مستخدم:Lilia Mkr/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المخدرات الرقمية[عدل]

كلنا نعلم أن المخدرات آفة المجتمعات التي تدمر الفرد والأسرة، و يعتبر الإدمان عليها حالة مرضية يتطور هذا النوع من الإدمان على شكل متكرر من الاستعمال المفرط للمخدرات، مروراً بحالة طلب المخدر، إلى انتكاس الحالة ونقصان القابلية للاستجابة للمنبهات الطبيعية[1].إلا انه في الآونة الأخيرة استفحل في العالم العربي نوع جديد من المخدرات ألا و هي المخدرات الرقمية (Digital drugs).

  • فماذا نعني بالمخدرات الرقمية؟
  • كيف بدأت؟
  • كيف يتم تقديمها؟
  • الاثار الادمانية التي تصاحبها؟
  • بعض الطرق لمكافحتها

المخدرات الرقمية أو ما يعرف بDigital Drugsهي عبارة عن مقاطع نغمات يتم سماعها عبر سماعتين الأذنين بحيث يتم بث ترددات معينة في الأذن اليمنى على سبيل المثال وترددات أقل في الأذن اليسرى.عند سماعها يحدث للجسم ما يشبه بتأثير المخدرات المعروفة من الهيرويين و الكوكايين؛ لتصل الى الدماغ و تؤثر على ذبذباته الطبيعية، و تدخل متعاطيه الى عالم اخر من الاسترخاء[2]، تتم تجارة هذا النوع من المخدرات عبر الانترنت و تاخذ منتجاته شكل ملفات تحمل اولا بشكل مجاني كعينة تجريبية و توقع المستمع اليها ضحية الادمان. إن العقاقير الرقمية، التي تعرف بدقة أكثر بإيقاع الأذنين، هي أصوات يعتقد أنها قادرة على تغيير أنماط موجات الدماغ وإحداث حالة وعي متغيرة مماثلة لتلك التي تأثرت بتناول المخدرات أو تحقيق حالة تأمل عميقة[3].

كيف بدأت؟[عدل]

في عام 1839 اكتشف العالم الفيزيائي Heinrich Wilhelm Dove أنه إذا سلطت ترددين مختلفين قليلاً عن بعضهما لكل اذن، فإن المستمع سيدرك صوت نبض سريع. سميت هذه الظاهرة بـ binaural beats. استخدمت هذه الآلية لأول مرة عام 1970 من أجل علاج بعض المرضى النفسيين لاسيما الاكتئاب الخفيف والقلق وذلك عند رفضهم العلاج الدوائي حيث كان يتم تعريض الدماغ إلى تذبذبات كهرومغناطيسية تؤدي لفرز مواد منشطة كالدوبامين و بيتا أندروفين بالتالي تسريع معدلات التعلم وتحسين دورة النوم وتخفيف الآلام وإعطاء احساس بالراحة والتحسن. واعتبر موقع Psychology Today أنه يمكن استخدام هذه التقنية لعلاج القلق [4].

كيفية تقديمها[عدل]

يتم تسويق هذه المخدرات في عدد من المواقع الإليكترونية أمام أعين الحكومات و لا يوجد قانون يجرمها ، و يمكن إيجادها على هيئة تطبيقات للهواتف و برامج تعمل على جميع الأجهزة ، و تكون مصحوبة بدليل لبيان كيفية عملها و الوصول للنشوة المطلوبة ، و يتحدد سعرها وفق الشعور الذي يود المشتري الحصول عليه ، فمنها ما يكون مدته ربع ساعة و منها ما يصل إلى ساعة و يبدأ أسعارها من 3 إلى 30 دولار [5].

تتوفر المخدرات على الموقع بعدة أسعار و جرعات حسب الشعور الذي تود الحصول عليه، هناك ملفات قصيرة طولها ربع ساعة ومنها يصل إلى ساعة، كما هناك بعض الجرعات تتطلب منك الاستماع إلى عدة ملفات تمت هندستها لتسمع وفق ترتيب معين حتى تصل إلى الشعور المطلوب.

