انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Mohmaddmhamed123/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إسماعيل حسن قبلان
معلومات شخصية
الميلاد 1922
ولاية جبل الدروز
الوفاة 4 أكتوبر 2007 (العمر حوالي 85 عامًا)
عسفيا اسرائيل
الإقامة اسرائيل
مواطنة سوريا , اسرائيل
اللقب الشيخ
الديانة درزي
الحياة العملية
المهنة الجيش البريطاني ، الجيش السوري ، جيش الإنقاذ ، الجيش الإسرائيلي ، حرس الحدود
سنوات النشاط 1948-1954 ، 1954-1960
الخدمة العسكرية
الرتبة نقيب ، نائب رئيس حرس الحدود
المعارك والحروب حرب الاستقلال ، سيناء

اسماعيل قبلان[عدل]

الشيخ إسماعيل حسن قبلان ( 1922 - 2007 ) من أوائل وقادة المتطوعين الدروزِ في قوات الأمن ومؤسسي وحدة الأقلية ( فيما بعد كتيبة سيف ) كان قبلان أول ضابط درزي في الجيشِ الإسرائيليِ والوحيد الذي خدم أيضا كضابط في الجيش السوري .

السيرة العسكرية[عدل]

ولد قبلان عام 1922 في جبلِ الدروزِ في سوريا خدم في الجيش البريطاني في الحرب العالمية الثانية ثم خدم لاحقا كضابط في الجيش السوري حيثُ وصلَ إلى منصب نائب قائد السرية . في عامِ 1948 ، تطوع قبلانْ نائبا عنْ الفوجِ الدرزيِ الذي يرأسهُ شكيبْ وهابْ الذي انضمَ إلى جيشِ الإنقاذِ بقيادةِ فوزي القاوقجي . وفي نيسانَ / أبريلُ 1948 دخلِ الفوجِ الجليلِ وأقيمَ مقرهُ في شفاعمروْ في محاولةٍ لعزلِ حيفا في وادي يزراعيلْ ، قاتلُ الفوجِ في معركةِ رماتٍ يوشانانْ وانتهتْ المعركةُ منْ كلا الطرفينِ بمقتلِ 28 قتيلاً درزيا و 21 يهوديا ، بعدها تمَ التواصلُ معهُ منْ قبلُ جوشْ بالامونْ وشيروا زيدْ .

وأرسلَ قبلانْ للقاءِ ويرأس أربعةَ ضباطِ وعددِ منْ الجنودِ معَ مقاتلينَ دروزِ منْ الهاجاناهْ هناكَ التقوا بشيروا زيدْ وتمَ اصطحابهمْ إلى اجتماعٍ معَ موشي ديانْ ، الذي فقدَ شقيقهُ زوهارْ ديانْ في المعركةِ وفي اللقاءِ اقتنعَ قبلانْ منْ كلامٍ ديان بأنهُ لا توجدُ عداوةٌ بينَ اليهودِ والدروزِ في الجليلِ ، وأنَ اليهودَ سينتصرونَ في الحربِ ، وأنَ وقفَ إطلاقِ النارِ هوَ اهتمامُ الطرفينِ . ساعدُ قبلانْ في تنظيمِ لقاءٍ لقائدِ الكتيبةِ وهابْ معَ أفرادِ الهاجاناهْ، وبأمرً منهُ تقررَ انسحابُ الكتيبةِ إلى سوريا .

وبحسبَ ما أفادَ بهِ مردخايْ شكفيتشْ فإنَ قبلانْ أخذٍ على عاتقهِ تنفيذَ عمليةٍ تخريبيةٍ على طريقِ بيتْ جنْ – باكعينْ ، لكنهُ لمْ ينفذها فيما بعد انحلتْ الكتيبةُ وتراجعتْ إدراجها إلى مستوطنةِ المالكيةِ حيثُ دارتْ معركةً معَ وحدةٍ البلماحْ ( معركةُ المالكيةِ الثانيةِ ) ثمَ تراجعتْ الكتيبةُ إلى لبنان ومنْ ثمَ عادتْ إلى سوريا .

الهروب الى اسرائيل[عدل]

بعد عودةِ الكتيبةِ إلى سوريا اضطرَ قبلانْ إلى الاختباءِ بسببِ شائعاتِ تداولها الناسِ عنْ خيانتهِ لسوريا ، قادَ مجموعةً صغيرةً منْ المقاتلينَ الذينَ قرروا الانتقالُ إلى الجانبِ الإسرائيليِ والقتالِ إلى جانبِ سكانِ الكرملْ والجليلِ الدروزِ الذينَ انضموا إلى جيشِ الدفاعِ الإسرائيليِ . هربُ منْ دمشقَ إلى بيروت ومنْ هناكَ إلى حرفيشْ ، عندما قبضتْ عليهِ الهاجاناهْ تمَ سجنهُ بالقربِ منْ نحاليلْ وتمَ إطلاقُ سراحهِ منْ السجنِ بأمرٍ منْ شيروا زيدْ . واستقرَ في عسفيا وتجند في صفوفِ جيشِ الدفاعِ الإسرائيليِ برتبةِ ملازمٍ . وتبعهُ عشراتِ الجنودِ الدروزِ عبروا منْ سوريا إلى إسرائيلَ وتنقلَ بزيِ ضابطِ بينَ القرى الدرزيةِ في الجليلِ والكرملْ وقامَ بتجنيدِ حواليْ مائتيْ منهمْ في جيشِ الدفاعِ الإسرائيليِ .

تمَ تنظيمُ رجالهِ في وحدةِ الأقليةِ في النقبَ ، تحتَ قيادةِ حاييمْ ليفكوفْ، وتمَ تعيينهُ نائبا لهُ في عامِ 1954 ، تمَ تسريحهُ منْ الجيش الإسرائيلي وكانَ في لبنان في مهمةٍ استخباراتيةٍ ثمَ تمَ تجنيدهُ في حرسِ الحدودِ كقائدِ وحدةٍ في هذه الوحدة ، وتولى قيادةَ القضاءِ على المتسللِ مصطفى صموئيلي في القدسِ عامَ 1956 . شاركَ بصفتهِ أحدَ أفرادِ حرسِ الحدودِ في عمليةٍ قادشْ وشاركَ في معاركِ احتلالِ غزةَ . . .

تقاعدُ منْ حرسِ الحدودِ برتبةِ ملازمِ عامِ 1980 وفي عامِ 1982 تمَ تعيينهُ حاكما عسكريا في الحاصبية برتبةَ مقدمٍ . وفي عامِ 1984 أنهى منصبهُ وتابَ وتعمقٍ في الدينِ الدرزيِ وأصبحَ رجلُ دينٍ ولقبٍ بالشيخِ . وفي الوقتِ نفسهِ كانَ عضوٌ في مجلسِ إدارةِ بيتِ الدينِ اللبنانيِ توفيَ قبلانْ في 4 تشرينِ الأولِ ( أكتوبرُ ) 2007 في قريةٍ عسفيا ودفنَ في جنازةٍ شهدتْ حضورا كبيرا .

الحياة الشخصية[عدل]

خدمَ أبنائه وأحفاده في جيشِ الدفاعِ الإسرائيليِ ، وكانَ بعضهمْ ضباطا وكانَ ابنهُ جهادُ قبلانْ ضابطا فرعيا في حرسِ الحدود وشغلَ منصبُ قائدِ شرطةِ القدسِ . حفيدهُ هوَ أولُ طيارِ مقاتلٍ درزيٍ في سلاحِ الجوِ الإسرائيليِ .

المراجع[عدل]