انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Jacksyria/منير الذيب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

منير الذيب فنان تشكيلي ومؤرخ سوري، له عدة مؤلفات. ولد عام1982 في بلدة خبب في سوريا.

دراسته[عدل]

درس في مداس خبب الابتدائية والإعدادية وانتسب إلى دار المعلمين في السويداء 1959 وتخرج منها عام 1962. انتسب إلى جامعة دمشق كلية الحقوق بعد نيله شهادة الثانوية العامة. أصبح مدرساً للفنون التجميلية للمرحلة الثانوية عام 1965. قام بعدة معارض فنية ونال درجة ثناء من اجل طريقة تدريسه للفن التي اتخذها ألا وهي جعل الطلاب يحبون الرسم والفنون من خلال طرق تعليمية خاصة به اوجدها للتدريس.

إعارته إلى اليمن :[عدل]

أعير إلى اليمن سنة 1981م وقام بإعداد وإخراج المناهج والكتب ورسومها ورسم وإعداد الخرائط في جميع المراحل في وزارة التربية اليمنية. نشر آنذاك أكثر من تسعين مقالة في الصحف والمجلات اليمنية منذ 1982 تتعلق بالتاريخ والفن. إسلام أون لاين - عن كتاب دراسات اليمنية - كتب منير مقال عن (تاريخ الفن العربي الإسلامي) عام 1983] تاريخ الوصول 12 فبراير 2009 اتصل بكبار المفكرين اليمنيين ومنهم الشاعر عبد الله البردوني والأستاذ عبد العزيز المقالح حيث قام برسم شهداء اليمن لأجل كتاب ألفه الأستاذ عبد العزيز المقالح عنهم.

له عدة مؤلفات في التاريخ منها :[عدل]

  • أوراق في الثقافة والتاريخ اليماني
  • اليمن من التراث إلى المعاصرة
  • سورية الجنوبية (حوران) : الانتماء، الوطن، التراث، منذ عهد الكنعانيين وحتى عهد الاستقلال

وهو الآن في صدد اصدار معجم المدن والقرى في بلاد الشام الجنوبية سورية. له مقالات عديدة في الصحف والدوريات وله لوحات فنية عديدة وصمم أغلفة كتب لشعراء وكتاب عدة. وهو الآن في لجنة حفظ التراث في حوران التابعة لوزارة الثقافة. < أخبار درعا وحوران - انضمام منير الذيب إلى اللجنة]

عمله في التلفزيون :[عدل]

ساعد في إعداد عدة برامج عن بلدته خبب وعن تاريخ حوران مثل حلقة عن بلدة خبب برنامج حياة قرية في التلفزيون السوري وشارك في عدة برامج عن تاريخ اللجاة و تاريخ حوران على الفضائية السورية.

الجمعيات والاتحادات[عدل]

  • -عضواً لاتحاد الكتاب العرب.
  • -عضوافي لجنة الحفاظ على التراث الحوراني في مجلس محافظة درعا.


مراجع[عدل]

عنوان الوصلة

وكالة سانا


/تراث-حوران/ موقع درعا حوراني

موقع داعل

{{قوالب متعددة|بذرة فنان|بذرة أعلام سوريا}} [[:تصنيف:فنانون تشكيليون سوريون]] [[:تصنيف:مؤرخون سوريون]] [[:تصنيف:مواليد 1942]]