مستخدم:Ngfudekls689/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اللؤلؤ[عدل]

اللؤلؤ إفراز صلب كروي يتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخويات والمحار وتصنف من الأحجار الكريمة. تفرز تلك المادة من خلايا الظهارية (في الطية أو في فص أو فصان في الجدار المبطن للمحارة في الرخويات) وهو نسيج ستائري بين الصدفة والجسم، ويفرز في طبقات متتابعة حول جسم مزعج عادة ما تكون طفيليات في حالة اللآلئ الطبيعية يعلق في النسيج الناعم للمحار. اللؤلؤة تبنى من طبقات من الأرجونيت أو الكالسيت (كربونات الكاليسوم المتبلورة) وتمسك الطبقات ببعضها البعض بمادة كونكيولين (مادة عضوية قرنية قشرية صلبة) وتركيبها مشابه لتركيب عرق اللؤلؤ الذي يشكل الطبقة الداخلية لصدفة المحار. تعتبر اللؤلؤة المثالية مستديرة وناعمة تمامًا، ولكن من الممكن تشكل العديد من الأشكال الأخرى، المعروفة باسم لآلئ الباروك (baroque pearls). إن أجود أنواع اللآلئ الطبيعية قدرت كأحجار كريمة وأشياء للجمال لعدة قرون. لهذا السبب أصبحت اللؤلؤة مجازًا لشيء نادر وأنيق ورائع وقيِّمتتواجد أثمن اللآلئ تلقائيًا في البرية، ولكنها نادرة للغاية، يشار إلى هذه اللآلئ البرية باللآلئ الطبيعية. إن اللآلئ الصناعية المُستزرعة أو المستنبتة من محار اللؤلؤ وبلح البحر في المياه العذبة تشكل غالبية الكمية التي تباع حاليًا. تباع اللآلئ المقلدة (Imitation pearls) أيضًا على نطاق واسع كمجوهرات رخيصة، ولكن جودة تقزحها عادة ما تكون رديئة للغاية ويمكن تمييزها بسهولة عن تلك الموجودة في اللؤلؤ الأصلي. تم حصاد اللؤلؤ وزراعته في المقام الأول لاستخدامه في المجوهرات، ولكن في الماضي كانت تستخدم أيضًا لتزيين الملابس. كما تم طحنها واستخدامها في مستحضرات التجميل والأدوية وتركيبات الطلاء.


ابرز انواع اللؤلؤ

يُعتبر اللؤلؤ واحداً من أقدم الأحجار الكريمة وأكثرها رواجاً حول العالم. وهو يختلف عن الأحجار الكريمة وشبه الكريمة التي نعرفها، إذ يتكوّن اللؤلؤ عندما يدخل جسم غريب على قوقعة الرخويات التي تبدأ بحماية نفسه اوإفراز مادة كربونات الكالسيوم. ومن ثم تتخذ هذه المادة شكل طبقات تغطي الجسم الغريب، فيتكوّن بذلك حجر اللؤلؤ.[عدل]

تاريخ اللؤلؤ


يُعتبر اللؤلؤ ملك الأحجار الكريمة، وقد عرف الإنسان قيمتها قبل 6 آلاف عام. في الواقع، لا يمكن تحديد من اكتشف اللؤلؤ، بشكل دقيق، لكن يُحتمل أن تكون الشعوب القديمة قد وقعت عليها خلال بحثها عن الطعام على الشواطئ. ومن جهتهم، عرف الرومان والمصريون القدماء قيمة اللآلئ واستخدموها للزخرفة في القرن الخامس قبل الميلاد. أمّا بالنسبة إلى الصينيين القدماء، فعرفوا حجر اللؤلؤ قبلهم.