منظمة الأغذية والزراعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Small Flag of the United Nations ZP.svg   منظمة الأغذية والزراعة
Food and Agriculture Organization of the United Nations
 
FAO logo.svg
شعار منظمة الأغذية والزراعة
نوع المنظمة وكالة متخصصة
المسؤول البرازيل خوسيه غرازيانو داسيلفا
الوضع نشطة
تاريخ التأسيس 16 أكتوبر 1945 في روما
المقر إيطاليا روما، إيطاليا
الموقع الإلكتروني www.fao.org/index_ar.htm
المنظمة الأم ECOSOC


منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) (بالإنجليزية: Food and Agriculture Organization, FAO) هي منظمة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع في العالم.[1][2][3] ويقوم بإدارتها حالياً خوسيه غرازيانو داسيلفا.

تقوم الفاو بخدمة الدول المتقدمة والدول النامية على حد سواء. تعمل منظمة الأغذية والزراعة منتدى محايدا حيث تتقابل الأمم كلها على أساس الند للند لمفاوضة الاتفاقيات وسياسات المناقشة. وتعتبر الفاو أيضا مصدرا للمعرفة والمعلومات الدقيقة وتقوم بمساعدة البلدان النامية والبلدان في مرحلة التطور على تطوير وتحسين ممارسات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك، كافلة بذلك التغذية الجيدة والأمن الغذائي للجميع.

شعار المنظمة بالاتينية هو fiat panis والذي يترجم إلى العربية "أوجدوا خبزاً!"

تم تأسيس منظمة الأغذية والزراعة في السادس عشر من أكتوبر عام 1945 في مدينة كويبيك، كويبيك، كندا. في عام 1951 تم نقل المقر الرئيسي للمنظمة من واشنطن دي سي، الولايات المتحدة إلى روما، إيطاليا. حتى الثامن من أغسطس/آب 2013، يبلغ عدد أعضاء المنظمة 194 دولة، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي ("منظمة عضو")، وأيضا جزر فارو و توكلو "أعضاء منتسبين".

محتويات

نبذة تاريخية[عدل]

100 ليرة إيطالية (احتفالاً بمنظمة الأغذية والزراعة)
الوجه: امرأة شابة مع جديلة تواجه اليسار. يحيطها شعار Repubblica Italiana (جمهورية إيطاليا). الظهر: بقرة ترضع صغيرها، التاريخ والقيمة. فاو في الأسفل وعبارة Nutrire il Mondo (إطعام العالم) في الأعلى.
عملة أصدرتها إيطالية في السبعينيات للاحتفال بمنظمة الأغذية والزراعة والترويج لها.

ظهرت فكرة إنشاء منظمة عالمية للغذاء والزراعة في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين عن طريق الناشط ومتخصص الزراعة الأمريكي دايفيد لوبين. في مايو حتي يونيو 1905، أقيم مؤتمر دولي في روما بايطاليا، أسفرعن إنشاء المؤسسة الدولية للزراعة بواسطة الملك فيكتور إيمانويل الثالث.[4]

ثم في 1943 دعا رئيس الولايات المتحدة الامريكية فرانكلين روزفيلت إلى إقامة مؤتمر للأمم المتحدة حول الأغذية والزراعة. وقد اجتمع 44 من ممثلي الحكومات في منتجع أومني هومستيد بمدينة هوت سبرينجز بولاية فيرجينيا من 18 مايو حتي 3 يونيو. وتعهدت الأطراف بإنشاء منظمة دائمة للأغذية والزراعة. وتم ذلك في كيبيك في 16 اكتوبر 1945 حيث تم إقرار دستور منظمة للاغذية والزراعة.[5] وأقيمت أول دورة لمؤتمر المنظمة في قصر فرونتناس بكيبيك من 16 اكتوبر حتي 1 نوفمبر 1945.

وبحلول الحرب العالمية الثانية تم إنهاء عمل المؤسسة الدولية للزراعة، ولكن لم يتم حلها رسميًا إلا في 27 فبراير 1948 بقرار من لجنتها الدائمة. وأحيلت مهامها بعد ذلك لمنظمة الفاو.[6]

منذ أواخر الأربعينيات، سعت منظمة الأغذية والزراعة إلى إبراز بصماتها في منظومة الأمم المتحدة الناشئة. وقد ارتكز عملها على دعم البحوث الزراعية والتغذوية، وتقديم المساعدة الفنية للبلدان الأعضاء لتعزيز الإنتاج في الزراعة، وصيد الأسماك، والغابات.[7]

في الخمسينيات والستينيات، تعاونت الفاو مع العديد من المنظمات الدولية حول مشروعات تنموية.

الهيكل والتمويل[عدل]

ليستر بولز بيرسون يترأس جلسة مكتملة للمؤتمر التأسيسي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة. أكتوبر 1945

في 1951، تم نقل مقر المنظمة من (واشنطن) إلى (روما).  ويتم توجيه المنظمة بواسطة مؤتمر الدول الأعضاء، الذي ينعقد مرة كل سنتين لمناقشة خطة العمل وتحديد الميزانية القادمة على مدار السنتين القادمتين. وينتخب في المؤتمر 49 عضوًا من 49 دولة مختلفة (يخدمون بفترات تناوب مدتها ثلاث سنوات) ويعمل كهيئة حاكمة مؤقتة، والمدير العام هو الذي يرأس الوكالة.

تتكون المنظمة من ثماني إدارات وهي: الزراعة وحماية المستهلك، وإدارة المناخ والتنوع البيولوجي والأراضي والمياه، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومصائد الأسماك وتربية الأحياء المائية، والغابات، والخدمات المؤسسية، والتعاون التقني، وإدارة البرامج.[8]

اعتباراً من عام 1994، خضعت منظمة الأغذية والزراعة لأهم عملية إعادة هيكلة منذ تأسيسها، فبدأت تعتمد على لامركزية العمليات، وتبسيط الإجراءات، وخفض التكاليف. ونتيجة لذلك، فقد تم توفير حوالي 50 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل 35 مليون يورو في السنة.

الميزانية[عدل]

تمول ميزانية البرنامج العادي لدى المنظمة من قبل أعضائها، من خلال المساهمات المحددة في مؤتمر المنظمة. وتغطي هذه الميزانية العمل التقني الأساسي، والتعاون والشراكات بما في ذلك برنامج التعاون التقني، وتبادل المعرفة، والسياسات، والتوجيه والإدارة، والحوكمة والأمن.

تبلغ ميزانية المنظمة الإجمالية المقررة للفترة (2016/2017) 2.6 مليار دولار أمريكي. وتدعم المساهمات التطوعية التي تقدم من قبل الأعضاء والشركاء الآخرين المساعدات الطارئة (بما في ذلك إعادة التأهيل) للحكومات لأغراض محددة بوضوح ترتبط بإطار النتائج، فضلاً عن الدعم المباشر لعمل المنظمة الأساسي. ومن المتوقع أن تصل المساهمات التطوعية إلى نحو 1.6 مليار دولار أمريكي في الفترة (2016/2017).[9]

وتغطي هذه الميزانية العامة الأعمال الفنية الأساسية، والتعاون والشراكات، مما يؤدي إلى تحقيق زيادة في نتائج الأغذية والزراعة بنسبة 71%، وزيادة 11٪ في نتائج الوظائف الأساسية، وخفض 5٪ من توصيلات المكاتب الشبكية، وخفض 2٪ من النفقات الأمنية، وخفض 6% من نفقات الإدارة، وخفض 5% من البرنامج الفني التعاوني.

