نقد العقل الأخلاقي العربي (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مستخدم:RACHID BAYA/ملعب)

مقدمة[عدل]

كتاب " نقد العقل الأخلاقي العربي" هو رابع كتاب ضمن السلسلة الشهيرة في نقد العقل العربي للمفكر المغربي محمد عابد الجابري و الذي يضم ثلاث كتب أساسية أخرى و هي : " تكوين العقل العربي(1984)[1]" و" نقد العقل العربي(1986)[2]" و "العقل السياسي العربي(1990)[3] " ، و يعد العقل الأخلاقي العربي (2001) هو الجزء الأخير من أجزاء هذا المشروع النقدي للعقل العربي ، وأكبرها حجماً (640 صفحة) .

كتاب العقل الأخلاقي العربي أول طبعة منه سنة 2001

التسمية و بنية  الكتاب[عدل]

عَنون المفكر محمد عابد الجابري كتابه ب " نقد العقل الأخلاقي العربي "دراسة تحليلية نقدية لنظم القيم في الثقافة العربية.

و يتألف الكتاب من قسمين: قسم أوّل من 96 صفحة، ويقع في أربعة فصول، وقسمٌ ثان من 586 صفحة، ويقع في تسعة عشر فصلاً. و يتفرع القسم الثاني  إلى خمسة أبواب، يقع كل باب منها في فصول تراوح حجماً بين الفصلين (كما في الباب الرابع)، والستة فصول (كما في الباب الثاني). يتصدر الكتاب مقدمة، ثم مدخل، وتختمه خاتمة[4]

المنهج المعتمد في الكتاب[عدل]

استعمل في كتابه : المنهج البنيوي  حيث استعرض القيم الأخلاقية التي جاءت في كتابات العرب الأخلاقية على قلتها[5] ووظف منهج التحليل التاريخي و الطرح الإيديولوجي ، و قد تم اعتماد هذه المنهجيات بصورة تركيبية[6] ، كما اعتمد  المقاربات الإبستمولوجية التي درّسها طويلا ، فكان مؤرخا عندما جمع المادة الأخلاقية للعرب و المسلمين على مر العصور، و ناقدا لها أيضا [7]

مضمون الكتاب[عدل]

و يتعرض كتاب نقد العقل الأخلاقي العربي لموضوع "الاخلاق الإسلامية " ، و يحفر فيها و يستنكه أغوارها و يُشرّح بنيتها المتشعبة و المعقدة التي يتداخل فيها ما هو ديني بما هو سلطوي ،و يمتزج فيها ما هو فلسفي بما هو تاريخي ، و يرى الفيلسوف الجابري أن العقل الأخلاقي العربي تأثر بخمس موروثات :

1. الموروث العربي الخالص[8]

2. الموروث الإسلامي الخالص[9]

3. الموروث الفارسي[10]

4. الموروث اليوناني[11]

5. الموروث الصوفي[12]

الأخلاق و الدين[عدل]

يخلص  محمد عابد الجابري إلى  أن النص الديني في الحضارة العربية الإسلامية  و لو أنه يغطي نت الناحية المبدئية جميع مظاهر الحياة  فإنه ترك مع ذلك للأخلاق مجالها الخاص الواسع العريض  الأخلاق هو الدين، وينتهي إلى أن العقل الذي يقف وراءه الحكمُ الأخلاقي، فهو أساس الأخلاق فيالإسلام[13]

الأخلاق و السياسة و الفلسفة[عدل]

و قد تطرق الكاتب لبعض الاحداث التاريخية و السياسية الحساسة: منها ما وقع في سقيفة بني ساعدة خلال مبايعة الخليفة أبي بكر [14]

و عالج الكتاب التأثير السياسي في العقل الأخلاقي العربي و تطوره وصولا الى مرحلة تأسيس ما يسميه الكاتب " أخلاق الطاعة " و التي تبلور مع الدولة الاموية بما يخدم "وحدة المجتمع و الدولة مستلهما الموروث الفارسي بالخصوص ، كما فسر أسباب سيطرة القيم الكسروية و المرووث الفارسي سواء على المستوى الثقافي و على مستوى بنية الدولة و كيان المجتمع مقابل التغاضي عن الموروث اليوناني كما في نصوص الفيلسوفين أفلاطون و أرسطو و النزعة الطبية الإنسانية في الاخلاق و التي كان من أهم روادها ابن الهيثم ، و أيضا التأثير المحدود للنزعة الفلسفية التي مثلها ابن رشد و ابن باجة رغم أهميتها المعرفية و نقدها لأخلاق الطاعة ، و مع ذلك يبرز الجابري أهمية أعمال ابن رشد و نقده للواقع السياسي الاستبدادي العربي في عصره بصفة عامة مقابل الفارابي الذي تماهى مع الاستبداد و الطغيان و القيم الكسروية المكرسة لأخلاق الطاعة و الخضوع [15]

