مستخدم:Khezami Hayet/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نجيبة الحمروني
[[File:NAJIBA HAMROUNI.jpg تصغير|280x330px|center]]

معلومات شخصية
الميلاد 10 ماي 1967
البطان ولاية منوبة
تاريخ الوفاة 29 ماي 2016
الجنسية تونس تونسية
الحياة العملية
المهنة صحفية
المواقع
الموقع [1]
بوابة الأدب

نجيبة الحمروني[عدل]

نجيبة الحمروني (10 ماي 1967 - 29 ماي 2016) صحفية تونسية. زاولت نجيبة الحمروني تعليمها الابتدائي بمدينة البطان ثم دراستها الثانوية بمدينة طبربة ، ثم التحقت بالمعهد الصحافة و علوم الأخبار في جامعة منوبة حيث تخرجت أواسط تسعينات القرن الماضي.

النشأة[عدل]

ولدت نجيبة الحمروني في 10 ماي 1967 في الضواحي الغربية ل تونس العاصمة. زاولت نجيبة الحمروني دراستها الابتدائية والثانوية بمدينة البطان .

دراستها

التحقت بالمعهد الصحافة وعلوم الأخبار جامعة منوبة حيث تخرجت في أواسط التسعينات القرن الماضي. ثم تفرغت للكتابة والعمل الصحفي ب جريدة الصباح في تونس.[2]

عالم الصحافة[عدل]

كانت بداية نجيبة الحمروني في عالم الصحافة مع جريدة الصباح. ظلت تعمل بهذه الجريدة مع عدد من رواد الصحافة بتونس، مثل الصحفي الراحل محمد قلبي حتى تركتها بعد ست سنوات لتنتقل للعمل بمركز المرأة العربية و البحوث كوثر.

في 13 جانفي 2008 انتخبت الحمروني لعضوية أول مكتب تنفيذي لنقابة الصحفيين التونسيين، التي تأسست على أنقاض جمعية الصحفيين، وفاز خلال هذا المؤتمر التيار المستقل بأغلبية مقاعد المكتب التنفيذي -الذي كانت الحمروني من بين أعضائه- وهو ما أثار حفيظة نظام بن علي وهو أشدّ الأنظمة عداء لحرية الصحافة والتعبير.

وبعد ثورة الياسمين, تتولت منصب رئاسة النقابة الوطنية الصحفيين التونسيين من2011إلى 2014 . حيث نفذت النقابة برئاسة الحمروني إضرابين عامين في قطاع الصحافة 17 سبتمبر 2013على خلفية المطالبة بتفعيل المرسومين 115 و116 اللذين ينظمان قطاع الصحافة، وتنديدا بما عدّته النقابة استهدافا لحرية التعبير والصحافة. وحقّق قطاع الإعلام خلال فترة رئاسة الحمروني جملة من المكاسب، لعل أبرزها تركيز الهيئة العليا المستقلة للإعلام السمعي والبصري، وهي هيئة دستورية تشرف على قطاع الإعلام، كما تم تفعيل المرسومين 115 و116 اللذين يؤطران قانونيا العمل الصحفي في تونس.

وفاتها[عدل]

توفيت نجيبة الحمروني صباح يوم السبت الموافق 29 ماي 2016 عن عمر يناهز 49 عاماً بعد تدهور حالتها الصحية على إثر إصابتها بالسرطان.

جوائز حصلت عليها[عدل]

المصادر[عدل]

http://www.aljazeera.net/encyclopedia/icons عنوان : الراحلة نجيبة الحمروني.. أول نقيبة لصحفيي تونس.