مستخدم:Radko 0o0/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ماذا يحدث في جسمك عندما تقع في الحب؟


الحب هو شيء ينبع من داخل الانسان وهو تصرف لا ارادي لا يستطيع ان يتحكم به الانسان وهو التفسير العام له

لكن التفسير العلمي لهذه الظاهره الغريبه


وُجد علميًا أن الوقوع في الحب يأتي على شكل ثلاثة مراحل، ولكل مرحلة هرمونات خاصة بها من شأنها أن تحدث تغييرات فسيولوجية ونفسية، وهي كما الآتي:


1. مرحلة الرغبة

مرحلة الرغبة هي المرحلة الأولى في الحب، حيث يقوم الجسم بإفراز هرمونات الأستروجين (Estrogen) لدى السيدات، والتستوستيرون (Testosterone) لدى الرجال، وهذين الهرمونين يثيرين الشعور بالشهوة والرغبة الجنسية في الدماغ.


هذا الأمر يؤدي إلى تعزيز عمل الغدد اللمفاوية المسؤولة عن عمليات تنقية الدم وضخه إلى الأنسجة والخلايا المختلفة من أجل مد الجسم بالطاقة والتخلص من الإجهاد والتعب.


من جهة أخرى عند الوقوع في الحب يتم إغلاق نشاط منطقة التقييم الموجودة في مقدّمة الدماغ، وهذا ما يفسر عدم تتطابق التقييمات العقلانية مع توجه المشاعر والعاطفة نحو شخص ما، وهو ما يعبر عنه الأمثال الشعبية بالحب أعمى!


2. مرحلة الانجذاب

ماذا يحدث في جسمك عندما تقع في الحب في المرحلة الثانية؟

المرحلة الثانية من الحب وخلالها لا يشغل بال وتفكير الشخص إلا الحبيب، ويحدث ذلك بعد وقت قصير من مقابلة شخص

تحبه حيث يتم إفراز هرمون الدوبامين (Dopamine) المسمى بهرمون السعادة الذي يدفعك إلى الشعور بالفرح وامتلاك الثقة بالنفس.

بمجرد إطلاق هذا الهرمون فإنه يؤدي إلى إحداث مجموعة من التغييرات الجسمانية، مثل: زيادة الطاقة، وبالتالي تقل حاجتك إلى النوم

أو تناول الطعام، حيث تُصبح أكثر تركيزًا على الشخص الذي تحبه، والاهتمام بكل التفاصيل المتعلقة به.

وُجد أنه هناك ثلاثة مراحل فرعية أخرى لمرحلة الانجذاب تؤدي إلى إحداث تغييرات جذرية

على شخصية الفرد تسمى اعراض الحب، وتحدث نتيجة إفراز هرمونات الآتية:


الأدرينالين (Adrenaline)

ماذا يحدث في جسمك عندما تقع في الحب؟ أحد الإجابات هي زيادة إفراز هرمون الأدراينالين.


هرمون الأدرينالين يُفرز من الغدة الكظرية، حيث يعمل على رفع عدد ضربات القلب مما يعني سرعة ضخ الدماء خلال الشرايين التي تتوسع بدورها لاستيعاب ما يأتيها من الدماء لإمداد العضلات والخلايا بالمزيد من الأكسجين. الدوبامين عند الوقوع في الحب يقوم الدماغ بإفراز هرمونات معبرة عن اللحظة السعيدة حيث يحمر الوجه، وتعرق اليدين، ويخفق القلب. أحد أبرز الهرمونات المسؤولة عن تلك التغييرات هو


الدوبامين

والذي يقوم بتنشيط المستقبلات والإشارات العصبية، فيشعر المحبوب وهو بصحبة حبيبه بنشاط لا يقاوم، وسعادة غامرة.


السيروتونين (Serotonin)

السيروتونين هو أحد المواد الكيميائية التي تنتجها الخلايا العصبية، وهو المسؤول الأول عن الشعور بالسعادة والرضا والراحة النفسية، والرغبة الجنسية، ومشاعر الحب والعاطفة عند الإنسان.

لذا كلما انتظمت نسبته استقرت في المقابل الحالة المزاجية للإنسان، لكن الاضطراب فى نسبة هذا الهرمون تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض النفسية، كالاكتئاب والقلق والتوتر. 3. مرحلة التعلق والارتباط

ماذا يحدث في جسمك عندما تقع في الحب في المرحلة الثالثة؟

هذه المرحلة مرتبطة بنوعين من الهرمونات تصدر عن الجهاز العصبي والمسؤولة عن ما يسمى بالتعلق الاجتماعي، وهذين النوعين من الهرمونات هما:

هرمون الأوكسيتوسين (Oxytocin) هرمون الأكسيتوسين والذي يُعرف بهرمون الحب هو هرمون يتم تصنيعه في منطقة ما تحت المهاد في الدماغ ويتم نقله إلى الجسم بواسطة الغدة النخامية، ويزداد هذا الهرمون في الحالات الآتية:

-أثناء المخاض.

-أثناء العلاقة الجنسية، أو العناق مما يزيد من الترابط العاطفي. هرمون

فاسوبريسين (Vasopressin)

هرمون فاسوبريسين هو هرمون مهم جدًا في مرحلة الإرتباط وكلما زاد إفرازه وتواجده لدى الشركاء زاد تعلقهم وإخلاصهم لبعضهما البعض.


بعد قراءة المقال بالتأكيد وجدت إجابة وافية لسؤال ماذا يحدث في جسمك عندما تقع في الحب؟ وهذه الإجابة العلمية البحتة.[1]

  1. ^ "https://www.webteb.com/". 5 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 2022-03-22. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |editor1-first= يفتقد |editor1-first= (مساعدةالوسيط |first= يفتقد |first= (مساعدة)، وروابط خارجية في |title= (مساعدة)