مستخدم:Dr-Taher/تصويت واحد قابل للتحويل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ورقة اقتراع تصويت واحد قابلة للتحويل لناخبي بريندابيلا في الانتخابات العامة لمنطقة العاصمة الأسترالية لعام 2016


التصويت الفردي القابل للتحويل (single transferable vote STV) هو نظام تصويت مصمم لتحقيق التمثيل النسبي أو الاقتراب منه عن كثب من خلال استخدام دوائر انتخابية متعددة الأعضاء وكل ناخب يدلي بصوت واحد يقوم فيه بترتيب المرشحين تنازليًا حسب تفضيله لهم. يسمح الاقتراع التفضيلي (المُرتب) بنقل الأصوات لتحقيق التناسب، وتشكيل توافق بين المرشحين المختارين وتجنب إهدار الأصوات التي تحدث في أنظمة التصويت الأخرى. [1] هناك اسم آخر لهذا التصويت، حيث يسمى "التصويت بالاختيار المصنف متعدد الفائزين" multi-winner ranked-choice voting. [2]

في هذا النضام التصويتي STV، يدلي كل ناخب بصوت واحد في انتخابات الدائرة التي تنتخب فائزين متعددين. يقوم كل ناخب بوضع علامة على بطاقة الاقتراع الخاصة به للمرشح الأكثر تفضيلاً وكذلك تحديد تفضيلات المرشحين الاحتياطيين. يذهب التصويت إلى التفضيل الأول للناخب إذا كان ذلك ممكنًا ، ولكن إذا جرى إلغاء التفضيل الأول ، فبدلاً من التخلص منه ، يجري تحويل التصويت إلى تفضيل احتياطي ، مع تخصيص التصويت للناخب الثاني أو الثالث أو التالي إن أمكن (أو بموجب بعض الأنظمة يجري تقسيمها جزئيًا إلى مرشحين مختلفين).

عندما يكون عدد المرشحين أكثر من المقاعد ، يجري استبعاد الأقل أصواتًا وتحويل الأصوات التي حصل عليها بناءً على تفضيلات الناخبين الاحتياطية المحددة. في بعض الأنظمة ، يجري أيضًا تحويل الأصوات الفائضة التي لا يحتاجها المرشحون الناجحون بشكل متناسب، كما هو موضح أدناه. تستمر الانتخابات و/أو الإقصاءات وتحويلات الأصوات عند الاقتضاء ، حتى يجري الإعلان عن انتخاب عدد كافٍ من المرشحين أو حتى يكون هناك عدد من المرشحين المتبقين يساوي عدد المقاعد الشاغرة ، وعند هذه النقطة يُعلن عن انتخاب المرشحين الباقين.

تختلف الطريقة المحددة لنقل الأصوات باختلاف الأنظمة (انظر § Quota and vote transfers ).

يتيح STV إمكانية الإدلاء بأصوات المرشحين الفرديين بدلاً من الأحزاب أو القوائم الحزبية التي تسيطر عليها الآلة. مقارنةً بالتصويت الفائز بأول منصب (FPTP) ، يقلل STV من عدد الأصوات "الضائعة" ، وهي تلك التي تم الإدلاء بها للمرشحين غير الناجحين والمرشحين الناجحين بالإضافة إلى الأصوات المطلوبة للحصول على مقعد. تتجنب STV هذا الهدر عن طريق تحويل التصويت إلى مرشح مفضل آخر.

يوفر STV أيضًا تمثيلًا نسبيًا تقريبًا ، مما يضمن تمثيل فصائل الأقليات الكبيرة. لا يمكن لأي حزب أو كتلة تصويت واحدة أن تشغل جميع المقاعد في الدائرة. المفتاح لتحقيق التناسب في STV هو أن كل ناخب (ناخب) يدلي بصوت واحد فقط ، في انتخابات المقاطعة التي تنتخب فائزين متعددين .

في ظل STV ، تنمو انتخابات الدوائر بشكل أكثر تمثيلاً في علاقتها المباشرة بزيادة عدد المقاعد التي سيتم انتخابها في الدائرة الانتخابية – فكلما زاد عدد المقاعد ، سيكون توزيع المقاعد في الدائرة متناسبًا. على سبيل المثال ، في انتخابات STV المكونة من ثلاثة مقاعد باستخدام Hare Quota of ، يحتاج المرشح أو الحزب إلى 33 بالمائة من الأصوات للفوز بمقعد. في منطقة STV المكونة من سبعة مقاعد ، سيفوز أي مرشح يمكنه الحصول على دعم ما يقرب من 14 بالمائة من الأصوات (إما التفضيلات الأولى وحدها أو مجموعة من التفضيلات الأولى والتفضيلات الأقل مرتبة المنقولة من المرشحين الآخرين) بمقعد.

