مستخدم:Heba Abu halaweh

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الجيود "حجر كريم"

"الجيود"  هي الهياكل الثانويه الجيولوجيه التي توجد في بعض الصخور الرسوبية والبركانية وتشكلت من قبل هطول الأمطار الكيميائية. الجيود هي في الأساس جوفاء, كروية غامضة  وهي عبارة عن كتل من المواد المعدنية التي تتشكل عن طريق أي من العمليتين:

1.عن طريق ملء الحويصلات (فقاعات الغاز) في الصخور البركانية

2. من خلال حل العقيدات أو الخرسانة (التي تم إيداعها بشكل متشابك داخل التشكيلات الصخرية التي توجد فيها)، وعبوات جزئية من نفس المعادن أو المعادن الأخرى التي تترسب من  المياه الجوفية أو السوائل الحرارية المائية.

تختلف الجيودات عن العروات في أن الأولى تشكلت في وقت مبكر، والهياكل داخل الصخور المحيطة وغالبا ما يتم إزالتها سليمة، في حين أن العروات هي شكل غير منتظم قد تكون فراغات أو تجاويف وتتشكل في كثير من الأحيان على طول الوريد أو في بريشيا. تختلف الجيود أيضا عن "العقيدات" في أن العقيدات هي كتلة من المواد المعدنية التي تراكمت حول نواة الجيود. ولكلتا الهيئتين المعادن الموجودة في المياه الجوفية أو العمليات الحرارية المائية. وعادة ما يكون للجيودات تركيب من (الكوارتز الكريستوري الكريستالي) مصنوع داخليا من المعادن المختلفة، وكثيرا ما يكوَن البلورات، وخاصة الكالسيت والباريت والكاولونيت والسفاليريت والميلريت والباريت والسيليستايت والدولوميت والليمونيت والسيميثونيت والأوبال والعقيق والكوارتز الكريستالي، إلى حد بعيد المعادن الأكثر شيوعا ويتم العثور على الجيود في الغالب في لافاس البازلتية والحجر الجيري. وقد تشكل في وارسو في منطقة كركوك.

تشكيل[عدل]

يمكن أن تشكل الجيود في أي تجويف، ولكن عادة ما يتم تشكيلها في الصخور النارية والرسوبية. ويمكن أن تتشكل في فقاعات الغاز في الصخور النارية، مثل الحويصلات في لافاس البازلتية. أو، كما هو الحال في الغرب الأوسط الأمريكي، في تجاويف مدورة في التشكيلات الرسوبية.وفي تجويف يتصاعد، ويذوب السيليكات أو كربونات التي تودع على السطح الداخلي.

مع مرور الوقت، هذه التغذية البطيئة للمكونات المعدنية من المياه الجوفية أو الحلول الحرارية المائية تسمح للبلورات لتتشكيل داخل غرفة جوفاء. الحوض الذي يحتوي على الجيود في نهاية المطاف يتحلل، وتُترك موجودة على السطح إذا كانت تتألف من مواد مقاومة مثل الكوارتز. يمكن العثور على العديد من الجيود في الصحاري.

التلوين[عدل]

يتلون الجيود نتيجة شوائب متغيرة ومعظم الجيود تحتوي على بلورات الكوارتز الواضحة، في حين أن البعض الآخر يحتوي على البلورات الأرجوانيه.وما إلى ذلك لا توجد طريقة سهلة لقول ما داخل  الجيود حتى يتم وجود قطع مفتوحة أو مكسورة في الحجر ومع ذلك، الجيود من منطقة معينه تكون مماثلة في المظهر.

يتم أحيانا صبغ شرائح من الجيود  بألوان صناعية. توجد عينات من الجيود الوانها غير عادية أو تشكيلاتها غير محتملة للغاية وعادة ما يتم تغييرها صناعيا.

انتشارها[عدل]

الجيود شائعة في بعض المدن مثل الولايات المتحدة (أساسا في إنديانا، أيوا، ميسوري، غرب إلينوي، كنتاكي، ويوتا). كما أنها شائعة في البرازيل وناميبيا والمكسيك. الجيود أيضا وفيرة في تلال مانديب في سومرست (انكلترا) حيث أنها تعرف محليا باسم "حجارة البطاطس"

العروات والكهوف الكريستال

في عام 2000 وجد فريق من الجيولوجيين كهف مليئ من بلورات الجبس العملاقة في منجم فضائي مهجور بالقرب من مدينة ألمريا، وقد كان أكبر كهف للكريستال وجد من وقت مضى تم حظر مدخل الكهف من قبل خمسة أطنان من الصخور، وتحت حماية الشرطة (لمنع النهاب من الدخول). ووفقا للنماذج الجيولوجية، تم تشكيل الكهف من خلال أزمة ملوحة ميسيان قبل 6 ملايين سنة، عندما تبخر البحر الأبيض المتوسط وترك طبقات سميكة من رواسب الملح (التبخر) والكهف غير متاح حاليا للسياح.

أكبر كهف كريستال معروف في العالم هو"كهف كريستال"، ويقع بالقرب من قرية بوت في باي، أوهايو، في جزيرة جنوب باس في بحيرة إيري.