مستخدم:Hesham ghaleb/ملعب

يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كلية الهندسة
معلومات
التأسيس 2014 (منذ 10 سنوات)
النوع حكومي
التوجهات الدراسية هندسية
الموقع الجغرافي
الشارع الهندسة
المدينة الحديدة
البلد  اليمن
الإدارة
العميد الدكتور / عبدالرحمن القاضي
إحصاءات
متفرقات
الموقع [1]

كلية يمنية تأسست عام 2014في الحديدة.

كلية الهندسة( جامعة الحديدة)[عدل]

هي كلية الهندسة التابعة لجامعة الحديدة  والواقعه شمال مدينة 7يوليو بالحديدة حيث تم إفتتاحها بإقرار مجلس جامعة الحديدة برئاسة أ.د حسين عمر أبو بكر قاضي رئيس الجامعة عام 2014 م. رسالة كلية الهندسة مكملة وداعمة لرسالة جامعة الحديدة، التي تركز علي الريادة في أكتشاف وتطبيق المعرفة ونشرها من خلال التدريب والبحوث وخدمة المجتمع.

انسجاما مع رسالة جامعة الحديدة تهدف كلية الهندسة لتقديم برامج تعليمية عالية الجودة من أجل تأهيل الدارسين في المجالات الهندسية المختلفة وإعدادهم للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع اليمني.

أهداف الكلية[عدل]

تهدف برامج كلية الهندسة إلى تخريج مهندسين يتميزون بما يلي:

  • إتقان معارف الهندسة الضرورية واكتساب الوعي المهني.
  • تزويد الطلاب بأساسيات المعرفة في المجالات العلمية والاجتماعية والهندسية.
  • القدرة على استخدام المعارف النظرية في حل المشاكل التطبيقية.
  • القدرة على التعلم المستمر طيلة مسيرتهم المهنية
  • القدرة على متابعة دراساتهم العليا
  • القيام بالبحث العلمي

الدرجات العلمية[عدل]

البكالوريوس[عدل]

صممت برامج البكالوريوس بكلية الهندسة لتمكن الطالب من المهارات والتطبيقتات المهنية، وتساعد الخريج على متابعة دراساته العليا والاعتماد على النفس في مواصلة التعلم الذاتي.

وتمتاز برامج الدراسة بكلية الهندسة بالمحافظة على أعلى المعايير، مع تعريف الطلبة بأحدث التقنيات والنظريات والتطبيقات العملية في كافة سنوات التعلم الجامعي. إن ذلك ينبعث من إيمان الكلية بأهمية المهندسين، في بناء اقتصاد متين يستند على الإبداع ونقل التقنية. مع تعريف الطلبة بأحدث التقنيات والنظريات والتطبيقات العملية في كافة سنوات التعلم الجامعي.

تمنح الكلية درجات بكالريوس الشرف التالية في التخصصات التالية (في خمسة أعوام):

  • الهندسة البترولية.
  • الهندسة الكيميائية.
  • الهندسة الغذائية.

معلومات دراسية[عدل]

لغة الدراسة بالكلية هى اللغة الإنجليزية.

مدة الدراسة بالكلية 5 سنوات دراسية للحصول بعدها يحصل الطالب على درجة البكالوريوس.

الأقسام[عدل]

بالكلية ثلاثة أقسام وهى:

  • الهندسة البترولية.
  • الهندسة الكيميائية.
  • الهندسة الغذائية.

قسم الهندسة البترولية[عدل]

ويدرس فيه الطلاب أساليب استخراج البترول بدءا من الاستكشاف وانتهاء بالمعالجة الأولية لخامات الزيت والغاز، مرورا بعمليات الحفر واسنكمال الآبار وتطوير الحقول والإنتاج المستحث وأساليب الرفع المساعدة وتحسين المكامن وإدارتها، كما تتضمن تطبيقات التكنولوجيا الحديثة في المجالات السابقة. وخريجو هذا القسم مؤهلون بصفة أساسية للعمل بشركات استخراج البترول في تخصصات الحفر والإنتاج وهندسة المكامن.

قسم الهندسة الكيميائية[عدل]

الهندسة الكيميائية من أكثر التخصصات شعبية لدى الطلاب الدوليين ، لما يحمله من مجموعة من الفرص المتميزة ، سواءا على مستوى الدراسة الشيقة ، أو المستقبل الوظيفي المتميز ، او حتى لتنوع المواضيع والاتجاهات التى يمكن للطالب أن يتوجه اليها بعد الانتهاء من دراسته حيث يدرس طلاب تخصص الهندسة الكيميائية العديد من المواد الدراسية ذات الطابع المشترك مع تخصصات الكيمياء العادية بفروعها ( العضوية – الغير عضوية – الفيزيائية – الخ ) ، مع التركيز على أجزاء معينة مثل التفاعلات الكيميائية والتغيرات فى خواص المواد ، والتصنيع الحيوي والمزج والفصل بين المواد ..فضلاً عن دراسة كاملة للعمليات التصنيعية الكيميائية ، وكيفية ادارتها ومدى تأثيرها على البيئة والسلامة ومعايير الجودة المختلفة..

إلى جانب ذلك ، يدرس طلاب تخصص الهندسة الكيميائية مجموعة واسعة من المقررات العلمية ، مثل مقررات هندسية مختلفة ( ميكانيكا – هندسة المواد – الهندسة الكهربية الخ )  ، وتكنولوجيا المعلومات ، والامن الصناعي ، وتخطيط المشاريع ، وحماية البيئة والإدارة ، وغيرها من الموضوعات والتطبيقات التى سيقابلونها في مسارهم الوظيفي بعد ذلك.

قسم الهندسة الغذائية:[عدل]

تستخدم الهندسة الغذائية مبادئ الكيمياء، علم الأحياء الدقيقة والهندسة في تصميم عمليات التصنيع الغذائي. حيث يشمل قسم الهندسة العذائية أو قسم هندسة الصناعات الغذائية العلوم الهندسية الأساسية من كيمياء وفيزياء والهندسة الوصفية و الرسم الهندسي، بعدها يتم دراسة مواد تخص التغذية وصحة الإنسان لمعرفة الإحتياجات اليومية للأفراد على إختلاف ظروفهم من الغذاء الذي تم إعتماده كمرجع لمعرفة المقادير المغذية في كل منتج غذائي حيث يتم إجراء التحاليل اللازمة لمعرفة المقادير السليمة والصحيحة والمطابقة للمواصفات والمعايير الغذائية المعتمدة في كل بلد ثم يتم التعرف بشكل تفصيلي على بعض الصناعات الغذائية تكنولوجيا ابتداءً من استلام المواد الخام وإجراء التحاليل المناسبة للإنتاج والوصول للمنتج النهائي مع ضمان جودة هذا المنتج من حيث النوعية بالإضافة إلى دراسة الملوثات الناجمة عن بعض الصناعات الغذائية وكيفية الإستفادة منها بشكل أمثل.

وصلات خارجية[عدل]