جامعة الخرطوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 15°36′44″N 32°32′32″E / 15.61222°N 32.54222°E / 15.61222; 32.54222

جامعة الخرطوم
شعار جامعة الخرطوم
صورة معبرة عن الموضوع جامعة الخرطوم

الشعار الله - الوطن - الحقيقة - الإنسانية
الأسماء السابقة كلية غوردون التذكارية
معلومات
التأسيس 1902م
النوع حكومية
الكليات 21
المعاهد 12
الموقع الجغرافي
الشارع الجامعة
المدينة الخرطوم
الرمز البريدي ص ب 321 الخرطوم
المكان ولاية الخرطوم
البلد علم السودان السودان
بعض الأرقام
أساتذة
متفرقات
موقع الويب www.uofk.edu

جامعه الخرطوم هي من أقدم الجامعات السودانية وتعتبر من الجامعات العريقه في أفريقيا والشرق الأوسط تقع الجامعة في مدينة الخرطوم وقد كان انشائها باسم كلية غردون التذكارية من قبل اللورد كتشنر أثناء فترة الاستعمار البريطاني في السودان لتخليد ذكرى اللورد غوردون وتحول اسمها الي جامعة الخرطوم بعد استقلال السودان في 1 يناير 1956 م.

بوابة جامعة الخرطوم

تاريخ الجامعة[عدل]

افتتح اللورد كتشنر كلية غردون التذكارية في 8 نوفمبر / تشرين الثاني 1902 م. وكانت في البداية بمستوى مدرسة ابتدائية.

وفي عام 1903 م اكتملت مبانى كلية غردون، وكانت نواتها كلية المعلمين التي انتقلت من أم درمان إلى مبانى الكلية بالإضافة إلى نقل مدرسة الخرطوم الابتدائية إلى مبانى الكلية. واضيف إلى هذه المدارس مركزاً جديداً للتدريب مجهزاً بورشة يمارس فيها الطلاب اعمال النجارة والرسم الهندسي ويتلقون مبادئ الهندسة الميكانيكية.

وشهد العام 1905 م بداية في تطبيق نظام الدراسة الثانوية بعد المرحلة الابتدائية في كلية غردون، وقد قسمت الدراسة إلى قسمين القسم الأول لمدة عامين لتخريج مسّاحين والقسم الثاني لمدة أربع سنوات لتخريج مساعدى مهندسين وملاحظين. وأضيف إلى الكلية جناحاً خاصاً للمدرسة الحربية لتخريج ضباط سودانيين. وكان هناك تركيز على الطلاب من ذوي الأصول الإفريقية ولهذا لم يقبل إلا عدد محدود من الطلاب المنتمين إلى أصول عربية.

1906 م أنشئ قسم لتخريج معلمين للمدارس الأولية تمتد فترة الدراسة فيه لمدة أربع سنوات بعد الابتدائى وبذلك أصبحت كلية غردون متخصصة في اعداد الإداريين والفنيين والمعلمين للعمل بخدمة الحكومة.

في 29 فبراير / شباط 1924 أفتتحت مدرسة كتشنر الطبية وقد قامت على نفقة حكومة السودان وأوقاف أحمد هاشم البغدادى التاجر الإيرانى الذي أوقف جميع ثروته للصرف على الكلية. وتعتبر مدرسة كتشنر أول مدرسة طب في شمال إفريقيا تنشأ على منهج متناسق ومتكامل ولم تتقيد بمنهج كليات الطب بإنجلترا. تحولت كلية غردون إلى مدرسة ثانوية حيث ألغى القسم الابتدائى وأصبحت تتكون من ستة أقسام هي :

  • القضاء الشرعي
  • الهندسة
  • قسم المعلمين
  • قسم الكتبة
  • قسم المحاسبة
  • قسم العلوم

في عام 1937 م، تقرر ربط مناهج كلية غردون بامتحان الشهادة الثانوية بجامعة كامبريدج ببريطانيا. والحصول على هذه الشهادة يؤهل الطالب للدراسة في الجامعات البريطانية. إنشاء كلية عليا للطب البيطرى في 1938 ثم تبعتها كلية الهندسة في 1939 وأخرى للآداب والحقوق في 1940. وفي 1944 تم تجميع كل الكليات العليا - ما عدا كلية كتشنر الطبية - في كلية واحدة أصبحت أول كلية جامعية في السودان. وجلست أول دفعة من طلاب كلية غردون لشهادة جامعة لندن في 1946. في عام 1946 م تم نقل القسم الثانوى من كلية غردون إلى مدينة أم درمان ليصبح مدرسة وادى .

1951م تم ضم كلية كتشنر الطبيه إلى كلية غردون لتكوين كلية الخرطوم الجامعية، ولكن ظلت هناك علاقة تربط الكلية مع جامعة لندن. وفي عام 1956 م تم تحويل كلية الخرطوم الجامعية إلى جامعة الخرطوم، وبذلك أصبحت أول كلية إفريقية مرتبطة بجامعة لندن تتحول إلى جامعة مستقلة تمنح شهادتها الخاصة.