مُدراء المنظمة[عدل]

خوسيه غرازيانو داسيلفا، المدير الحالي للفا
الرقم المدير العام الجنسية فترة الإدارة
9 خوسيه غرازيانو داسيلفا  البرازيل يناير / كانون الثاني 2012 – يوليو/تموز 2019 (فترتين)
8 جاك ضيوف  السنغال يناير / كانون الثاني 1994 – ديسمبر/كانون الأول 2011
7 إدوارد صوما  لبنان يناير / كانون الثاني 1976 – ديسمبر/كانون الأول 1993
6 أديك هندريك بورما  هولندا يناير / كانون الثاني 1968 – ديسمبر/كانون الأول 1975
5 بيناي رانجان سين  الهند نوفمبر / تشرين الثاني 1956 – ديسمبر/كانون الأول 1967
4 سير هيربرت برودلي  المملكة المتحدة أبريل/نيسان 1956 – نوفمبر/تشرين الثاني 1956
3 فيليب كاردون  الولايات المتحدة يناير / كانون الثاني 1954 – أبريل/نيسان 1956
2 نوريس دوود  الولايات المتحدة أبريل / نيسان 1948 – ديسمبر/كانون الأول 1953
1 جون بويد أور  المملكة المتحدة أكتوبر / تشرين الأول 1945 – أبريل /نيسان 1948

المكاتب[عدل]

المقر الرئيسي للمنظمة[عدل]

المقر الرئيسي للفاو في روما

يوجد المقر الرئيسي للمنظمة بروما بنفس المقر السابق لادارة شرق افريقيا الايطالية.

وكان هناك واحداً من أبرز المظاهر علي المبني وهي مسلة أكسوم التي كانت موجودة أمام مقر الوكالة، وكان بنيتو موسوليني قد أخذها من اثيوبيا عام 1937 ثم تم إرجاعها في 18 من ابريل عام 2005.

المكاتب الإقليمية[عدل]

المكاتب الإقليمية الفرعية[عدل]

مكتب الاتصال لأمريكا الشمالية، في واشنطن العاصمة

مكاتب الإتصال[عدل]

أولويات المنظمة[عدل]

إنّ تحقيق غايات الفاو المتمثلة في القضاء على الجوع والفقر إنما هي مهمة حافلة بالتحديات ومعقدة. واليوم، وبفضل التغييرات الكبرى لطريقة ممارسة أعمالنا، أصبحت الفاو أكثر استعدادا وبساطةً ومرونة، تقوم أنشطتها على أهداف إستراتيجية خمسة. ولدى الفاو الجديدة والمحسّنة فرصة حقيقية للفوز في المعركة ضد الجوع وسوء التغذية والفقر في الريف.

الأهداف الإستراتيجية لمنظمة الأغذية والزراعة[عدل]

  1. المساعدة في القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية: تساهم المنظمة في القضاء على الجوع من خلال تيسير وضع سياسات ووجود التزامات سياسية لدعم الأمن الغذائي، وعبر التأكد من أنّ أحدث المعلومات عن الجوع والتغذية والتحديات والحلول متاحة ويسهل الوصول إليها.
  2. جعل الزراعة والحراجة ومصايد الأسماك أكثر إنتاجية واستدامة: تعمل المنظمةعلى تعزيز السياسات والممارسات القائمة على الأدلة لدعم القطاعات الزراعية العالية الإنتاجية (المحاصيل والثروة الحيوانية والحراجة ومصايد الأسماك)، مع ضمان عدم تأثّر قاعدة الموارد الطبيعية بهذه العملية.
  3. الحد من الفقر في الريف: تساعد المنظمةالفقراء في المناطق الريفية على الوصول إلى الموارد والخدمات التي يحتاجون إليها - بما في ذلك فرص العمل في الريف والحماية الاجتماعية – لكي يشقوا طريقهم للخروج من الفقر.
  4. تمكين نظم زراعية وغذائية شاملة وفعالة: تعمل المنظمة على بناء نظم غذائية آمنة وفعالة تدعم الزراعة القائمة على أصحاب الحيازات الصغيرة وتحد من الفقر والجوع في المناطق الريفية.
  5. زيادة قدرة سبل المعيشة على مواجهة الكوارث: تساند المنظمة البلدان في الاستعداد لمواجهة الكوارث الطبيعية وتلك التي يتسبب بها الإنسان من خلال تقليل المخاطر التي تتعرض لها وتعزيز قدرة نظمها الغذائية والنظم الزراعية على مواجهة الكوارث.

إنجاز المهمة[عدل]

تعمل الفاو من خلال خطط عمل على مستوى المنظمة ككلّ للتصدي لمسائل ومشاكل يتم تحديدها بالنسبة إلى كل هدف من الأهداف الاستراتيجية حيث تطبّق وظائفنا الأساسية لتحقيق نتائج ملموسة من خلال:[10]

  • العمل مع البلدان على وضع اتفاقات ومدونات سلوك ومعايير تقنية وعلى تطبيقها؛
  • جمع البيانات والمعلومات الزراعية وتحليلها ورصدها للاستناد إليها في القرارات المتعلقة بالسياسات؛
  • تمكين الحوار بشأن السياسات على المستويات العالمية والإقليمية والقطرية؛
  • العمل ضمن شراكات مع مجموعة واسعة من المؤسسات، بما فيها المنظمات الدولية، والإقليمية، والجامعات، والحكومات، والقطاع المدني، والقطاع الخاص؛
  • بناء قدرات البلدان من أجل تحقيق أهدافها على صعيد التنمية الزراعية؛
  • الحصول على المعرفة وتشاطرها على المستوى الداخلي ومع الشركاء؛
  • والتواصل حول عمل المنظمة.

الموضوعات المشتركة[عدل]

هناك مجالان من مجالات العمل الرئيسية في المنظمة – المساواة بين الجنسين والحوكمة – مدمجان تماماً في طريقة التنفيذ من خلال خطط العمل الخاصة بالأهداف الإستراتيجية.

و تركز المنظمة في مجال الحوكمة على القواعد والعمليات التي تؤثر على التفاعل بين الأطراف الفاعلة الحكومية وغير الحكومية في شتى القطاعات. وتحرص في مجال المساواة بين الجنسين على أن يركز العمل برمّته على المساواة بين الجنسين والمشاركة وتمكين المرأة.

أهم الأنشطة[عدل]

تتولى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة قيادة الجهود الدولية الرامية إلى دحر الجوع. وفي نطاق ما تقدمه من خدمات للبلدان المتقدمة والنامية على حد ٍ سواء، توفر المنظمة منتدى محايداً تلتقي فيه البلدان سواسية للتفاوض بشأن الاتفاقات ومناقشة السياسات. وفضلاً عن كونها مصدراً للمعارف والمعلومات، تقدم المنظمة المساعدة للبلدان النامية وبلدان مرحلة التحول لتحديث وتطوير الممارسات الخاصة بقطاعات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك، وضمان مستوى جيد من التغذية للجميع. وقد أولت المنظمة، منذ أن تأسست عام 1945، اهتماماً خاصاً للمناطق الريفية النامية، التي تضم 70 في المئة من الفقراء والجياع في العالم.