التصويت الفوري على جولة الإعادة (IRV) هو التناظرية ذات الفائز الفردي لـ STV. ويسمى أيضًا "التصويت على أساس الاختيار الفردي للفائز". هدفها هو تمثيل أغلبية الناخبين في الدائرة من قبل مسؤول واحد ، على عكس هدف STV المتمثل في التمثيل النسبي لجميع كتل التصويت الأساسية من قبل مسؤولين متعددين.

المصطلح[عدل]

عندما يتم استخدام STV لانتخابات الفائز الواحد ، فإنه يعادل طريقة التصويت الفوري. [3] يُطلق أحيانًا على STV المستخدمة في الانتخابات متعددة الفائزين اسم "التمثيل النسبي من خلال التصويت الفردي القابل للتحويل" ، أو PR-STV. يشير مصطلح "STV" عادةً إلى الإصدار متعدد الفائزين ، كما هو الحال في هذه المقالة. في الولايات المتحدة ، يطلق عليه أحيانًا التصويت بالاختيار أو التصويت التفضيلي أو التصويت التفضيلي. (يمكن أن يشير "التصويت التفضيلي" أيضًا إلى فئة أوسع وأنظمة تصويت مرتبة . )

Hare-Clark هو الاسم الذي يطلق على انتخابات PR-STV في تسمانيا ومنطقة العاصمة الأسترالية .

التصويت[عدل]

مثال مبسط لاقتراع STV.

في STV ، يقوم كل ناخب بترتيب المرشحين حسب التفضيل ، ويضع علامة "1" بجانب المرشح الأكثر تفضيلاً ، و "2" بجانب ثاني أكثر المرشحين تفضيلاً ، وهكذا كما هو موضح في نموذج الاقتراع على اليمين. كما لوحظ ، هذا مثال مبسط. من الناحية العملية ، عادة ما يتم تنظيم أسماء المرشحين في أعمدة بحيث يتم إبلاغ الناخبين بالانتماءات الحزبية للمرشحين أو ما إذا كانوا يتقدمون كمستقلين. (هناك طريقة بديلة لتحديد تفضيلات المرشحين وهي استخدام أعمدة لتفضيلات الناخبين. عمود واحد هو إظهار التفضيل الأول. توجد علامة X بجانب المرشح الأكثر تفضيلاً. العمود التالي للتفضيل الثاني. تشير X هناك إلى مرشح التفضيل الثاني. ، إلخ. )

شغل المقاعد وفق STV[عدل]

استخدام الحصة لشغل المقاعد[عدل]

في معظم انتخابات STV ، يتم تحديد حصة لضمان انتخاب جميع المرشحين المنتخبين بأعداد متساوية تقريبًا من الأصوات. في بعض أصناف STV ، يتم جمع الأصوات ، ويتم اشتقاق الحصة (الحد الأدنى لعدد الأصوات المطلوبة للفوز بمقعد). [أ] نظام آخر مرن مماثل حدد حصة بنسبة 25 بالمائة من الأصوات في الدائرة. [4]

بمجرد تحديد الحصة ، يتم استشارة إحصاء أصوات المرشحين. إذا حقق المرشح الحصة ، يتم إعلان انتخابه. ثم في بعض أنظمة STV ، يتم تحويل أي فائض من الأصوات إلى المرشحين الآخرين بما يتناسب مع التفضيل الاحتياطي التالي المحدد في بطاقات الاقتراع التي حصل عليها هذا المرشح. إذا بقي عدد أكبر من المرشحين أكثر من المقاعد ، يتم استبعاد المرشح الذي حصل على أقل عدد من الأصوات ، مع تحويل أصواتهم إلى مرشحين آخرين على النحو الذي يحدده التفضيل الاحتياطي التالي للناخبين. تستمر الانتخابات و / أو الإقصاءات وتحويلات الأصوات عند الاقتضاء ، حتى يتم الإعلان عن انتخاب عدد كافٍ من المرشحين أو حتى يكون هناك عدد من المرشحين المتبقين يساوي عدد المقاعد الشاغرة ، وعند هذه النقطة يتم الإعلان عن انتخاب المرشحين الباقين. يمكن انتخاب آخر المرشحين دون تجاوز الحصة ، لكن بقاءهم حتى النهاية يعتبر دليلاً على قبولهم العام من قبل الناخبين.

