انتقل إلى المحتوى

مستخدم:Reyad Abuzaidah/رياض أبو زايدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

صحفي أردني، مواليد عام 1972، عضو نقابة الصحفيين الأردنيين، يحمل شهادة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة البترا، ودبلوم عالي في الإعلام الحديث، وشهادة الماجستير من جامعة اليرموك تخصص إذاعة وتلفزيون.

عمل في وكالة الأنباء الأردنية منذ عام 2011، في مديرية التحقيقات الصحفية، كتب الكثير من المواد الصحفية بين الخبر، والتقرير الصحفي، وكان ممثل وكالة الأنباء الأردنية في اللجنة الإعلامية لوزارة الثقافة لأكثر من 8 سنوات حيث كتب موضوعات صحفية حول مكتبة الأسرة الأردنية، ومتحف الحياة البرلمانية، والمكتبة الوطنية، وغيرها من مشروعات الوزارة، إ ضافة إلى تغطيات صحفية أخرى داخل الأردن وخارجه لعدد من المؤسسات والهيئات الثقافية.

منذ عام 2013 اهتم الصحفي أبو زايدة بشكل خاص بالصناعات الثقافية، ومنها معارض الكتب مثل: معرض عمان الدولي للكتاب حيث واكب تطوره، وكتب عنه الكثير من المواد الصحفية التي نشرت في وكالة الأنباء الأردنية بترا، ونقلتها وسائل الإعلام المحلية مثل الصحف، والمواقع الإلكترونية، ووصلت هذه التغطية إلى الصحف العربية أيضا.

كما واكب التطور الكبير الذي احدثه معارض الكتب العربية بكافة فعالياتها،والتي شهدت مشاركات واسعة من الناشرين الأردنيين والعرب، وحضور لافت للمبدعين..

انتقل الى بعد ذلك الى مديرية الأخبار، ومنها لمديرية التحرير(المطبخ الصحفي)، كما أصبح مدربا معتمدا للمهارات الصحفية في مركز بترا التدريبي لـ(بترا) الذي يستضيف المركز التدريبي لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا).

البداية

[عدل]

بدأ عمله في الكتابة من خلال بعض الشركات، حيث كتب لها الإعلانات التجارية، والأفلام الدعائية القصيرة، وثم راسل المواقع الاخبارية العربية، إلى أن أصدر في العام 2002 مجلة السوسنة كانت توزع على طلبة الجامعات الاردنية والهيئات التدريسية بكشل مجاني بعد أن كانت تعتمد الإعلانات، وكان الناشر وصاحب الامتياز بالنظر لقانون المطبوعات والنشر الاردني، ولاحقا توقفت مجلة السوسنة عن الصدور.

في منتصف 2003 أطلق موقع السوسنة الإخباري www.alsawsana.net ، وتوقف الموقع فيما بعد بسبب التحديات التقنية، وعدم انتشار شركات الانترنت.

التعليم الأكاديمي

[عدل]

حصل على ماجستير صحافة وإعلام/إذاعة وتلفزيون / جامعة اليرموك 2017، وكان عنوان الرسالة: "دور شبكات التحقيقات الاستقصائية في ترتيب أولويات الصحفيين"، بإشراف الاستاذ الدكتور بشار مطهر من اليمن الشقيق، كما على بكالوريس الصحافة والإعلام من جامعة البترا عام 2009.


التغطيات الصحفية

[عدل]
 قام بتغطية العديد من الأحداث الهامة من بينها: مغادرة خالد مشعل للأردن عام 2010، واستقالة الإعلامي السعودي عبد الرحمن الراشد من قناة العربية، وصحيفة الشرق الأوسط اللندنية،  والانتخابات النيابية في الأردن في عام 2010، 2013، ومهرجان الأردن الأول للإعلام 2010، وغيرها من المؤتمرات والمناظرات والمناقشات والحورات السياسية.

- أجرى حوارات ومقابلات صحفية مع العديد من الشخصيات مثل: الإعلامي البريطاني الشهير تيم سباستيان، والصحفي أندرو سيلفان، ورئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط طارق الحميد، ورئيس رابطة الصحفيين السعوديين مشعل السديري، والإعلامي السعودي الراحل سعود الدوسري، رجل الاتصالات مايكل داغر وغيرهم.


المراجع

[عدل]