تشمل أنشطة المنظمة أربعة مجالات رئيسية:

إتاحة المعلومات: تعمل المنظمة كشبكة للمعارف، حيث تستعين بخبرة موظفيها من المختصين في ميادين الزراعة، والغابات، ومصايد الأسماك، والثروة الحيوانية والتغذية، وعلم الاجتماع، والاقتصاد، والإحصاء، وغيرهم من المهنيين، في جمع وتحليل البيانات ونشرها لخدمة التنمية. ويصل عدد زوار موقع المنظمة على الإنترنت إلى نحو مليون زائر شهرياً لتصفح الوثائق التقنية والإطلاع على أوجه تعاون المنظمة مع المزارعين. كما تُصدر المنظمة مئات البيانات الصحفية والتقارير والكتب، وتوزع باقة من المجلات، وتنتج العديد من الأقراص المضغوطة، وتستضيف العشرات من المنتديات الإلكترونية.

اقتسام الخبرات في مجال السياسات: تضع المنظمة خبرتها المديدة تحت تصرف الأعضاء لرسم السياسات الزراعية ودعم التخطيط وإعداد التشريعات الفعالة، وإرساء الإستراتيجيات القطرية اللازمة لتحقيق أهداف التنمية الريفية والتخفيف من وطأة الجوع.

توفير الملتقى للبلدان: يشهد المقر الرئيسي للمنظمة ومكاتبها الميدانية كل يوم لقاء العشرات من واضعي السياسات والخبراء من مختلف أرجاء العالم الذين يعملون على صياغة الاتفاقيات المتصلة بالقضايا الرئيسية للأغذية والزراعة. وبوصفها منتدى محايداً، تهيئ المنظمة فرصة التقاء البلدان الغنية والفقيرة معاً للتوصل إلى تفاهم مشترك.

نقل المعارف إلى الميدان: توضع معارف المنظمة الواسعة موضع الاختبار في آلاف المشروعات الميدانية في مختلف أنحاء العالم. وتحشد المنظمة وتدير ملايين الدولارات من البلدان الصناعية والمصارف الإنمائية والمصادر الأخرى لضمان نجاح المشروعات في بلوغ أهدافها. وتوفر المنظمة المعرفة التقنية اللازمة، كما توفر في حالات قليلة مقادير محدودة من التمويل. وفي أوقات الأزمات، نعمل جنباً إلى جنب مع برنامج الأغذية العالمي والوكالات الإنسانية الأخرى لحماية سبل المعيشة في الريف ومساعدة الناس في إعادة بناء حياتهم.

البرامج والإنجازات[عدل]

الغذاء[عدل]

الدستور الغذائي[عدل]

في عام 1961 أنشأت منظمتي الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية هيئة الدستور الغذائي (Codex Alimentarius) لوضع معايير ومبادئ ونصوص غذائية، مثل تدوين الممارسات في إطار برنامج المواصفات الغذائية المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية. وأهم أهداف البرنامج الرئيسية هي حماية صحة المستهلك، والتأكيد على التجارة العادلة، والتشجيع على تنسيق جميع الأعمال المتعلقة بالمعايير الغذائية التي تشارك بها المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية.

مؤتمر القمة العالمي للأغذية[عدل]

في عام 1996، أقامت منظمة الأغذية والزراعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية، حضره 112 رئيسًا أو نائب رئيس دولة أو حكومة. وانتهى مؤتمر القمة بالتوقيع على إعلان روما الذي هدف إلى تخفيض عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع إلى النصف بحلول عام 2015.[11] وفي الوقت نفسه، شاركت 1200 منظمة من منظمات المجتمع المدني من 80 دولة في منتدى للمنظمات غير الحكومية. وقد انتقد المنتدى التصنيع الزراعي المتزايد ، ودعا الحكومات - ومنظمة الأغذية والزراعة - إلى بذل المزيد من الجهد لحماية "الحق في الغذاء" للفقراء.[12]

تيليفود[عدل]

في عام 1997، أطلقت منظمة الأغذية والزراعة حملة تيليفود (TeleFood)، وهي حملة للحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية وغيرها من الأنشطة لتسخير قوة الإعلام والمشاهير والمواطنين المعنيين للمساعدة في مكافحة الجوع. ومنذ نشأة هذه الحملة، استطاعت الحملة الحصول على ما يقارب من 28 مليون دولار أمريكي، علاوة على 15 مليون يورو في شكل تبرعات. وتدفع الأموال التي يتم جمعها من خلال تيليفود لمشاريع صغيرة ومستدامة تساعد صغار المزارعين على إنتاج المزيد من الغذاء لأسرهم ومجتمعاتهم.[13]

وتوفر هذه المشاريع موارد ملموسة، مثل معدات الصيد، البذور، والأدوات الزراعية. وعلي سبيل المثال مساعدة الأسر على تربية الخنازير في فنزويلا وايضاً من خلال إنشاء حدائق مدرسية في الرأس الأخضر وموريتانيا و توفير وجبات الغداء المدرسية في أوغندا وتعليم الأطفال كيفية الزراعة وتربية الأسماك في مستعمرات الجذام في الهند.

سفراء النوايا الحسنة للمنظمة[عدل]

في عام 1999 قد بدأ برنامج سفراء النوايا الحسنة لدى المنظمة. والغرض الرئيسي من هذا البرنامج هو جذب اهتمام الجمهور والإعلام بتلك الحالة الغير المقبولة التي لا يزال يعاني منها حوالي مليار شخص بسبب الجوع المزمن وسوء التغذية في وقت لم يسبق له مثيل. وهؤلاء الناس يعيشون حياة بائسة ويحرمون من أبسط حقوق الإنسان وهو الحق في الغذاء.

ولا تستطيع الحكومات وحدها أن تضع حدا للجوع ونقص التغذية، فتعبئة القطاعين العام والخاص، وإشراك المجتمع المدني، وتسخير الموارد الجماعية والفردية، كلها أمور مطلوبة إذا أردنا لهؤلاء الناس الخروج من هذه الحلقة المفرغة من الجوع المزمن ونقص التغذية.

كل من سفراء النوايا الحسنة للمنظمة - المشاهير من كل المجالات الفنية و الترفيهية، الرياضية والأوساط الأكاديمية مثل الحائزة على جائزة نوبل ريتا ليفي مونتالشيني، والممثلة جونج لي، والمغنية الراحلة ميريام ماكيبا، والمطربين الدوليين رونان كيتنغ[14] وأنجون،[15] ولاعبو كرة القدم روبرتو باجو وراؤول، على سبيل المثال لا الحصر، وكل هؤلاء المشاهير قد التزموا شخصيًا ومهنيًا برؤية المنظمة التي تعمل على إقامة عالم آمن غذائياً للأجيال الحالية والمقبلة. وباستخدام مواهبهم ونفوذهم، يوجه سفراء النوايا الحسنة الكبار والشباب والأغنياء والفقراء إلى حملة مكافحة الجوع في العالم. وهي تهدف إلى جعل توفير الغذاء للجميع حقيقة واقعة في القرن الحادي والعشرين وما بعده.

