يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

مستعمرة (أحياء)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2009)

المستعمرة (بالإنجليزية: Colony)في علم الأحياء هو مصطلح يشير إلى عدة متعضيات من نفس النوع تعيش معاً و جنباً إلى جنب.[1][2][3] و يكون هذا العيش المشترك بهدف المنفعة المتبادلة، كتشكيل جبهة دفاع أقوى أو القدرة أبو الجوج يا جارح مهاجمة فريسة أكبر. بعض الحشرات مثل النمل و النحل لا تعيش إلا في مستعمرات.

المستعمرات الجرثومية (أو مستعمرات الأحياء الدقيقة) هي عبارة عن تجمع من جراثيم تنمو على سطح أو بين مستنبتات صلبة، و غالباً ما تنشأ من خلية واحدة. و باعتبار أن جميع المتعضيات تنحدر من خلية أم مفردة فتكون كل هذه المتعضيات ضمن المستعمرة الواحدة مميزة من الناحية الجينية (باستثناء الطفرات التي يمكن أن تحدث بنسبة منخفضة و غير قابلة للتحكم). و بالتالي يمكن الاستفادة من المستعمرة بعزل عترات متماثلة جينياً من خليط من الخلايا.

مراجع[عدل]

  1. ^ Begon، Michael؛ وآخرون. (2014). Essentials of Ecology (الطبعة 4th). Wiley. ISBN 0-470-90913-7. 
  2. ^ Grove، Noel (December 1988). "Quietly Conserving Nature". National Geographic. 174 (6): 822. 
  3. ^ Dunn، T.؛ Richards، M.H. (2003). "When to bee social: interactions among environmental constraints, incentives, guarding, and relatedness in a facultatively social carpenter bee". Behavioral Ecology. 14 (3): 417–424. doi:10.1093/beheco/14.3.417. 


Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.