يمكن إثبات أن المرشح يتطلب حدًا أدنى من الأصوات - الحصة (أو العتبة) - ينتخب. يمكن استخدام عدد من الحصص المختلفة ؛ الأكثر شيوعًا هي حصة Droop ، التي تعطى بواسطة صيغة دالة الأرضية:

حصة Droop هي امتداد للمطالبة بأغلبية 50٪ + 1 في انتخابات الفائز الواحد. على سبيل المثال ، يمكن أن يحصل ثلاثة أشخاص على الأكثر على 25٪ + 1 في انتخابات 3 فائزين ، ويمكن أن يحصل 9 على 10٪ + 1 في انتخابات 9 فائزين ، وهكذا.

إذا كان من الممكن تقديم الأصوات الكسرية ، فيمكن تعديل حصة Droop بحيث لا يتم تقريب الكسر إلى أسفل. لاحظ الرائد فرانك بريتون ، من خدمات الاقتراع الانتخابي في جمعية الإصلاح الانتخابي ، أن الحصة النهائية زائد واحدة من حصة دروب ليست ضرورية ؛ الحصة المحددة هي ببساطة . بدون الأصوات الكسرية ، يمكن كتابة حصة عدد صحيح مكافئ:

لذا فإن حصة المقعد الواحد هي 50 من 100 صوت وليس 51. [5]

إيجاد الفائزين باستخدام الحصة[عدل]

يبدأ فرز الأصوات STV بإحصاء الاختيار الأول لكل ناخب ، وتسجيل عدد الأصوات لكل مرشح ، وحساب العدد الإجمالي للأصوات والحصة ، ثم اتخاذ الخطوات التالية:

  1. يُعلن عن فوز المرشح الذي بلغ أو تجاوز الحصة المحددة، ليُصبح منتخبًا.
  2. إذا حصل أي مرشح منتخب على أصوات أكثر من الحصة ، فسيجري تحويل الأصوات الفائضة إلى المرشحين الآخرين بالتناسب بناءً على اختيارهم التالي المشار إليه في جميع بطاقات الاقتراع التي حصل عليها هذا المرشح. يمكن القيام بذلك بعدة طرق (انظر § Quota and vote transfers ).
  3. إذا لم يتجاوز أحد الحصة أو بعد نقل جميع الأصوات الفائضة ، يُستبعد المرشح الذي حصل على أقل عدد من الأصوات ويجري تحويل الأصوات إلى المرشح المفضل التالي الذي وُضعت علامة عليه في كل بطاقة اقتراع.
  4. تتكرر هذه العملية حتى يتم ملء كل مقعد من قبل المرشحين الذين تجاوزوا الحصة أو حتى يتبقى عدد المقاعد المتبقية مثل عدد المرشحين المتبقين ، وعند هذه النقطة يتم الإعلان عن انتخاب المرشحين الباقين.

هناك اختلافات ، مثل كيفية تحويل الأصوات الفائضة من المرشحين الفائزين وما إذا كان سيتم تحويل الأصوات إلى المرشحين المنتخبين بالفعل. عندما يكون عدد الأصوات المنقولة من المرشح الخاسر الذي حصل على أقل عدد من الأصوات صغيرًا جدًا لتغيير ترتيب المرشحين المتبقين ، يمكن استبعاد أكثر من مرشح واحد في وقت واحد.

إحدى الصيغ المبسطة لكيفية تحويل الأصوات الفائضة هي:

حواشٍ[عدل]

  1. ^ In some implementations, a quota is simply set by law – any candidate receiving a given number of votes is declared elected. Under this system, used in New York City in the 1930s to 1940s, the number of representatives elected varies with voter turnout.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Single Transferable Vote". Electoral Reform Society.
  2. ^ FairVote.org. "Ranked Choice Voting / Instant Runoff". FairVote. اطلع عليه بتاريخ 2021-04-12.
  3. ^ http://www.fairvote.org/how_rcv_works Note that when used to elect a multiple candidates to office, ranked choice voting (RCV or IRV) is a form of fair representation voting, and it may be called single transferable vote or STV.
  4. ^ Sandford Fleming, Essays on the Rectification of Parliament (1892)
  5. ^ Newland 1984.

[[تصنيف:نظم انتخابية]] [[تصنيف:تصويت واحد قابل للتحويل]]