بوابة:إسرائيل

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هذه المقالة تخضع حاليًا للمراجعة بهدف تقييمها لتحسينها أو لإزالتها من المحتوى المتميز في الموسوعة. يُمكنك المساهمة في صيانة المقالة لتتوافق مع معايير المقالات المختارة، أو من خلال إبداء الرأي في حالتها في صفحة مراجعتها.
تاريخ بداية المراجعة: 4 مارس 2024
  
إسـرائـيـل

اُقيمت على أرض فلسطين التاريخية، وتعتبر من الدول ذات الاعتراف المحدود. تأسست عام 1948 دون أن تُعلن عن حدودها السياسية بشكل دقيق. ويُطلق عليها الكيان الصهيوني أو الكيان الإسرائيلي من قبل غير المعترفين بها. وتقع على الساحل الجنوبي الشرقي للبحر الأبيض المتوسط والساحل الشمالي للبحر الأحمر. لها حدود برية مع لبنان من الشمال، وسوريا من الشمال الشرقي، والأردن من الشرق، والأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة من الشرق والغرب، على التوالي، ومصر من الجنوب الغربي. وتُعد مدينة تل أبيب مركز إسرائيل الاقتصادي والتكنولوجي، في حين أن مقر حكومتها والعاصمة المعلنة هي القدس، على الرغم من أن سيادة الدولة على القدس لديها اعتراف جزئي فقط.

  
عدد المقالات المرتبطة بالبوابة 8٬590 مقالة
مقالات أخرى...

مقالة مميزة

مقاطعة إسرائيل في الألعاب الرياضية، هي ظاهرة مكررة ومرتبطة بالصراع العربي الإسرائيلي ودعم القضية الفلسطينية، وربطت الأزمة السياسية بالألعاب الرياضية المختلفة، بحيث يمتنع اللاعبون الذين ينتمون للدول العربية وبعض الدول الإسلامية وحتى الأجنبية من اللعب والمنافسة مع الرياضيين الإسرائيليين، ويُرى بأن الرياضة التي تُمارس في إسرائيل لا يمكن اعتبارها مجرد الرياضة، بل هي أداة تستعملها سلطات الإسرائيلية لتحقيق أهدافها السياسية والأيديولوجية، التي كان وما زال التمييز ضد أصحاب الأرض من الفلسطينيين أبرز مظاهرها وتجلياتها. ينظر الإعلام العربي والاتحادات الرياضية العربية وبعض الدول الإسلامية بأن المنافسة مع الرياضيين الإسرائيليين هي نوع من التطبيع المباشر مع إسرائيل؛ ففي دورة الألعاب الآسيوية سنة 1974م في العاصمة الإيرانية طهران، وبالتحديد في الدور الثاني، رفضت جميع المنتخبات المشاركة، منتخب كوريا الشمالية والمنتخب الكويتي اللعب مع المنتخب الإسرائيلي في الدور الثاني من المجموعة الثانية لرياضة كرة القدم، مما أجبر الفيفا على تحديد موعد مباراة فاصلة بين إسرائيل وويلز لضمان عدم تأهل الفريق الإسرائيلي دون لعب مباراة واحدة على الأقل ولكن إسرائيل خسرت.

مقالات أخرى...

