مستخدم:Salma Muhammad20/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 [عدل]

شبكة المعلومات و العمل الغذائي[عدل]

المقدمة[عدل]

أنشأت FIAN العالمية، شبكة المعلومات و العمل الغذائي سابقاْ، عام ١٩٨٦ كأول منظمة عالمية لحقوق الإنسان للدفاع عن إعمال الحق في الغذاء و التغذية. أصبحت FIAN  بحصولها علي مرِكز إستشاري لدي المجلس الإقتصادي و الأجتماعي التابع للأمم المتحدة، نشطة في أكثر من ٥٠ دولة من خلال الأقسام المحلية و مجموعات البزور و التي تمثل ٢٥ من هؤلاء الدول، بالإضافة إلي الأعضاء الفرديين و الشبكات العالمية مع عدم الإنتماء الديني أو السياسي الذي يتحكم في عملها. تعرض FIAN العالمية إنتهاكات حقوق الناس في الغذاء و الحقوق الأخري أينما تكون، و تقف ضد الممارسات القمعية و الغير مبررة التي تمنع الناس من إطعام أنفسهم.

تسعي FIAN  من خلال مسائلة الحكومات، لتأمين وصول الناس إلي الموارد الطبيعية ووسائل العيش و التحكم فيها بطريقة حاسمة لضمان حياة كريمة الأن و للأجيال المقبلة. كما أن التغذية هي العنصر المتأصل في الحق في الغذاء و فعل اساسي من السيادة الغذائية تظل هدفاْ أساسياْ في عمل FIAN.

كما أن الكفاح ضد التمييز بين الجنسين و أشكال الإستبعاد الأخري هي جزء لا يتجزأ من مهمتها . تعمل FIAN  مع الجماعات الأكثر تهميشاّ و تأثيراّ لصالحها رؤيتها التي هي عالم خالي من الجوع حيث كل إمرأة، رجل، ولد، بنت قادرين علي الإستمتاع بحقهم في الطعام علي النحو المنصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .

تقع أمانة FIAN الدولية في هايدلبرغ، ألمانيا و چنيف، سويسرا

الهيكل التنظيمي:

FIAN هي منظمة دولية قائمة علي العضوية

الأعضاء المؤسسين ل FIAN هم أقسامها الوطنية التي هي كيانات قانونية في حد ذاتها و لديها عضوية خاصة بها و وهيئات صنع القرار المنتخبة

الأقسام الحالية ل FIAN  في ٢٥ دولة، لمزيد من التحديثات إنظر إلي  World Wide

المهمة بصورة شاملة ، الرؤية و إستراتيجية FIAN  يتم تعريفها و مراجعتها من قِبل المجلس الدولي و يمثلها مندوبو الأقسام اللذين يجتمعون مرة كل ثلاث سنوات.

ينتخب المؤتمر الدولي اللجنة التنفيذية الدولية التي يرأسها الرئيس و التي تشرف علي تنفيذ خطط FIAN الإستراتيچية. تجتمع اللجنة التنفيذية الدولية مرة كل سنتين لمراجعة  إستراتيچية و برامج و أساليب و ميزانيات FIAN .

تقع الأمانة الدولية لوحدة التشغيل العاملة المسؤولة عن تنفيذ برامج FIAN في هايدلبرغ، ألمانيا و چنيف، سويسرا و ينسقها الأمين العام.

عمل FIAN  الدولي

تستخدم FIAN أدوات مختلفة لتصل إلي إعمال الحق في الغذاء الكافي.

حالة العمل و التدخلات

أثناء البعثات الدولية لتقصي الحقائق، تقوم FIAN بتحديد و تناول إنتهاكات حقوق الإنسان.

تقابل FIAN  الأشخاص المهددين أو المتضررين من إنتهاكات حقهم في الغذاء و التحقق من وقائع الوضع. يتم تأسيس إتصالات وجهاّ لوجه مع نظرائهم المحليين و تكون نمثابة أساس للتعاون الموثوق به.

بناءاّ علي طلب من المتضررين، إستجابت FIAN بسرعة، قامت بتحليل القضية و حشد الاعضاء و المؤيدين من جميع أنحاء العالم لإرسال خطابات إحتجاج عاجلة.