مبادئ الحق في الغذاء[عدل]

في عام 2004، تم اعتماد المبادئ التوجيهية للحق في الغذاء، والتي تقدم للدول توجيهات حول كيفية تنفيذ التزاماتها المتعلقة بالحق في الغذاء.[16]

الاستجابة لأزمة الغذاء[عدل]

في ديسمبر 2017، أطلقت منظمة الأغذية والزراعة مبادرتها بشأن ارتفاع أسعار الأغذية لمساعدة صغار المنتجين على زيادة إنتاجهم وكسب المزيد. وفي إطار هذه المبادرة، ساهمت المنظمة في تشكيل فريق عمل عالي المستوى تابع للأمم المتحدة عين خصيصاً لإدارة الأزمة العالمية للغذاء، والتي أنتجت إطار عمل شامل، وقد نفذت المنظمة مشاريع في أكثر من 25 دولة وبعثات مشتركة بين الوكالات في حاولي 60 دولة. ووسعت نطاق رصدها من خلال النظام العالمي للإعلام والإنذار المبكر عن الأغذية والزراعة، وقدمت المشورة السياسية إلى الحكومات في نفس الوقت الذي تدعم فيه جهودها الطامحة إلى زيادة إنتاج الأغذية، كما دعت إلى زيادة الاستثمار في مجال الزراعة. كما عملت أيضاً جنبا إلى جنب مع الاتحاد الأوروبي. وأحد الأمثلة على عملها هو ضخ 10.2 مليون دولار أمريكي، و 7.5 مليار يورو لتوزيع البذور ومضاعفتها في هايتي،[17] مما أدى إلى زيادة كبيرة في إنتاج الأغذية، وبالتالي توفير أغذية بصورة أكبر وأرخص.

الشراكة بين منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي[عدل]

في مايو 2005، وقعت منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي على حزمة من المساعدات الأولية بقيمة 125 مليون يورو لدعم صغار المزارعين في البلدان التي تعاني بشدة من ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وتبلغ قيمة المساعدات من الإتحاد الأوروبي حوالي مليار يورو، والذي أنشئ مع فريق العمل العالي المستوى التابع للأمم المتحدة والذي عُين لإدارة أزمة الغذاء العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة للتركيز على البرامج التي سيكون لها تأثير سريع ودائم على الأمن الغذائي.[18] وتتلقى المنظمة حوالي 200 مليون يورو للعمل في 25 دولة، منها 15.4 مليون يورو تذهب إلى زيمبابوي.[19]

برامج الأمن الغذائي[عدل]

يعد البرنامج الخاص للأمن الغذائي هو المبادرة الرئيسية للمنظمة من أجل خفض أعداد الجائعين في العالم إلى النصف بحلول عام 2015 (الذي يقدر حاليا بما يقارب من مليار شخص) كجزء من التزامها بالأهداف الإنمائية للألفية. ومن خلال مشاريع في أكثر من 100 دولة حول العالم، حيث يشجع البرنامج على إيجاد حلول فعالة وملموسة للقضاء على الجوع ونقص التغذية والفقر. وتشارك حاليًا 102 دولة في هذا البرنامج، وقد بدأت حوالي 30 دولة في التحول من البرامج التجريبية إلى البرامج الوطنية. ولتعظيم أثر عملها، تشجع المنظمة بقوة الملكية الوطنية والتمكين المحلي في البلدان التي تعمل فيها.

حملة على الإنترنت لمكافحة الجوع[عدل]

في أبريل 2011، تحول مشروع الجوع الذي بلغ مليار نسمة إلى حملة القضاء على الجوع، وبشراكة منظمة الأغذية والزراعة مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى مع المجموعات الخاصة غير الربحية تم تدشين حملة القضاء على الجوع خارج نطاق الدعوة العامة التقليدية، فأصبحت تعول على النجاح الذي حققته عام 2010 بمشروع المليار جائع وسلسلة الأحداث العامة التابعة التي أدت إلى جمع أكثر من ثلاثة ملايين توقيع علي إلتماس عالمي للقضاء على الجوع. وفي 30 نوفمبر 2010، تم تقديم أصل الإلتماس إلى ممثلي حكومات العالم في حفل أقيم في روما.[20]

تعد شبكة الإنترنت والشراكة جانبان محوريان وديناميكيان لإنهاء الجوع، وتعتمد الحملة على مساعدة المنظمات والمؤسسات التي يمكن أن تسهل نشر المشروع، من خلال وضع لافتات على مواقعهم الخاصة أو تنظيم أحداث تهدف إلى زيادة الوعي بالمشروع. في موسم 2011، فقد وسعت الحملة محتوى الوسائط المتعددة، واتباع ترتيبات رؤية متبادلة مع المنظمات الشريكة، ولقد صبت تركيزها على الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 14-25 عام، الذين تم تشجيعهم على فهم امكانياتهم كحركة اجتماعية للدفع من أجل الإنتهاء من الجوع.

علاوة على ذلك، فإن مشروع القضاء على الجوع يعد حملة متواصلة للقضاء علي هذه الآفة تماماً، وتم توسيع الجهود لنشر الفكرة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر وغيرها من الشبكات الأخرى. ويمكن لأولئك الذين يوقعون الالتماس أن ينشروا رابط الموقع الإلكتروني الخاص بحملة القضاء على الجوع إلى أصدقائهم، عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد، من أجل اكتساب الوعي والتوقيع على الالتماس. ويمكن القول أن الهدف المؤقت التالي يكمن في زيادة عدد الأعضاء المشاركين في الحملة عبر الفيسبوك إلى مليون عضو. وكذلك هو الحال في الالتماس، فكلما زاد عدد الأعضاء المشاركين، كلما زادت قوة الرسائل الموجهة إلى الحكومات. "فلم نعد نتحمل حقيقة وجود أن مئات الملايين يعيشون في الجوع المزمن".[21] ويمكن أيضاً للأفراد والمجموعات أن ينشئوا حملات خاصة بهم مع أصدقائهم بواسطة صافرات ولافتات وبهذا سيوجهون الناس ويلفتوا انتباههم إلى حقيقة انتشار الجوع المزمن بين مئات الملايين من الناس. (ويمكنكم طلب الصافرات واللافتات من خلال الموقع الخاص بالحملة endhunger.org).