الصراع العربي الإسرائيلي

مَعْرَكَة اللطرون أو معارك اللطرون هي سلسلة من الاشتباكات العسكرية التي حدثت على مَشَارِف مَنْطِقة اللطرون بين الجَيْش العَرَبي الأردني والجيش الإسرائيلي في الفترة المُمْتَدَّة من 25 مايو وحتى 18 يوليو من عام 1948م، وذلك ضِمْن حَرب النَّكْبة سنة 1948م. وتستمدّ منطقة اللطرون اسمها من اسم الدَّيْر القَرِيب من تقاطع الشارعين الرئيسيين التاليين: الشارع الواصِل بين القُدْس ويافا، والشارع الواصل بين غزة ورام الله. وخلال الانتداب البريطاني على فلسطين، أصبح ذلك الدَّيْر قاعدة لقوات الشرطة البريطانية في فلسطين، حيث تحوَّل المبنى إلى ما يُسَمَّى قَلعَة تيغارت. وقد وَضَع قَرَار الأمم المتحدة رقم 181 منطقة اللطرون ضمن الدولة العربية المُفْتَرَضة. وفي شهر مايو 1948م، كانت المنطقة تحت سيطرة الجيش العربي، ونتيجةً لذلك، كان الجيش العربي مُسَيْطرًا على الطريق الوحيد الواصِل بين المنطقة المحتلة من القدس وبين دولة إسرائيل، وذلك ما أعطى اللطرون أهمية إستراتيجية في معركة القدس. وعلى الرغم من هجوم الجيش الإسرائيلي على اللطرون في خمس مناسبات مختلفة، إلا أنه لم يَسْتَطِع نهائيًا الاستيلاء عليها، وبَقِيَت تحت الحُكْم الأردني حتى وقوع حرب النكسة سنة 1967م، أو ما يُسَمَّى حرب الستة أيام. أفْضَت المعارك إلى انتصار حاسم للجانب الأردني، حتى أن الإسرائيليين قَرَّرُوا أن يَبْنُوا طريقًا جَانِبِيًّا حَوْل اللطرون لِتَسْيير حَرَكة النَّقْل بين القدس وتل أبيب، ذلك لتجنّب استخدام الطريق الرئيسي الذي يسيطر عليه الجيش الأردني. وعلى أية حال، استطاع سكان القدس اليهود خلال فترة معركة القدس أن يَتَلَقَّوا الإمدادات من خلال طريق جديد سُمِّي «طريق بورما» الذي كان يمر بجانب اللطرون دون المرور بها، وكان مناسبًا للقوافِل الأمنيّة. وتَرَكَت معركة اللطرون بَصْمَتَهَا في الذاكرة الشَّعْبِيَّة الإسرائيلية، كما أنها أصبحت جزءًا من حكايات قِيام الدولة اليهودية.

مزارات أخرى...

مزار شهير

ضريح الباب، هو مقام علي محمد الشيرازي المُلقب بالباب (1819 - 1850)، وهو المبشّر عند اتباع الديانة البهائية بظهور بهاء الله. عند زيارته لجبل الكرمل في مدينة حيفا الفلسطينية عام 1891م، عيّن بهاء الله مؤسس وشارع الديانة البهائية هذا المكان ليُدفَن فيه الباب. وقد خطّط عبد البهاء للهيكل الذي صممه وبدأ ببناءٍ بسيطٍ، وأكمله بعد وفاته حفيده شوقي أفندي، والذي بدأ باتخاذ الخطوات اللازمة والعمل على إنشاء ضريحٍ يليق بمقام ومنزلة الباب منذ توليه أمور الجامعة البهائية. أما إطار الضريح الخارجي فقد تم البدء ببنائه في نيسان عام 1948، بإشرافٍ دقيقٍ من شوقي أفندي وبمساعدة مهندسين معماريين، وانتهى من بنائه عام 1953.

شخصيات أخرى...

أعلام ومشاهير

ثيودور هرتزل(1860 - 3 يوليو 1904) صحفي يهودي نمساوي مَجَرِيُّ، ومؤسس الصهيونية السياسية المعاصرة. ولد في بودابست وتوفي في إدلاخ بالنمسا. التحق بكلية القانون حتى حصل على الدكتوراه سنة 1884، وتوجه إلى الأدب والتأليف. وفي سنة 1885 نشر مجموعة من القصص الفلسفية. كما كتب عدداً من المسرحيات التي لم تلق نجاحاً كبيراً.

المزيد...

هل تعلم...؟

... أن مصطلح الكيان الصهيوني هي التسمية الرسمية التي تطلقها بعض الحكومات والجماعات العربية على إسرائيل؟

المزيد...

صورة مختارة

من اليسار إلى اليمين: ياسر عرفات وشمعون پيريز وإسحٰق رابين بعد أن نالوا جائزة نوبل للسلام بعد التوقيع على اتفاقية أوسلو سنة 1994م
المزيد...

مقولات وأمثال

«الحديث عن إسرائيل بلد ديمقراطي هي نكتة، لا بل عرقية تعصبية بكل ما تحمله الكلمات من معاني!»

تصنيفات

  


في المشاريع الشقيقة

المزيد عن إسرائيل في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات مُتعلّقة

جغرافيا آسيا اليهودية فلسطين