كما يتم متابعة الإنتهاكات في حالات العمل الطويلة الأجل من قِبل مجموعات العمل المحلية من FIAN.

من خلال التعاون الوثيق مع الجماعات المتضررة، تتواصل FIAN مع السلطات بإستمرار و تحديد إنتهاكات الحق في الغذاء.

تحليل FIAN يقوم علي العهد الدولي الخاص بالحقوق الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية. كما تم تفسيره في التعليقات العامة للأمم المتحدة و لا سيما التعليق العام رقم ١٢ حول الحق في الغذاء الكافي. تطبيق أليات الطعن القائمة و سبل الإنتصاف للضحايا.

القوة الضاغطة و الإعلان

الإتصالات الموثوقة و الشبكات، الوثائق السليمة للحالات، عقدين من الخبرة وفرت أساس متين للضغط الفعال و الدعوة إلي الحق في الغذاء. تْحمل FIAN الدول و المؤسسات الدولية و الجهات الفاعلة الخاصة المسؤلية علي المستوي الوطني و الدولي.

المباديء التوجيهية المتعلقة بالحق في الغذاء التي إعتمدتها منظمة الأغذية و الزراعة في عام ٢٠٠٤ هي واحدة من الأدوات التي تستخدمها FIAN لرصد سياسات الدول فيما يتعلق بالحق في الغذاء .

تحاول FIAN تحسين النظام القائم لحماية الحق في الغذاء و إنشاء أدوات جديدة.

تسعي أعمال المتابعة المكثفة جاهدة لضمان التنفيذ الفعال للأدوات الموجودة جعل الحق في الغذاء سياسياّ و قضائياّ قابلاّ للإنفاذ في كل مكان للجميع.

المعلومات و التعليم

تشكل الحملات الإعلامية المستهدفة و إذكاء الوعي بشأن الحق في الغذاء جوهر عمل FIAN، لتمكين التحركات الإجتماعية و المنظمات الغير حكومية لتحمل المسؤولية عن الإنتهاكات في الحق في التغذية، للتوضيح للحكومات و غيرها من أصحاب الواجبات إحتياجات و إلتزامات التنفيذ ، و تحفيذ المؤيدين من المجتمع المدني للإنضمام إلي العمل ضد إنتهاكات حقوق الإنسان. يتم تحليل المعلومات المنهجية التي تم جمعها من أكثر ٤٠٠ حالة فردية علي مدي العقدين الماضيين و إدخالها في العديد من المطبوعات المهنية.

التأثير

شاركت FIAN بشكل بارز في تطوير نظام حماية حقوق الإنسان، علي سبيل المثال في الإجراء المعزز لتقارير الدولة المتوازية حول حقوق الإنسان الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية في نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

إعداد التعليق العام رقم ١٢ للأمم المتحدة بشأن الحق في الغذاء عام ١٩٩٩  بِإعتباره التفسير القانوني الاكثر موثوقية للحق في الغذاء في القانون الدولي و إعتماد الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحق في الغذاء من قِبل الدول الأعضاء في المنظمة عام ٢٠٠٤

تم منح إلتزام FIAN دولياّ

-       عين الجمهور علي دافوس- جائزة إِيجابية

في عام ٢٠٠٦ فازت FIAN الدولية جنباّ إلي جنب مع إثنين من الشركاء بجائزة .......... التي تمنح كل عام بمناسبة المنتدي الإقتصادي العالمي في دافوس لإلتزامهم لصالح حقوق العمال من مصنع الإطارات المكسيكية EUZKODI

-       جائزة الوردة الفضية

-       في ٢٠٠٥ ، تلقي إنسان من موظفي قسم FIAN في ألمانيا جائزة الوردة الفضية لإلتزامهم بحقوق العمال في صناعة الزهور و المشاركة في تطوير مدونة السلوك الدولية لإنتاج الزهور المقطوعة (ICC)  و نجاحها في تنفيذ برنامج زهرة التسمية (FLP)

روابط خارجية[عدل]