واستفاض الكاتب في رسم تجليات،أزمة الاخلاق في مختلف الأصعدة : وخاصة ضباب النزعة الصوفية التي حاولت الهرب من المقاومة الإيجابية الى المقاومة السلبية، حيث هيمنت منظومة الشيخ و المريد ، و انتقل أصحابها من فناء الاخلاق الى أخلاق الفناء و إسقاط التكاليف الشرعية.

محمد عابد الجابري صاحب الكتاب

أهمية الكتاب[عدل]

تكمن أهميته في أن  هناك شح في المصادر عن الأخلاق، وأنه لا وجود كاف لمؤلفات متخصصة فيها وفي فلسفة الأخلاق، يعده العديد من الباحثين أهم ما انتجه الفكر العربي المعاصر في باب " العقل الأخلاقي العربي "[16]، أسفر كتاب " نقد العقل الأخلاقي  العربي "عن  نتائج لم يكن ليستسيغها العديد من الباحثين لولا  الإيبستيمية الرصينة  التي  اعتمدها  محمد عابد الجابري  وكذا الحجج النقلية التي  عزز بها  موقفه[17]  ، و الكاتب  من خلال هذا المؤلف يمكن أن نعده من أبرز العرب المعاصرین الذین اشتغلوا على الموروث الفارسي في الحضارة العربیة الإسلامیة بعمق[18] .لا نبالغ إذا  قلنا أن محمد عابد ا الجابري قد وضع يده على مكمن الداء ، و هي القيم التي تشد و تحرك الثقافة العربية[6]

و يخلص الكتاب من بين ما يخلص  له إلى   غياب نظام واحد للقيم ، و كل ما عاشته الثقافة العربية منذ الفتنة الكبري  هو سوق للقيم تتصارع و تتنافس فيه نظم للقيم تنتمي الى موروثات متعددة خاصة الموروث الفارسي[19]

نقد الكتاب[عدل]

ينتقد طه عبد الرحمن للأطروحة الكتاب ، و یرى محمد عابد الجابري أن "الأساس الذي یقوم علیه الحكم الأخلاقي في الثقافة العربیة الإسلامیة ‘العالمة’ هو العقل، وأن »الاعتراف بـ ‘العقل’ كأساس للأخلاق في الثقافة العربیة قائم بما یشبه الإجماع ، بینما یرى طه عبد الرحمن أن "التداول الإسلامي" هو الذي یرد العقلانیة إلى الأخلاقیة[20]

و يرى الباحث فتحي المسكيني أن الجابري يصدر في هذا العمل عن اختيار "أوروبي" و تبعية منهجية للثقافة الأوروبية ، ويستورد "جهازا مفاهيميا نقديا" منها دون أن بخوض أي تقويم جنيالوجي للسلطة غير المرئية التي يمارسها على إشكاليته [21].

كما تنتقد ناجية الوريمي  عدم تخصيص الجابري قسما في كتابه لنظرية المعتزلة في الأخلاق رغم أهمية مقاربتهم للمسألة الاخلاقية تاريخيا [18]

كما انتقد العديد من الدارسين للكتاب إشادته ب ابن تيمية عندما وصفه بأنه :" كان أمة وحده بكفاحه و أنصاره وغزارة ما كتب و أفتى "[8] و اعتبروا ذلك تمجيدا لرائد الانغلاق السلفي[22]

أقوال في الكتاب[عدل]

" لم ينهض العرب و المسلمون بعد و لا إيران و لا غيرها من بلاد الإسلام ،النهضة المطلوبة و السبب عندي أنهم لم يدفنوا في أنفسهم " اباهم " أردشير !"[23]

كان هناك منذ البداية كلام طويل عريض عن "الذين آمنوا"(ما الإيمان؟) و لكن كان هناك بالمقابل سكوت تام عن "و عملوا الصالحات" مع أنه نادرا ما يفرق الوصفان في القرآن[9].


