مستخدم:O.jabe/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

نسبه ضَمْرة بن ضمرة بن جابر بن قَطَن النَّهْشلي التميمي. وقيل: اسمه: شِق أو شُِقّة بن ضمرة، ولما قابل ملك الحِيرة النعمان بن المنذر، وكان يسمع به وبعظيم منزلته دون أن يراه، فلما رآه اقتحمته عينه، وقال: «تسمع بالْمُعَيْدي خير من أن تراه»، فردّ عليه ضمرة رداً مُفحماً، ظهر فيه ذكاؤه وفطنته وفصاحته، ومما قاله:«إن الرجال لا تُكال بالقُفْزان، ولا توزن بالميزان، وإنما المرء بأصغريه قلبه ولسانه، إنْ صالَ، صالَ بِجَنان، وإن قال، قالَ ببيان»، فأعجب الملك ما سمع، وقال له: إذاً أنت ضمرة بن ضمرة، يريد أنت كأبيك. (والضمرة:جلدة السخلة من المعز).

وهو شاعر جاهلي، وسيد من سادات قومه، وأحد خطبائهم وفرسانهم وكرمائهم وفُتّاكهم، وواحد من حكام الجاهلية، كان بنو تميم وغيرهم يحتكمون إليه لرجاحة عقله وفِطنته وذكائه. ويقولون: إنه أول من ارتشى من حكام الجاهلية.

وكانت أُسرته أُسرةَ شعر، فأبوه شاعر، وأخته الحمراء شاعرة، وابنه حَري شاعر، وحفيده نَهْشل بن حري كذلك، وابنه حَري بن نهشل بن حري شاعر. شكله وكان دميم الخلقة، قصيراً نحيفاً، أبرص، عدّه الجاحظ من «البرصان الرؤساء والأشراف الشعراء، ومن الرحّالين إلى الملوك والحكام من العرب»، وكان تزدريه العين، كثير المقامرة.

شارك في كثير من حروب بني تميم وغزواتهم، وافتخر بفروسيته وشجاعته، كما افتخر قومه بذلك. شعره وعلى الرغم من هذه الشهرة الكبيرة لضمرة، فإن ما وصل إلينا من شعره قليل، وهو في الغالب يفخر فيه بنفسه وفروسيته وكرمه، على عادة الشعراء الفرسان في الفخر، كما أنه يفخر بقبيلته ومناقبها. ومن فخره الشخصي:

أُذيق الصديق رأفتي وإحاطتي

                        وقد يشتكي مني العُـداة الأباعد

نص كبير وله أبيات لطيفة، تحدث فيها عن حال المرأة في كل عقد من حياتها.

وقد تردد كثير من أبياته في كتب اللغة والأدب والأخبار والأمثال، مما يدل على جودة شعره ودِقة معانيه.

لم يصل إلينا ديوانٌ قديم لشعره، وقد جمعه حديثاً هاشم طه شلاش، ونشره في مجلة المورد العراقية (مج10/ع2/1981م). كما جمعه عبد الحميد محمود المعيني ضمن شعر بني تميم في العصر الجاهلي.

===== مراجع للاستزادة: =====

-عبد الحميد محمود المعيني، شعر بني تميم في العصر الجاهلي (نادي القصيم الأدبي، السعودية 1982).

ـ الجاحظ، البرصان والعرجان والعميان والحولان، تحقيق محمد الخولي (مؤسسة الرسالة، بيروت 1981).

ـ ابن سعيد الأندلسي، نشوة الطرب في تاريخ جاهلية العرب، تحقيق نصرت عبد الرحمن (مكتبة الأقصى، الأردن 1982).

ـ ابن دريد، الاشتقاق، تحقيق عبد السلام هارون ( دار المسيرة، بيروت 1979 ـ طبعة مصورة).


علي أبو زيد

[1]

  1. ^ http://www.arab-ency.com/_/details.php?nid=7474