مستخدم:Mouna 2019/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

القبعات[عدل]

القبعة هي غطاء للرأس. وقد تلبس من أجل الحماية من أشياء معينة، أو لأسباب دينية، أو للسلامة، أو كملحقات الملابس للموضة. وفي الماضي، كانت القبعات مؤشرًا على الوضع الاجتماعي. وفي المجال العسكري، تدل القبعة على الرتبة والنظام العسكري. وهناك قبعات للرجال وقبعات للنساء، وكذلك قبعات يرتديها كلا الجنسين. و هي توفر الأناقة للاشخاص ولها أشكال عديدة و متنوعة .

هل تعلم لماذا يرتدي اليهود قبعة صغيرة؟

هذه القبعة، والتي تسمى الكيباه أو الكِبة, غالبا يرتديها الرجال عند اليهود وقليلا ما تجد امرأة ترتديها , حيث جاء في التلمود حسب معتقداتهم ” قم بتغطية رأسك حت لا يكون غضب السماء فوقك ” وكانت هذة القبعة فريضة هامة اثناء صلاتهم ولا تجوز دونها اما خلاف ذلك فلهم الحرية في عدم ارتدائها.

اصل كلمة القبعة بالعربية :

جاء في لسان العرب القبعة هي خِرقةٌ تخاط كالبُرْنُسِ يلبسها الصبيان. أتت هذه الكلمة من سلوك القنفذ عندما يكور القنفذ نفسه ويخبئ رأسه نقول: قبع القنفذ رأسه (أي خبأه) و(قبع فلان رأسه) أي أخفاه تحت قبعة أو ما شابه ومن هنا تأتي كلمة قبعة وهي الأداة أو الوسيلة المستخدمة من الفعل قبع.

قياس القبعة :

يتحدد قياس القبعة بقياس محيط الرأس في موضع فوق الأذن بنحو 0,5 بوصة أو 1.3 سم. ثم تقسيمه على بي. في المملكة المتحدة، يكون قياس القبعة أصغر بثمن البوصة من القياس في الولايات المتحدة وقد تستخدم البوصة أو السنتيمتر للتعبير عن القياس وذلك يتوقف على الصانع. والقبعات اللبادية يمكن أن تمط لتناسب قياس الزبون. وتأتي القبعات الأرخص بمقاسات معيارية، مثل صغيرة، متوسطة، كبيرة. وتكون بعض القبعات مثل قبعات البيسبول، قابلة للتعديل.

أجزاء القبعة :

  • التاج
  • الحواف
  • المنقار
  • البطانة