، Christopher S. (2003). Programming in Prolog. Berlin ; New York: Springer-Verlag. ISBN:978-3-540-00678-7.
  3. ^ "An abstract Prolog instruction set". Technical Note 309, معهد ستانفورد للأبحاث, Menlo Park, CA, October 1983. نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.