انتقل إلى المحتوى

لاين هاوس

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
غير مفحوصة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تعد مكتبة هاسكل المجانية ودار الأوبرا من أكثر المباني شهرة بين المباني التي تمتد على الحدود بين كندا والولايات المتحدة. تم وضع علامة على الحدود بالصخور. في هذه الصورة، كندا على الجانب الأيسر والولايات المتحدة على اليمين.
تم تحديد الحدود الدولية كخط أسود على أرضية غرفة القراءة بمكتبة هاسكل. في هذه الصورة، كندا على الجانب الأيمن من الخط والولايات المتحدة على اليسار.

لاين هاوس او منزل الحدود (الترجمة الحرفية منزل الخط line house) هو مبنى تم وضعه بشكل متعمد بحيث تمر عبره حدود دولية بين دولتين.[1][2] أحد هذه المباني على الحدود بين الولايات المتحدة وكندا هو مكتبة هاسكل الحرة ودار الأوبرا في ستانستيد، كيبيك، وديربي لاين، فيرمونت. تم وضع علامات على الحدود على الأرض في غرفة القراءة وقاعة المحاضرات. ويمتد عدد من مساكن الأسرة الواحدة وبعض المباني الصناعية على الحدود في هاتين المدينتين. لاتشجع لجنة الحدود الدولية على التخلي عن المنازل الحدودية كجزء من تفويضها لترسيم الحدود بين كندا والولايات المتحدة بشكل واضح. تقع مكتبة هاسكل المجانية ومعظم المنازل الأخرى على خط كولينز-فالنتين بين كيبيك ونيويورك/فيرمونت.[3]

الاهمية

[عدل]

تشكل هذه المنازل الحدودية شواهد حية على تعقيد الحدود الدولية، حيث تتقاطع السيادة الوطنية مع الحياة اليومية لسكان هذه المباني، مما يضفي على هذه الأماكن طابعًا فريدًا واستثنائيًا.

التحديات والخصوصيات

[عدل]
  • التنظيم القانوني: العيش في منزل حدودي يمكن أن يفرض بعض التحديات القانونية والتنظيمية، مثل الضرائب، والولاية القضائية، والخدمات العامة.
  • الهوية والثقافة: هذه المنازل قد تكون أماكن تلتقي فيها الثقافات المختلفة، ما يمنحها طابعًا فريدًا يجمع بين تقاليد وعادات الدولتين.
  • إجراءات السفر: في بعض الحالات، يمكن أن يتطلب التنقل بين أجزاء المنزل استخدام جواز سفر أو الامتثال لإجراءات دخول معينة.

الانتشار

[عدل]

لا تقتصر منازل الحدود على الحدود الكندية الأمريكية فحسب؛ يوجد منازل على خط الحدود في اوروبا مثل في بلدتي بارله ناساو (بلجيكا) وبارلة-هرتوخ (هولندا)، حيث يعبر خط الحدود بين بلجيكا وهولندا من خلالها. كما تمر الحدود بين المملكة المتحدة وجمهورية أيرلندا عبر العديد من المنازل والمباني الأخرى، مما يجعل هذه المواقع مميزة أيضًا.[4]

في ايطاليا، تقع قاعة استقبال بولس السادس في روما بشكل جزئي في مدينة الفاتيكان ولكن معظمها في إيطاليا. يتم التعامل مع الجزء الإيطالي من المبنى على أنه منطقة خارج الحدود الإقليمية للكرسي الرسولي ويستخدمه البابا كبديل لساحة القديس بطرس عند إجراء مراسم الأربعاء صباح الجمهور العام.

في قارة آسيا، في سونغاي حاجي كونينغ في جزيرة سيباتيك المقسمة بين ماليزيا وإندونيسيا، يوجد منزل مقسم حسب حدود البلدين.[5]

بلجيكا وهولندا ألاسكا ويوكون إيطاليا وسان مارينو سويسرا وفرنسا
[[ملف:House_Shared_By_Two_Countries.jpg لاإطار]]
[[ملف:Italia-SanMarino.JPG لاإطار]] [[ملف:La-Cure-Douane.jpg لاإطار]]
منزل على الحدود بين بلجيكا وهولندا في مدينتي بارله هيرتوغ وبارله ناسو على التوالي. بلجيكا على اليسار "B"، على الرصيف وهولندا على اليمين "NL" على الرصيف. تم إغلاق معبر بوكر كريك - ليتل جولد كريك الحدودي على الحدود بين ألاسكا ويوكون نتيجة لوباء كوفيد-19. منزل الخط على الحدود بين إيطاليا وسان مارينو في دوجانا. فندق أربيز في لا كيور. تمتد الحدود طوليًا عبر المبنيين، وتمر على يسار اللوحة الجدارية مباشرةً. تقع اللوحة الجدارية وكل شيء على يمينها في سويسرا، وتقع فرنسا على اليسار.

أنظر أيضا

[عدل]

المصادر

[عدل]
  1. ^ Farfan, Matthew (2009). The Vermont–Quebec Border: Life on the Line. Arcadia Publishing. (ردمك 0738565148)
  2. ^ Joint Report upon the Survey and Demarcation of the Boundary between the United States and Canada from the Source of the St. Croix River to the St. Lawrence River, International Boundary Commission, 1924, pp. 36, 40, 60, 65, 73–4, 83, 107, 116, 341
  3. ^ "Chapter 1: Northern Maine and New Hampshire". United Divide: A Linear Portrait of the USA/Canada Border. The Center for Land Use Interpretation. Winter 2015. مؤرشف من الأصل في 2023-05-08.
  4. ^ Irish border photos show how invisible line cuts through homes, a graveyard and roads: Belfast Live, 4 August 2019 نسخة محفوظة 2024-06-12 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ This House Built On the Middle of a Border Is Half Malaysian and Half Indonesian!, World of Buzz نسخة محفوظة 2022-11-01 على موقع واي باك مشين.