وقد استعارت الحملة الأصلية "مليار جائع "1billionhungry" شعارها "أنا مجنون مثل الجحيم، وأنا لم أعد اتحمل هذا بعد الآن"، وهذا هو الشعار الذي استخدمه بيتر فينش في فيلم Network (شبكة) عام 1976.[22] وفي الوقت نفسه، كان رمز الحملة من البداية هو صافرة صفراء، وكان قد تم تقديم هذا المفهوم الإبداعي من قبل وكالة الاتصالات الإيطالية ماكان إريكسون. وكان يرمز على الصفير احتجاجاً بسبب الصمت على كارثة الجوع. ويعد ذلك الصفير رمزاً على الاحتجاج حتى وقتنا هذا.[23]

واستمرت حملتي "المليار جائع" و"القضاء على الجوع"، في جذب سفراء الأمم المتحدة للنوايا الحسنة من عالم الموسيقى، والسينما، والأدب، والرياضة، والنشاط، والحكومة. ومن بين الأفراد المعروفين الذين اشتركوا في ذلك الرئيس البرازيلي السابق لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، والرؤساء السابقين لشيلي ريكاردو لاغوس وميشيل باشيليت، والممثلة سوزان سارندون، والممثلين جيريمي إيرونس وراؤول بوفا، والمطربين سيلين ديون وأنكون، والمؤلفين إيزابيل الليندي وأندريا كاميليري، والموسيقي تشوتشو فالديس، والأسطورة الأولمبية كارل لويس.[24]

الزراعة[عدل]

الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات[عدل]

انشات الفاو الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات IPPC في عام 1952. تلك المنظمة الدولية تعمل علي الحد من انتشار الآفات والوقاية من أمراض النباتات في كل من المساحات المستغلة زراعياً و النباتات البرية. وأيضاً من ضمن صلاحياتها وضع قوائم بأسماء آفات النباتات، وتتبع مدى تفشيها، والتنسيق الفني بين الدول الاعضاء. وفي مايو 2012، تم اعتماد المعاهدة بين 177 حكومة.

التحالف ضد الجوع وسوء التغذية (AAHM)[عدل]

يهدف التحالف ضد الجوع وسوء التغذية إلي جعل الدول والمنظمات أكثر فاعلية، ويدعو إلي معالجة ومحاربة الجوع وسوء التغذية وإتخاذ الإجراءات الفعالة.[25]

يعمل التحالف كشراكة دولية تهدف إلى الربط بين المؤسسات المحلية والإقليمية والوطنية والدولية التي تشترك في أهداف مكافحة الجوع وسوء التغذية. تعمل المنظمة على معالجة الأمن الغذائي عن طريق تعزيز الموارد، وتبادل المعرفة، وتقوية الأنشطة التي تهدف إلى محاربة الجوع على المستويين الوطني والعالمي.

لقد تم تاسيس تلك المنظمة في 2002 وهي تعمل علي توجيه و دعم الجهود لمحاربة الجوع وسوء التغذية. تنبع مهمة التحالف الهدفين الأول والثامن من أهداف الأمم المتحدة الإنمائية للألفية؛ خفض عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع إلى النصف بحلول عام 2015 (ورد مسبقًا في "إعلان روما" عام 1996)، وتطوير شراكة عالمية من أجل التنمية. تم تأسيس التحالف بواسطة وكالات الأغذية التي تتخذ من روما مقراً لها - وهي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)،[26] وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP)،[27] والصندوق الدولي لصندوق الزراعة للتنمية (IFAD)،[28] ومنظمة منظمة الدولية للتنوع البيولوجي Bioversity International.[29]

الإدارة المتكاملة للآفات[عدل]

خلال عام 1990 أخذت الفاو دور الريادة في ترويج الإدارة المتكاملة للآفات لمنتجي الأزر بآسيا. حيث تم تدريب مئات الآلاف من المزراعين على تطبيق نهج يعرف بمدرسة المزارعين الحقلية وهو أحد البرامج التي يتم إدارتها من قبل الفاو.[30]

مثلها كمثل العديد من البرامج التي تديرها منظمة الأغذية والزراعة، جاءت الأموال للمدارس الحقلية للمزارعين من صناديق الأمانة الثنائية. وكانت أستراليا، وهولندا، والنرويج، وسويسرا، بمثابة الجهات المانحة الرئيسية. وقد حظيت جهود المنظمة في هذا المجال بمديح من جانب المنظمات غير الحكومية.

الآفات و الأمراض العابرة للحدود[عدل]

في عام 1994، قامت الفاو بنشر نظام للوقاية من الآفات، وأمراض النباتات، والأمراض العابرة للحدود، وفيها تركز علي التحكم في الأمراض مثل طاعون البقر و مرض الحمي القلاعية، وانفلوانزا الطيور، وذلك بمساعدة الحكومة و التنسيق معها.[31]

كما يوجد بعض البرامج العالمية لاستئصال الطاعون لدي الماشية باعتباره أحد العناصر الرئيسية التي لها نطاق واسع وممتد في آسيا وأفريقيا، وقد أسفرت الجهود حتى الآن إلى القضاء على المرض. ومن ضمن الجهود أيضًا عمليات رصد الجراد من خلال مؤسسات عالمية تعمل علي إمداد الدول المتضررة بالتنبؤآت و الحلول للوقاية من الاضرار أو تلافيها. وكذلك مد الجهات المانحة بكافة التطورات.

مبادرة الشراكة العالمية لتنمية القدرات لتربية النباتات[عدل]

مؤشر أسعار الغذاء الصادر عن الفاو (1990-2012)

مبادرة الشراكة العالمية لتنمية القدرات لتربية النباتات هي شراكة دولية متخصصة في إكثار وتربية النباتات.[32] تسعي تلك المبادرة الي تحسين وتطوير قدرات البلدان النامية لزيادة إنتاجية المحاصيل ورفع كفاءتها بهدف الحفاظ علي الأمن الغذائي وتطوير التنمية المستدامة.[33] الهدف الرئيسي هو تأكيد ان مجموعة كبيرة من مربيي النباتات، والمتخصصين، والمديرين، والشركاء، والمانحين علي صلة ببعضهم البعض من خلال شبكة دولية قوية تنشر المعلومات والبيانات فيما بينهم بكفاءة.

ولذلك فان تنمية القدرات لاكثار و تربية النباتات خصوصاً في الدول النامية من الاشياء الهامة جدًا لتحقيق أفضل النتائج القوية والمدروسة علي أسس علمية وذات معني قوي لمحاربة خطر المجاعات و الحد من الفقر.

الاستثمار في الزراعة[عدل]

يضم قسم التعاون في منظمة الفاو مركز الاستثمار، والذي يشجع علي زيادة الاستثمارات في الزراعة والتنمية الريفية خصوصاً في الدول النامية، والتعرف علي السياسات والبرامج والمشاريع؛ للعمل علي مشروعات زراعية مستدامة وتحديد كيفية تنفيذها والإمكانيات المتاحة التي يجب استغلالها. ويحشد المركز التمويل من مؤسسات متعددة الاطراف مثل البنك الدولي، والبنوك التنموية الاقليمية وايضاً عن طريق التحويلات الدولية  مثل منظمة الفاو.[34]

أنظمة التراث الزراعي العالمي[عدل]

نظم التراث الزراعي العالمي (GIAHS) هي مبادرة شراكة تصورها وأصدرها الدكتور بارفيذ كوهافكان، والذي كان يعمل مديرًا للمهام الخاصة بالفصل العاشر لجدول الأعمال الواحد والعشرين لمنظمة الاغذية والزراعة بالأمم المتحدة في 2002 خلال مؤتمر القمة العالمي للتنمية المستدامة في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

تهدف هذه الشراكة إلى تحديد وتدعيم وتأمين أنظمة التراث الزراعي العالمي، وسبل معيشتها، والتنوع البيولوجي المرتبط بها، ونظم المعرفة والثقافة لديها. وتقر الشراكة أيضًا بأهمية تلك المجتمعات الزراعية، وحياتها الاسرية، ومايحيط بها من منظومات متكاملة، وأهمية توجيه تلك الأنشطة نحو تنمية زراعية وريفية مستدامة.[35]

الموارد الوراثية الحيوانية[عدل]

لدي الفاو وحدة نركز علي الموارد الوراثية الحيوانية والتي تعرف بأنها "الفصائل الحيوانية التي يتم استخدامها أو من المحتمل استخدامها في إنتاج الأغذية و الزراعة". يمكن تصنيف تلك الأعداد داخل كل نوع كمجوعات برية، ووحشية، ونباتية، وبدائية، وأية مواد وراثية جميعها محفوظة وتصنف كسلالات.[36]

ايضاً للفاو دور رائد في مساعدة تلك الدور في تنفيذ الاستراتيجيات و الخطط للحفاظ علي الموارد الوراثية الحيوانية وتدعم أيضاً مجموعات متنوعة للحفاظ عليها خارج أماكنها الطبيعية و داخلها.

