منصة (حوسبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من منصة حاسوب)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

في علم الحاسوب، المنصة (بالإنجليزية: Platform) هي البيئة التي يتم فيها تشغيل البرمجيات. قد تكون المنصة عتاداً أو نظام تشغيل أو حتى متصفح ويب أو برمجية أخرى، أي أنّها الموقع الذي تعمل فيه البرمجيات. لدى منصات الحوسبة عدة مستويات من التجريد، تتضمن معمارية الحاسب ونظام التشغيل، ومكاتب التشغيل (Runtime library).[1]

تفرض المنصّات قيوداً على عملية تطوير البرمجيات، فلكل منصة وظائف وميزات تدعمها ومحدوديّة في الموارد لا يُمكن تجازوها. لتساعد المنصّات في عملية تطوير البرمجيات فإنّ كل منصة تدعم مجموعة من الوظائف الأساسية (Low-Level) بشكل افتراضيّ.

تقنية المنصات (Platform technology) هي التقنيات التي يمكن تطوير تقنيات أخرى (أو حتى منصات أخرى) للعمل عليها، وتعتبر البنية الأساسية للتقنيات التي تستعملها في المستقبل . مثلاً في مجال الكمبيوتر، يعتبر عتاد الحاسوب Hardware منصة لنظام التشغيل، ونظام التشغيل يعتبر منصة لمكتبة Net. مثلاً، والتي تعتبر منصة يمكن باستخدامها تطوير برمجيات أخرى، قد تكون منصات أيضاً وأيضاً منصة Playstation ونظام التشغيل الذي يستخدمه والذي يمكن من تطوير ألعاب جديدة عليه .

تطوير تقنية المنصات يكون بعيد المدى، لأنه يترتب عليها تقنيات آخرى مما يطيل فترة الاعتمادية عليها، فعلى سبيل المثال نظام ويندوز لا يمكن الاستغناء عنه إلى الآن ؛لأن هناك ملايين البرمجيات التي تعتمد عليه كمنصة لا غنى عنها.

مراجع[عدل]

  1. ^ "platform". The free on-Line Dictionary of computing (باللغة الإنجليزية). تمت أرشفته من الأصل في 7 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 9 ديسمبر 2017. 
Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.