مستخدم:The dilly/mklt

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اعجاز القرآن الكريم

نسخة من كتاب القرآن الكريم

لقد أرسل الله تعالى الرسل ـ عليهم السلام ـ لهدايةالناس , وإخراجهم من الظلمات إلى النور و أمدهم بلموعجزات تأييداً لعم وتصديقا لنبوتهم . ومعجزات النبين الذين سبقوا النبي محمداً صلى الله عليه واله وسلم كان جلها حسيافقد كانت تأتي وفقا لاوضاع وأقوامهم , وأعرفهم وما اشتهرو به, وتنتهي وقوعها , ولا تكون حجة إلا على من شاهدها أو وصلت إليه بلتواتر لذلك فقد كانت محدودةً بزمان ومكان وقوم معينين. و[لقرآن الكريم] هو المعجزة الكبرى الدالة على صدق نبوة محمدٍ صلى الله عليه وسلم وقد تجلى ذلك الاعجاز في صور متعديدة منها

[الإعجاز البياني] : العجازلغةً : مشتقٌ من عجزُ عجزاً, فهو عاجزٌ . أي : ضعيفٌ . و المعنى : ضعف عن الشئ , ولم يقدر عليه, ويقال أعجزني فلانٌ إذا عجزت عن طلبه وإدراكه . و الإعجاز القرآني مصطلح يدل على : قصور الإنس و الجن عن أن يأتوا بمثل القرآن الكريم أو بسورةٍ من مثلهِ .

لقد تحدا الله تعالى الانس ولجن في مراحل بلقرآن الكريم : 

لقد كان منهج القرآن الكريم في تقرير عجز الإنس و الجن بأن تحداهم على ثلاث مراحل : 1_ التحدي بلقرآن الكريم كله : 2- التحدي بعشر سور. 3_ التحدي بصورة واحدا .

                                        العجاز العلمي :
وردت في معرض دعوة القرآن الكريم إلى الإيمان بعض الإشارات العلمية التي بدأت تتكشف للناس نتيجة للتقدم العلمي و الحديث , وقد أظهرت الاكتشافات العلمية المعاصرة دقة هذه الإشارات مع أن  العلوم كانت متخلفة عما نحن عليه في الوقت الحاضر ,  محمد صلى الله عليه وسلم أمي لا يقرأ ولا يكتب فضلا عن عدم معرفته بمثل هذه الاكتشافات وهذا ما زاد المؤمنين إيمانا بأن هذه القرآن من عند الله تعالى , لم تتعارض حقائق العلم المكتشفة مع آيات القرآن الكريم لأن القرآن الكريم كلام الله تعالى وكان صنعه وكلام الله تعالى وصنفه لا يتصادمان أبدا بل يصدق أحدهما الآخر لأن مصدرهما واحد . 

[العجاز العلمي] :هو إخبار القرآن الكريم بحقيقةٍ علمية مشهودةٍ , ثبت عدم إيمكانية إدراكها بلوسائل في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم . امثلةٌ من الإعجاز العلمي : 1- اطوار الجنين لقد جاء القرآن الكريم بحقائق عن خلق الإنسان لم تكون البشرية قد عرفها من قبل , ولم تكون متاحةٌ لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأنما اكتشفها العلم بعد ذلك . ومن أهم هذه الحقائق تقرير أن خلق الانسان لم يكن دفعة واحدةٌ , وانما يمر بمراحل مختلفة يترج فيها [الجنين البشري]من النطفةإلى تكون [pالعظام]] ثم كساء العظام باللحم ثم اكتمال الخلق . 2- نظام الزوجية في الكون :

قال تعالى :

فقد ذكر القرآن الكريم أن الكون كله قائم على نظام الزوجية وأن التظام يعم جميع المخلوقات من أصغر شئ فيه أكبر المجرات ومن أمثلة ذلك: الذكر و الانثى في كل من الانسان و الحيوان و النبات و السالب و الموجب في الذرة وغير ذلك , ولقد كشف العلم الحديث وجد هذا النظام, فتبارك الله أحسن الخالقين . 3- حركة الشمس وجريانها : قال تعالى والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم وقد اشار العلماء التفسير استنباطا من الآيات القرآنيةأنالشمس كلارض وغيرها من الكواكب : هي في حالة حركة وسبح دائم في مدار خاص بها , وقد بين القرآن الكريم أن هذا الجيران يصل إلى مستقر معين , وهذا ما توصل إليه علماء الطبيعة. فأثبت العلم الحديث أن الشمس وتوابعها من الكواكب تجري في مدارات خاصة بها نظام دقيق و او ان الشمس تدور حول نفسها . --(50cent) 15:25، 22 سبتمبر 2007 (UTC)

الاعجاز العلمي في صفحة اخرى في google