مستخدم:Jihanalabri/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

القلاع والحصون العمانية[عدل]

أخذت القلاع والحصون والأبراج والأسوار دوراً أساسياً في استقرار عمان وتوفير الحماية الأمنية للبلد، وكانت القلاع والحصون بمثابة نقاط التقاء سياسية واجتماعية ودينية قديماً. تنتشر القلاع والحصون في مختلف أرجاء السلطنة، وبسبب الموقع الجغرافي لمحافظة مسقط فقد كانت القلاع فيها أكثر من الحصون والأبراج والأسوار.

امثلة لبعض الحصون والقلاع في عمان[عدل]

حصن الاسود[عدل]

حصن الأسود أو حصن مقنيات هو حصن منيع مرتفع يضم أربعة أبراج ويقع في وادي مقنيات بولاية عبري بسلطنة عمان، بني عام 1564م، يضم الحصن أربعة أبراج هي برج الريح وهو برج المراقبة وبرج المطامر ويسمى أيضاً بالصباح وكذلك برج السليمن أو برج السليمان. وتشتهر المنطقة المجاورة للحصن بخصوبة الأرض ووفرة المياه ويقع بجانبه وادي مقنيات المعروف بقوته عند نزوله من الجبل الأخضر الجبل الأخضر (عمان).

قلعة بهلاء[عدل]

قلعة بهلا أو قلعة بهلاء تَقع في محافظة الداخلية، وقد تَم إدراجها ضمن موقع التراث العالمي منذ عام 1987، وتعد من أقدم وأكبر القلاع العُمانية، وكانت تضم واحة بهلاء بأسواقها التقليدية وحاراتها القديمة ومساجدها الآثرية وسورها الذي يبلغ طوله ما يقارب 13 كم ويعود تاريخ بناءه إلى فترة ما قبل الإسلام، اما قلعة بهلاء فيعود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، وكان سور بهلاء يحتويا على فتحات إطلاق النار وبيوت للحراس، مما يُعتقد أنه قَد صُمم لأغراض الدفاع.

قلعة مطرح[عدل]

قلعة مَطرح هي أحد القلاع التي تَقع على قَمة هَضبة صَخرية ضَيقة، وتبدو القلعة وكأنها كانت

الممر الوحيد الذي يصل بين مَطرح ومَسقط وتتكون حالياً من ثلاثة أبراج دائرية أحدها برج كبير على القمة والأثنان الأخران أصغر جماً ويقع أحدهما عند أول نقطة في الغرب أما البرج الآخر والذي لا يزال يحتوي على أحد المدافع القديمة، يَقع ناحية الشمال من القلعة بالقرب من البرج الكبير، ويتم العمل على إعادة تأهيل القلعة سياحياً.

حصن البلاد[عدل]

حصن البلاد يقع بولاية بخا بمحافظة مسندم في سلطنة عُمان، بني على يد سليمان بن محمد آل مالك الشحي وبهذا الحصن خندق لحمايته وهو عريض من ثلاثة جهات، يمتاز الحصن ببرجه الذي يقع في زاويته الجنوبية الغربية وبداخل الحصن عدة تقسيمات داخلية كان قد صُمم جزءاً منها للعمل، و جزءاً آخر للسكن.