مراجع[عدل]

  1. ^ محمد عابد الجابري (2009). تكويت العقل العربي (ط. 10). مركز دراسات الوحدة العربية.
  2. ^ محمد عابد الجابري (2009). بنية العقل العربي (ط. 9). مركز دراسات الوحدة العربية.
  3. ^ محمد عابد الجابري (2000). العقل السياسي العربي " (ط. 4). مركز دراسات الوحدة العربية.
  4. ^ بلقزيز، عبد الإله (8 مايو 2019). "محمد عابد الجابري: ونقد العقل العربي(*)". مركز دراسات الوحدة العربية. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-15.
  5. ^ محمد الشيخ (11-2011). محمد عابد الجابري مسارات مفكر عربي (ط. 1). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية. ص. 31. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  6. ^ أ ب قدور بن فريحة (2021/09/23). "المسألة الأخلاقية في الفكر العربي عند محمد عابد الجابري". مجلة فكر. ج. 5 ع. 2: 462. اطلع عليه بتاريخ 15-11-2023. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  7. ^ محمد الشيخ (11-2011). محمد عابد الجابري مسارات مفكر عربي (ط. 1). بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية. ص. 17. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  8. ^ أ ب محمد عابد الجابري (2001). العقل الأخلاقي العربي (ط. 1). الدار البيضاء: مركز دراسات الوحدة العربية. ص. 619.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  9. ^ أ ب محمد عابد الجابري (2001). العقل الأخلاقي العربي (ط. 1). الدار البيضاء: مركز دراسات الوحدة العربية. ص. 433.
  10. ^ محمد عابد الجابري (2001). العقل الأخلاقي العربي (ط. 1). مركز درسات الوحدة العربية. ص. 129.
  11. ^ محمد عابد الجابري (2001). العقل الأخلاقي العربي (ط. 1). مركز دراسات الوحدة العربية. ص. ص 257.
  12. ^ محمد عابد الجابري. العقل الأخلاقي العربي. مركز درسات الوحدة العربية. ص. 425.
  13. ^ خلود كنعان غانم (2009). "العقل الأخلاقي العربي ونظرية الحكم في فترة التدوين" (PDF). جامعة بيرزيت: 20. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-15.
  14. ^ محمد عابد الجابري (2001). العقل الأخلاقي العربي (ط. 1). مركز دراسات الوحدة العربية. ص. 61.
  15. ^ عبد النبي الحري (2014). طه عبد الرحمن و محمد عابد الجابري صراع مشروعين على أرض الحكمة الرشدية (ط. 1). بيروت: الشبكة العربية للأبحاث و النشر. ص. 89. SBN:978-614-431-050-2. {{استشهاد بكتاب}}: تأكد من قيمة |sbn=: طول (مساعدة)صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  16. ^ "قراءة في كتاب: "نقد العقل الأخلاقي العربي" للدكتور محمد عابد الجابري – بوابة الرابطة المحمدية للعلماء". اطلع عليه بتاريخ 2023-11-15.
  17. ^ آسيـــا واعـــر (2022/01/30). "محمد عابد الجابري وإبسيستيمية تراث الفكر الأخلاقي العربي". مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الاجتماعية. ج. 13 ع. 1: 189. اطلع عليه بتاريخ 15-11-2023. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  18. ^ أ ب ناجية الوريمي و مجموعة من المؤلفين (2018). سؤال الأخلاق في الحضارة العربية الإسلامية (ط. 1). بیروت،: المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسيات. ص. 198. SBN:978-614-445-239-4. {{استشهاد بكتاب}}: تأكد من قيمة |sbn=: طول (مساعدة)صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  19. ^ يموتن علجية و رريب محمد (10-2020). "الفكر الأخلاقي في التراث العربي الإسلامي". مجلة الرسالة للدراسات و البحوث الإنسانية. ج. 5 ع. 3: 59. اطلع عليه بتاريخ 15-11-2023. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  20. ^ طه عبد الرحمن (2012). سؤال العمل (ط. 1). الدار البيضاء المغرب: المركز الثقافي العربي. ص. 86.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  21. ^ فتحي المسكيني (3 أبريل 2023). "الجابري وقتل الأب: السؤال الأخلاقي والديكولونيالية" (PDF). معنى: 9. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-15.
  22. ^ حسين الإدريسي (2010). محمد عابد الجابري و مشروع نقد العقل العربي (ط. 1). بيروت: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي. ص. 270.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: التاريخ والسنة (link)
  23. ^ محمد عابد الجابري (مركز دراسات الوحدة العربية). العقل الأخلاقي العربي (ط. 1). مركز دراسات الوحدة العربية. ص. 630. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)