مستخدم:Sabros514/OpenLayers

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
OpenLayers
الشعار
يمكن لـ OpenLayers التواصل من خلال عدة بروتوكولات
معلومات عامة
نوع
المنصة
المطور الأصلي
المطورون
فريق تطوير OpenLayers
موقع الويب
معلومات تقنية
لغة البرمجة
الإصدار الأول
26 يونيو 2006 (2006-06-26)
الرخصة

OpenLayers هي مكتبة جافا سكريبت مفتوحة المصدر تُستخدم لعرض بيانات الخرائط في متصفحات الويب كخرائط انزلاقية يوفر واجهة برمجة تطبيقات لإنشاء تطبيقات جغرافية غنية قائمة على الويب مماثلة لخرائط Google وخرائط Bing.

وتعتبر OpenLayers هي خيار رائع لإنشاء تطبيقات جغرافية غنية قائمة على الويب. وإنها مفتوح المصدر وسهل الاستخدام ويدعم مجموعة واسعة من الخرائط والبيانات الجغرافية.

وفيما يلي بعض الميزات الرئيسية لـ OpenLayers:

  • مفتوح المصدر ومتاح تحت ترخيص BSD المكون من فقرتين. [1]
  • سهل الاستخدام ويمكن تخصيصه بسهولة.
  • يدعم مجموعة واسعة من الخرائط والبيانات الجغرافية.
  • يدعم مجموعة متنوعة من ميزات تفاعل المستخدم.
  • مستقر وموثوق.

سمات[عدل]

OpenLayers هو إطار عمل جافا سكريبت مفتوح المصدر يدعم مجموعة متنوعة من تنسيقات البيانات الجغرافية، بما في ذلك GeoRSSو KMLو GML و GeoJSON يمكن لـ OpenLayers عرض بيانات الخرائط من أي مصدر باستخدام معايير OGC، مثل خدمة خرائط الويب (WMS) أو خدمة ميزات الويب (WFS)

تاريخ[عدل]

استندت المكتبة في الأصل إلى إطار عملPrototype. تم إصدار أول إصدار من OpenLayers في عام 2006، ومنذ ذلك الحين تم تطويره وتحسينه بواسطة مجتمع من المطورين. في عام 2013، تم نقل مكتبة OpenLayers إلى إطار عمل جافا سكريبت jQuery. هذا جعل المكتبة أكثر قابلية للتخصيص وسهلة الاستخدام.

بحيث تعتبر OpenLayers هي أداة قوية يمكن استخدامها لإنشاء تطبيقات جغرافية غنية قائمة على الويب. إنها مفتوحة المصدر وسهلة الاستخدام ويمكن تخصيصها بسهولة. وتعتبر OpenLayers هي خيار رائع لأي شخص يريد إنشاء تطبيق جغرافي قائم على الويب.

تم إنشاء OpenLayers بواسطة MetaCarta بعد مؤتمر O'Reilly Where 2.0[2] ،في 29-30 يونيو 2005. تم إصداره كبرنامج مفتوح المصدر قبل مؤتمر Where 2.0 في الفترة من 13 إلى 14 يونيو 2006 بواسطة MetaCarta Labs .

هناك أداتان آخرتان لرسم الخرائط مفتوحة المصدر تم إصدارهما بواسطة MetaCartaوهما: FeatureServer و TileCache.

وتم تطوير OpenLayers بواسطة MetaCarta Labs وتم إصداره كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2006. إنه إطار عمل جافا سكريبت يسمح بإنشاء خرائط تفاعلية على الويب. في نوفمبر 2007، أصبح OpenLayers مشروع مؤسسة جغرافية مكانية مفتوحة المصدر [3].

ملحوظات[عدل]

  1. ^ "OpenLayers: Home". اطلع عليه بتاريخ 2012-12-07.
  2. ^ "History – OpenLayers 2". مؤرشف من الأصل في 2007-10-18.
  3. ^ "OpenLayers Achève sa Phase d'Incubation - OSGeo.org". مؤرشف من الأصل في 2009-03-31. اطلع عليه بتاريخ 2008-07-01.

روابط خارجية[عدل]

[[تصنيف:رسم خرائط الويب]] [[تصنيف:كيه إم إل]] [[تصنيف:مكتبات جافا سكريبت]] [[تصنيف:تكنولوجيا جغرافية]] [[تصنيف:جافا سكريبت]]