إدارة الغابات[عدل]

واحدة من الأهداف الاستراتيجية لمنظمة الفاو هي الإدارة المستدامة للغابات في العالم، ومن هنا يعمل قسم إدارة الغابات[37] على إيجاد وخلق التوازن بين العنصر المجتمعي والبيئي، ووضع الاعتبارات الاقتصادية، ووضع السكان الريفيون الذين يسكنون بمناطق الغابات في الاعتبار.

تعمل منظمة الأغذية والزراعة بسياسة محايدة لتبني الحوار بشكل سياسي باعتباره مصدر موثوق للمعلومات عن الغابات. وتقديم المساعدات التقنية المتخصصة لمساعدة تلك الدول على وضع برامج فعالة لإدارة الغابات.

تعد منظمة الفاو مركزاً للمعلومات الخاصة بالغابات، ومواردها، وكيفية إدارتها. وتعمل على مساعدة الدول على تنمية مواردها من خلال تزويدها بالبيانات اللازمة الخاصة بمواردها بالتعاون مع دول الأعضاء. تقوم الفاو بتقييم موارد الغابات على مستوى العالم، وتنشر النتائج في صورة تقارير ومنشورات دورية عبر شبكة الانترنت أو على مواقعها الخاصة.[38]

تعمل أيضاً المنظمة على نشر التقارير عن الغابات كل 5 سنوات في جميع أنحاء العالم. وقد تم نشر أحدث تقرير عام 2015،[39] وهو يتضمن بعض التقارير وتحليلات لبعض البيانات ونشرها علي هيئة أنماط مختلفة على شبكة الانترنت.[40]

تعتبر منظمة الفاو هي الراعي الرسمي ليوم الغابات الدولي والذي يقام في الحادي والعشرين من شهر مارس من كل عام و الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثامن والعشرين من شهر نوفمبر عام 2012.[41]

مصائد الأسماك[عدل]

خبير مصايد الأسماك في المنظمة، سيلان، الخمسينيات.

يمكن تعريف إدارة مصائد الأسماك والاحياء المائية التابعة لمنظمة الفاو من خلال رؤيتها و رسالتها:

  • الرؤية: مسئولية العالم في الاستخدام العادل والمسؤول والمستدام للموارد السمكية والأحياء المائية مما يحفظ حق كل إنسان في هذا العالم وحماية أمنه الغذائي والتخفيف من حدة الفقر في بعض الاماكن في هذا العالم.
  • الرسالة: تعزيز الإدارة العالمية والقدرات الفنية للأعضاء بالمنظمة وتوافق الآراء لتحسين وحفظ الموارد المائية وكيفية استخدامها.

يرتكز العمل في ادارة المصائد السمكية وإدارة الأحياء المائية على الإدارة المستدامة لتلك الموارد وكيفية استخدامها استخدام أمثل وعادل.

الإحصاء[عدل]

ينتج القسم الإحصائي في منظمة الفاو قاعدة بيانات تسمى فاوست FAOSTAT،[42] والتي تقوم بعرض بيانات 245 دولة و35 منطقة اقليمية منذ عام 1961 حتى آخر سنة متاحة. والتي تشمل أيضاً بيانات معدلة وتحليلات للبيانات، ويمكن ايضاً تحميل تلك البيانات التفاعلية المتقدمة لتحسين وتبادل البيانات من خلال خدمة الإنترنت. لدي شعبة الأراضي و المياه ايضاً قاعدة بيانات احصائية عن المياه علي مستوي العالم تسمي اكواستات AQUASTAT.[43]

حملة إلكترونية ضد الجوع[عدل]

إنطلقت حملة المليار جائع للقضاء على الجوع فى إبريل  ٢٠١١. إنطلقت بشراكة بين منظمة الغذاء والزراعة مع وكالات الأمم المتحدة ومجموعات خاصة أخرى غير هادفة للربح، تدفع حركة Ending hunger بحدود الدعوة العامة التقليدية .وهي مبنية على النجاح الذى تحقق فى ٢٠١٠ من مشروع برنامج المليار جائع وسلسلة المناسبات العامة المتلاحقة والتى أدت إلى جمع أكثر من ٣ مليون توقيعا للقضاء على الجوع عالميا. وكان التماس قد قدم أصلا إلى ممثلي حكومات العالم في احتفال أقيم في روما في ٣٠ نوفمبر ٢٠١٠.[44]

وتشكل الشبكة والشراكات جانبين محوريين و ديناميكييين للقضاء  على الجوع. وتعتمد الحملة على المنظمات والمؤسسات التي يمكن أن تيسر نشر المشروع، وذلك بوضع لافتات على مواقعها الشبكية أو تنظيم مناسبات تهدف إلى زيادة الوعي بالمشروع. وفي موسمها ٢٠١١، وسعت الحملة محتواها المتعدد الوسائط، واتبعت ترتيبات الرؤية المتبادلة مع المنظمات الشريكة، و زادت عن تركيزها على الأطفال بين ١٤ و ٢٥ عاما و تشجيعهم على فهم إمكاناتهم كحركة اجتماعية للضغط من أجل نهاية الجوع.

و علاوة على ذلك، فإن مشروع Ending hunger هو حملة اتصالات فيروسية، تجدد و توسع جهودها لبناء الحركة من خلال الفيسبوك و تويتر و غيرها من الشبكات الاجتماعية. ويمكن لأولئك الذين يوقعون على العريضة نشر الرابط من الموقع لأصدقائهم، عبر وسائل الإعلام الاجتماعية أو البريد، من أجل الحصول على الوعى والتوقيعات لهذا التماس.

والهدف المؤقت التالى هو النمو في مجتمع الفيسبوك للحركة للوصول إلى مليون عضو. و كما هو الحال مع العريضة، كلما زاد عدد الأشخاص الذين شاركوا في الأمر، زادت الرسالة التي وجهت إلى الحكومات قوة : " لم نعد مستعدين لقبول حقيقة أن مئات الملايين يعيشون في جوع مزمن "[45]. ويمكن للمجموعات والأفراد أيضًا أن يقرروا بأنفسهم لتنظيم الحدث حول المشروع، وذلك ببساطة عن طريق جمع الأصدقاء، صفارات، تي شيرت ولافتات ( صفارات و القمصان يمكن أن يؤمر، والعرائض توقيع صحائفه التحميل، على موقع ,(Ending hunger.org)  وتنبيه الناس بالجوع المزمن باستخدام الصافرات الصفراء.