وحسب متحدث باسم الموقع فإن الجرعات التي يقدموها تعمل على محاكاة تأثير نفس التجربة في العالم الواقعي ويقصد هنا المخدرات الحقيقية. ويقدم الموقع عينات مجانية يمكن الاستماع إليها وبعدها طلب الجرعة الكاملة وتتراوح الأسعار ما بين 3 دولارات لتصل إلى 30 دولار و أحياناً أكثر.

لم يتوقف الموقع عند هذا فحسب، إن لم تعجبك مكتبة المخدرات المعروضة للبيع سلفاً، يمكنهم مساعدتك لقاء 100 دولار بتصميم الجرعة الخاصة بك للوصول إلى شعور معين تصفه لهم.

تتوفر على يوتيوب عدة مقاطع يصل بعضها طوله إلى ساعة تدعي أنها مخدرات رقمية، وتأتي إضافة للذبذبات الصوتية مع مؤثرات بصرية أحياناً تكون ألوان مختلطة ثابتة وأحياناً تتغير ببطيء شديد حتى تحفز اللاوعي عند الإنسان[6].

اضرار المخدرات الرقمية:[عدل]

بما أن المخدرات الرقمية Digital Drugs حالها حال المخدارت الطبيعية، فبالتأكيد لها العديد من الأخطار والسلبيات على الفرد المتعاطي:

  • يسبب الاستماع للمخدرات الرقمية الشعور برجفة وتشنجات بالجسم.
  • تؤثر المخدرات الرقمية على الحالة النفسية والجسدية للمتعاطي، وتعمل على إبعاد وعزل المتعاطي عن الحياة الاجتماعية.
  • الإصابة بالإدمان النفسي على مثل هذه الأصوات مما يدفع الفرد لاستنزاف نقوده للحصول عليها.[7]

طرق مكافحة المخدرات الرقمية:[عدل]

  • تقديم قوانين رادعة لتجريم استخدام تلك المخدرات .
  • تدريب بعض المختصيين لمكافحة تلك المواقع التي تنشر المخدرات الرقمية .
  • الدعوة إلى الإتحاد و التكاتف من قبل دول العالم لمكافحة إنتشار تلك المخدرات .
  • العمل على نشر حملات التوعية المبكرة للشباب لتجنب الوقوع ضحايا لهذه الظاهرة .
  • نشر التوعية بين الآباء لمعرفة كيفية رقابة أبناءهم أثناء استخدامهم مواقع الإنترنت المختلفة .
  • العمل على نشر حملات التوعية داخل المدارس و المؤسسات التعليمية المختلفة لحماية الشباب [8].

مراجع[عدل]

  1. ^ "إدمان المخدرات". ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. 17 نوفمبر 2018.
  2. ^ Ennahar tv (22 نوفمبر 2018)، المخدرات الرقمية...نوع جديد من الإدمان يهيمن على عقول بعض الشباب، اطلع عليه بتاريخ 2018-11-24
  3. ^ https://whatis.techtarget.com/definition/digital-drug. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدةالوسيط |مسار= غير موجود أو فارع (مساعدة)، وروابط خارجية في |website= (مساعدة)
  4. ^ "كل ما تـود مـعرفـته عن المـخدرات الرقـمية - عالم التقنية". عالم التقنية (بar-AR). 15 Nov 2014. Retrieved 2018-11-24.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  5. ^ "طرق مكافحة المخدرات الرقمية في الإمارات | المرسال". www.almrsal.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-24.
  6. ^ "كل ما تـود مـعرفـته عن المـخدرات الرقـمية - عالم التقنية". عالم التقنية (بar-AR). 15 Nov 2014. Retrieved 2018-11-24.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  7. ^ "المخدرات الرقمية، آثارها وطرق الوقاية والعلاج". www.hellooha.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-24.
  8. ^ "طرق مكافحة المخدرات الرقمية في الإمارات | المرسال". www.almrsal.com. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-24.