أول مدير لجامعة الخرطوم هو السيد/ نصر الحاج على رحمة الله الذي تقلد منصب الإدارة في يوليو1958 م.

واستمر توسع الجامعة فضم إليها معهد المعلمين العالي ليصبح كلية التربية الحالية وذلـك في عام 1964 م.

لغـة التدريس بالجامعة[عدل]

كانت اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس، إلا أنه ومنذ مطلع السبعينات تم تكوين عدة لجان وزارية بقصد إجراء إصلاح علمي بالجامعة. وقد كان محور هذا الإصلاح وقضيته الأساسية هو تعريب المناهج. واستمرت الجهود متصلة حتى تم تعريب المناهج بكليات الجامعة كلها، وذلك على مستوى السنة الأولى من العام الدراسي 90- 1991 م.وقد تخرج أول فوج للطلبة ممن درسوا باللغة العربية على مستوى البكالوريوس في العام الجامعي 93/1994 م. أما بالنسبة للخريجين على مستوى الدراسات العليا فإن لوائح الجامعة تجيز لهم إعداد دراساتهم وأطروحاتهم باللغة العربية أو الإنجليزية أو أية لغة أخرى. كان القصد من تعريب الجامعة هو تأهيلها وتأكيد انتمائها العربي والإسلامي.

ثورة التعليم العالي[عدل]

إتباعاً لموجهات ثورة التعليم العالي بزيادة استيعاب المؤهلين للدراسة بالجامعات والمعاهد العليا زادت الجامعة عدد الطلاب والطالبات المقبولين من 2070 (ألفين وسبعين) طالب وطالبة في عام 1990 م إلى 5000 (خمسة آلاف) طالب وطالبة في عام 2002 م. واستوعبت كلياتها المختلفة عددا من الطلبة السودانيين الذين كانوا يدرسون بالجامعات الأجنبية ثم أعيدوا إلى السودان في العام الجامعي 1991/1992 م. لقد توسعت الجامعة في مجال الدراسات العليا وذلك بغرض توفير فرص التأهيل الداخلي لمقابلة حاجة البلاد من الكوادر المؤهلة التي يمكن أن تقود حركة التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيها. كذلك أهتمت الجامعة بشؤون البحث العلمي والنشر.

شعار الجامعة[عدل]

شعار جامعة الخرطوم

شعار مكون من أربعة كلمات هي الله، الوطن ،الحقيقة والإنسانية خط علـى كتاب مفتوح هو رمز المعرفة المتفتحة، ويحتل الجزء الأعلى من الشعار ويقسم صفحة الكتاب عموديا خطان متوازيان، الخط الأيمن أزرق اللون والأيسر أبيض اللون، ويمثل هذان الخطان نهر النيل أما الخطان المائلان فيمثلان النيل الأزرق والنيل الأبيض يمنة ويسرة على التـوالي، ما بين النيلين صورة لمبنى الجامعة تنبعث منه خطوط بيضاء (نور العلم) تمتد داخل خلفية سوداء (ظلام الجهل) وتمثل اللوحة المستطيلة في الجزء الأيسر من الشعار حضارة مروى القديمة رمز حضارة السودان.

الكليات والمعاهد[عدل]

كلية الهندسة
كلية القانون
مكاتب الإدارة

تضم الجامعة تسع عشرة كلية وسبعة عشر معهداً ومركزاً للبحث والتدريب، وداراً للطباعة والنشر، بالإضافة إلى مستشفي تعليمي هو مستشفى سوبا الجامعي ومتحفاً علمياً هو متحف التاريخ الطبيعي، ومركزاً للخدمات الطبية والصحية يقدم خدماته للطلاب وللعاملين بالجامعة وعائلاتهم.

للجامعة اربعة مجمعات :

  • مجمع العلوم الحيوانية والزراعية يقع بمدينة شمبات شمال الخرطوم ويحتوى على :
  • مجمع العلوم التربوية : كلية التربية يقع في مدينة امدرمان وبه كلية التربية ومعهد تأهيل المعلمين.

إدارة الجامعة[عدل]

تتكون إدارة الجامعة من الراعي، رئيس مجلس الجامعة، مدير الجامعة،‏ نائب مدير الجامعة، وكيل الجامعة، أمين الشؤون العلمية، أمين المكتبة، عميد شؤون الطلاب وعمداء الكليات والمعاهد والمراكز والإدارات المساعدة لهم

  • مجلس الجامعة:

يختص بالنظر في سياسات الجامعة، مثل إنشاء وإلغاء الوظائف وإنشاءالكليات والمعاهد ووضع نظم ولوائح الجامعة. وتتكون عضوية المجلس من أربعين شخصاً، منهم واحد وعشرون عضواً من خارج الجامعة (من بينهم رئيس المجلس) من ذوى الكفاءة والاختصاص والاهتمام بالتعليم والقضايا الوطنية يضمون إلى الجامعة بناء على توصية من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتسعة عشر عضواً من داخل الجامعة منهم مدير الجامعة ونائبه ووكيل الجامعة وأمين الشؤون العلمية وأمين المكتبة وعميد الطلاب وثمانية أعضاء آخرين ينتخبهم مجلس الأساتذة من بينهم على الأقل ثلاثة من عمداء الكليات. ويضم المجلس في عضويته ثلاثة أشخاص يمثلون العاملين بالجامعة اثنين منهم من غير أعضاء هيئة التدريس وممثلان من الطلاب.