اقترضت حملة المليار جائع الأصلية وشعارها " أنا مجنون مثل الجحيم، و انا لن افعلها بعد الآن ! "، التي استخدمها بيتر فينش في فيلم ١٩٧٦، شبكة.[46]

وفي الوقت نفسه، كانت الصافرة الصفراء رمز الحملة منذ البداية، من مليار جائع إلى القضاء على الجوع. (تم توفير المفهوم الإبداعي من قبل وكالة ماكان اريكسون إيطاليا للاتصالات.) وهو يرمز إلى حقيقة أننا " تهب صافرة " على الكارثة الصامتة وهي الجوع. وهو في الوقت نفسه رمز وفي العديد من الأحداث الحية التي تحدث في جميع أنحاء العالم - وسيلة مادية للتعبير عن الإحباط والأدباء ببعض الضجيج بشأن حالة الجوع.[47]

استمرت حملتا المليار جائع والقضاء على الجوع في اجتذاب سفراء الأمم المتحدة للنوايا الحسنة من عالم الموسيقى والسينما والأدب والرياضة والنشاط والحكومة. ومن بين الأفراد المعروفين الذين أصبحوا مشاركين الرئيس البرازيلي لويز ايناسيو لولا دا سيلڤا، والرؤساء السابقون لشيلي ريكادو لاغوس، وميشيل باتشيليت، والممثلة سوزان ساراندون، والممثلين جيريمي ايرونز، و راؤول بوڤا، والمغنيين سيلين ديون و انغغون، والمؤلفين ايزابيل الليندي وأندريا كاميليري، الموسيقار تشوتشو ڤالديز والاولمبية المسار والأسطورة كارل لويس.[48]

الدول الأعضاء[عدل]

يبلغ اجمالي عدد الدول الاعضاء 197 دولة من بينها عضوان منتسبان ومنظمة عضو:


  1. أفغانستان
  2. ألبانيا
  3. الجزائر
  4. أندورا
  5. أنجولا
  6. أنتيغوا وبربودا
  7. الأرجنتين
  8. أرمينيا
  9. أستراليا
  10. النمسا
  11. أذربيجان
  12. جزر البهاما
  13. البحرين
  14. بنجلاديش
  15. بربادوس
  16. روسيا البيضاء
  17. بلجيكا
  18. بليز
  19. بنين
  20. بوتان
  21. بوليفيا
  22. البوسنة والهرسك
  23. بوتسوانا
  24. البرازيل
  25. بروناي
  26. بلغاريا
  27. بوركينا فاسو
  28. بورما
  29. بوروندي
  30. كمبوديا
  31. الكاميرون
  32. كندا
  33. الرأس الأخضر
  34. جمهورية افريقيا الوسطى
  35. تشاد
  36. شيلي
  37. الصين
  38. كولومبيا
  39. جزر القمر
  40. جمهورية الكونغو الديموقراطية
  41. جمهورية الكونغو
  42. جزر كوك
  43. كوستا ريكا
  44. ساحل العاج
  45. كرواتيا
  46. كوبا
  47. قبرص
  48. جمهورية التشيك
  49. الدنمارك
  50. جيبوتي
  51. دومينيكا
  52. جمهورية الدومنيكان
  53. الإكوادور
  54. مصر
  55. السلفادور
  56. غينيا الإستوائية
  57. إريتريا
  58. إستونيا
  59. إثيوبيا
  60. الإتحاد الأوربي[A]
  61. جزر فارو[B]
  62. فيجي
  63. فنلندا
  64. فرنسا
  65. الغابون
  66. غامبيا
  67. جورجيا
  68. ألمانيا
  69. غانا
  70. اليونان
  71. غرينادا
  72. غواتيمالا
  73. غينيا
  74. غينيا بيساو
  75. غيانا
  76. هايتي
  77. هندوراس
  78. اليونان
  79. أيسلندا
  80. الهند
  81. إندونيسيا
  82. إيران
  83. العراق
  84. أيرلندا
  85. إسرائيل
  86. إيطاليا
  87. جامايكا
  88. اليابان
  89. الأردن
  90. كازاخستان
  91. كينيا
  92. كيريباس
  93. كوريا الشمالية
  94. كوريا الجنوبية
  95. الكويت
  96. قرغيزستان
  97. لاوس
  98. لاتفيا
  99. لبنان
  100. ليسوتو
  101. ليبيريا
  102. ليبيا
  103. ليتوانيا
  104. لوكسمبورغ
  105. مقدونيا
  106. مدغشقر
  107. ملاوي
  108. ماليزيا
  109. جزر المالديف
  110. مالي
  111. مالطا
  112. جزر مارشال
  113. موريتانيا
  114. موريشيوس
  115. المكسيك
  116. ولايات ميكرونيزيا الموحدة
  117. مولدافيا
  118. موناكو
  119. منغوليا
  120. الجبل الأسود
  121. المغرب
  122. موزامبيق
  123. ناميبيا
  124. ناورو
  125. نيبال
  126. هولندا
  127. نيوزيلاندا
  128. نيكاراغوا
  129. النيجر
  130. نيجيريا
  131. نيوي
  132. النرويج
  133. سلطنة عمان
  134. باكستان
  135. بالاو
  136. بنما
  137. بابوا غينيا الجديدة
  138. باراجواي
  139. بيرو
  140. الفلبين
  141. بولندا
  142. البرتغال
  143. دولة قطر
  144. رومانيا
  145. روسيا الاتحادية
  146. رواندا
  147. سانت كيتس ونيفيس
  148. سانت لوسيا
  149. سانت فنسنت وجزر غرينادين
  150. ساموا
  151. سان مارينو
  152. ساو تومي وبرينسيب
  153. المملكة العربية السعودية
  154. السنغال
  155. صربيا
  156. سيشل
  157. سيراليون
  158. سنغافورة
  159. سلوفاكيا
  160. سلوفينيا
  161. جزر سليمان
  162. الصومال
  163. جنوب أفريقيا
  164. جنوب السودان
  165. إسبانيا
  166. سيريلانكا
  167. السودان
  168. سورينام
  169. سوازيلاند
  170. السويد
  171. سويسرا
  172. سوريا
  173. طاجيكستان
  174. تنزانيا
  175. تايلاند
  176. تيمور الشرقية
  177. توغو
  178. توكيلاو[B]
  179. تونغا
  180. ترينداد وتوباغو
  181. تونس
  182. تركيا
  183. تركمنستان
  184. توفالو
  185. أوغندا
  186. أوكرانيا
  187. الإمارات العربية المتحدة
  188. المملكة المتحدة
  189. الولايات المتحدة الأمريكية
  190. أوروغواي
  191. أوزبكستان
  192. فانواتو
  193. فنزويلا
  194. فيتنام
  195. اليمن
  196. زامبيا
  197. زيمبابوي
  دول أعضاء في الفاو
  دول عضو منتسب في الفاو
  1. ^ منظمة عضو
  2. أ ب عضو منتسب

الدولة العضوة الوحيدة الموجودة في عضوية الأمم المتحدة وغير موجودة بعضوية الفاو هي ليختنشتاين.

أحيانا تشير بعض الدول إلى ممثلين معينين في منظمة الأغذية والزراعة مثل ممثل الولايات المتحدة لدى منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة والذي يشغل أيضاً منصب سفير كما يعد جزءً من بعثة الولايات المتحدة لدى وكالات الأمم المتحدة بروما.

مراجع[عدل]

  1. ^ "José Ugaz: "Nadine Heredia debió postergar cargo en la FAO"". La República. تمت أرشفته من الأصل في 10 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 10 مايو 2017. 
  2. ^ Filipowicz، Jan. "FAO 'exploiting employees' without job security, unions say". Italian Insider. اطلع عليه بتاريخ 13 مايو 2017. 
  3. ^ Text of the 1905 convention, from the website of the British Foreign and Commonwealth Officeand supplementary protocol of 1926 نسخة محفوظة 26 سبتمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Text of the 1905 convention, from the website of the British Foreign and Commonwealth Office". fco.gov.uk. تمت أرشفته من الأصل في 19 April 2012. اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2012. 
  5. ^ "its origins, formation and evolution 1945-1981". FAO. اطلع عليه بتاريخ 14 يونيو 2012. 
  6. ^ "Text of the 1946 convention for the dissolution of the International Agricultural Institute". تمت أرشفته من الأصل في 18 April 2012. اطلع عليه بتاريخ 15 أكتوبر 2010. 
  7. ^ Corinne A. Pernet and Amalia Ribi Forclaz (2018). "Revisiting the Food and Agriculture Organization (FAO): International Histories of Agriculture, Nutrition,and Development". International History Review. 
  8. ^ "Home > About FAO > Who we are". fao.org. 2016. اطلع عليه بتاريخ 30 نوفمبر 2016. 
  9. ^ "Strategic planning | FAO | Food and Agriculture Organization of the United Nations". www.fao.org (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 19 سبتمبر 2018. 
  10. ^ "What we do | FAO | Food and Agriculture Organization of the United Nations". www.fao.org (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 19 سبتمبر 2018. 
  11. ^ "World Food Summit archive, FAO". fao.org. اطلع عليه بتاريخ 15 أكتوبر 2010. 
  12. ^ "Profit for few or food for all, Final Statement of the NGO Forum". 1996. 
  13. ^ "About FAO's TeleFood campaign". fao.org. اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2016. 
  14. ^ "Get Involved: Ronan Keating". fao.org. تمت أرشفته من الأصل في 15 May 2013. اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2013. 
  15. ^ "Get Involved: Anggun". fao.org. اطلع عليه بتاريخ 08 مايو 2013. 
  16. ^ Olivier de Schutter (2010) "Countries tackling hunger with a right to food approach. Significant progress in implementing the right to food at national scale in Africa, Latin America and South Asia" United Nations Special Rapporteur on the Right to Food, Briefing Note 01, 14 May 2010. [1][وصلة مكسورة] Downloaded 3 May 2012
  17. ^ "Haiti's seed multiplication programme yields fruits". Jeune Afrique. 21 August 2009. تمت أرشفته من الأصل في 27 August 2009. 
  18. ^ "FAO and EU Food Facility". fao.org. اطلع عليه بتاريخ 15 أكتوبر 2010. 
  19. ^ "UN food agency assists farmers in Zimbabwe". Xinhua. 14 September 2009. تمت أرشفته من الأصل في 11 October 2009. 
  20. ^ "1billionhungry project petition presented to world leaders". Westerfarmpress.com. 30 November 2010. تمت أرشفته من الأصل في 23 September 2015. اطلع عليه بتاريخ 09 يناير 2012. 
  21. ^ "EndingHunger". اطلع عليه بتاريخ 09 يناير 2012. 
  22. ^ Chayefsky, Paddy and Lumet, Sidney (Director) (1976). Network (Motion picture). United States: Metro-Goldwyn-Mayer, United Artists. 
  23. ^ "The 1billionhungry project" (DOC). AD HOC Group of INGOs. اطلع عليه بتاريخ 09 يناير 2012. [وصلة مكسورة]
  24. ^ "FAO launches anti-hunger petition". fao.org. 11 May 2010. اطلع عليه بتاريخ 09 يناير 2012. 
  25. ^ "theaahm.org". theaahm.org. اطلع عليه بتاريخ 07 نوفمبر 2012. 
  26. ^ "fao.org". اطلع عليه بتاريخ 07 نوفمبر 2012. 
  27. ^ "wfp.org". اطلع عليه بتاريخ 07 نوفمبر 2012. 
  28. ^ "ifad.org". اطلع عليه بتاريخ 07 نوفمبر 2012. 
  29. ^ "bioversityinternational.org". اطلع عليه بتاريخ 07 نوفمبر 2012. 
  30. ^ "Archived copy". تمت أرشفته من الأصل في 12 March 2013. اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2006. 
  31. ^ Welte، Valdir Roberto؛ Vargas Terán، Moisés (2004-10). "Emergency Prevention System (EMPRES) for transboundary animal and plant pests and diseases. The EMPRES-livestock: an FAO initiative". Annals of the New York Academy of Sciences. 1026: 19–31. ISSN 0077-8923. PMID 15604466. doi:10.1196/annals.1307.003. 
  32. ^ "About GIPB". FAO. تمت أرشفته من الأصل في 14 April 2013. اطلع عليه بتاريخ 03 مارس 2012. 
  33. ^ "Objectives". FAO. تمت أرشفته من الأصل في 14 April 2013. اطلع عليه بتاريخ 03 مارس 2012. 
  34. ^ "About FAO". FAO. اطلع عليه بتاريخ 18 فبراير 2014. 
  35. ^ "Goal and objectives | Globally Important Agricultural Heritage Systems (GIAHS) | Food and Agriculture Organization of the United Nations | GIAHS | Food and Agriculture Organization of the United Nations". www.fao.org (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 19 سبتمبر 2018. 
  36. ^ "Annex 2: Working Definitions for Use in Developing Country Reports and Providing Supporting Data". Animal Genetics Resources Information: Special Issue State of the World. FAO. 30: 35–40. 2001. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2016 – عبر Web. 
  37. ^ "Forestry". www.fao.org. Food and Agriculture Organization of the United Nations. 
  38. ^ "Home". www.fao.org. Food and Agriculture Organization of the United Nations. 
  39. ^ "Archived copy" (PDF). تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 6 October 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2017. 
  40. ^ "Global Forest Resources Assessments". www.fao.org. Food and Agriculture Organization of the United Nations. 
  41. ^ "International Day of Forests," United Nations General Assembly, 28 November 2012.
  42. ^ "Archived copy". تمت أرشفته من الأصل في 1 April 2013. اطلع عليه بتاريخ 14 يونيو 2013. 
  43. ^ "AQUASTAT - FAO's Information System on Water and Agriculture". www.fao.org. 
  44. ^ "1billionhungry project petition presented to world leaders". Westerfarmpress.com. 30 November 2010. Archived from the original on 23 September 2015. Retrieved 9 January2012.
  45. ^ "Ending Hunger | Diet, exercise, and natural supplements news and info". www.endinghunger.org (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2018. 
  46. ^ Chayefsky, Paddy and Lumet, Sidney (Director) (1976). Network (Motion picture). United States: Metro-Goldwyn-Mayer, United Artists.
  47. ^ "The 1billionhungry project" (DOC). AD HOC Group of INGOs. Retrieved 9 January2012
  48. ^ "FAO - News Article: FAO launches anti-hunger petition". www.fao.org (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2018. 

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]