  • مجلس الأساتذة:

يختص بالنظر في وضع نظم قبول الطلاب في الدراسات الجامعية ومنح الدرجات العلمية والجوائز والدرجات ألفخرية، وتشجيع البحوث العلمية وتوجيه السياسات العلمية بالجامعة.وتتكون عضويته من: مدير الجامعة (رئيس المجلس) ونائب المدير ووكيل الجامعة وأمين الشؤون العلمية (عضوا ومقررا للمجلس) وأمين المكتبة وعميد الطلاب وعمداء الكليات ومديري المعاهد والمراكز ورؤساء الأقسام والوحدات الإدارية وأعضاء هيئة التدريس ممن هم في مرتبة الأستاذية.


  • مدير الجـامعة:

وهو المسئول الأول عن الأداء العلمـي والإداري بالجامعة يعأونه نائب المدير ووكيل الجـامعة ومؤسسات الجـامعة المختلفة (مجلس العمداء، مجلس الأساتذة... الخ). يرأس المدير مجلس الأساتذة ولجنة العمداء ولجان تعيين وترقية أعضاء هيئة التدريس ولجنة التخطيط والتنمية واللجان الدائمة وأى لجان أخرى تحددها نظم الجامعة ولوائحها.

  • نائب المدير:

ينوب عن المدير في حالة غيابه ويكون مسئولا لديه عن تنمية وإدارة الأنشطة العلمية بالجامعة وتنسيقها بين الكليات ووحدات البحث العلمي والوحدات العلمية الأخرى ويرأس عددا من اللجان تحددها نظم الجامعة ولوائحها.

  • الوكيـل:

يكون الوكيل مسئولا لدى مدير الجامعة عن الأداء الإداري والمالي بالجامعة وفقا لأحكام نظم الجامعة ولوائحها، وهو مقرر لمجلس الجامعة ولجنته التنفيذية والمالية.


  • أمين الشؤون العلمية:

يكون أمين الشؤون العلمية مسؤولا عن تنفيذ وترقية الأداء العلمي بالجامعة من خلال:

- تنفيذ قرارات وتوصيات مجلس الأساتذة.

- الإشراف على قبول الطلاب بالجامعة والإشراف على الامتحانات.

- تحضير واعتماد الشهادات العلمية وألفخرية بالجامعة.

- الإشراف على شؤون مساعدي التدريس.

- إعداد كافة الإحصاءات الخاصة بالجامعة والإشراف على طباعة إصدارات الجامعة الرسمية(دليل الجامعة)

وتعديل النظم الأساسية ولوائح مجلس الأساتذة.

  • عميد الطلاب:

يقوم بالتشأور مع مجلس شئون الطلاب بمساعدة الطلاب للاستفادة القصوى علميا واجتماعيا وتربويا. بجانب مراعاة النظام بينهم والسلوك القويم داخل الجامعة وخارجها. ويكون مسئولا عن تنفيذ السياسة العامة التي تخص الطلاب، بجانب الإشراف على اتحاد الطلاب وأوجه النشاط المختلفة. ومن مهامه كذلك الإرشاد والرعاية الصحية والنفسية والتربوية للطلاب.

اتحاد الطلاب[عدل]

الجامعه يدرس بها حوالي 23400 طالب في مستوي البكالريوس في 23 كلية مختلفة، تختلف سنوات الدراسة بحسب الكليات ما بين 4 و6 سنوات. يكون للطلاب في سنوات دراستهم اتحاد طلابى يمثلهم في مجلس الجامعة ويتصدى لمشاكلهم الأكاديمية والاجتماعية بشكل عام. وقد عرف عن اتحاد طلاب جامعة الخرطوم منذ فجر العمل السياسى في السودان انه من انشط التجمعات الطلابية واكثرها تاثيرا على مستوى الساحة السياسية، انطلاقا من مفهوم : ان الطلاب هم طلائع التغيير وخط المواجهة الأول.

والجدير بالذكر ان طلاب جامعة الخرطوم كانوا وراء ثورة 21 أكتوبر 1964 م التي اطاحت بنظام الفريق إبراهيم عبود ولعبت الجامعة دوراء بارزا في انتفاضة 6 أبريل 1985 م التي اطاحت بنظام جعفر نميرى، وكان لهم العديد من الشهداء في صدامات دامية ضد جميع الديكتاتوريات العسكرية التي تعاقبت على حكم السودان بما فيها نظام عمر البشير الحالي.

مواقع الجامعة والكليات على الانترنت[عدل]

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]