مصفوفة جونز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعريف[عدل]

أدخل هذا المصطلح روبرت كلارك جونز عام 1941. وهو يمثل في الضوء العلاقة بين الشعاع الكهربائي المنبثق من عنصر بصري والشعاع الوارد. تستعمل هذه المصفوفة J في حالة الضوء المستقطب كلياً. أما في حالة الضوء المستقطب جزئياً وغير المستقطب فتستخدم مصفوفة مولر التي تشكل تمثيلاً أعم وأشمل.

ندعو بشعاع جونز الشعاع الكهربائي المنسوب إلى طويلته : بحيث تصبح طويلته مساوية لواحد. ويقابله بالنسبة لمصفوفة مولر شعاع ستوكس. وتكتب العلاقة رياضياً كالآتي :

فيما يلي قائمة بمصفوفة جونز فيما يخص العناصر البصرية الرئيسية المستخدمة في الضوء المستقطب :

العنصر البصري مصفوفة جونز
مقطب أفقي

مقطب شاقولي

مقطب بزاوية 45°

مقطب بزاوية

مقطب دائري يساري

مقطب دائري يميني

صفيحة نصف موجة محورها السريع أفقي

صفيحة ربع موجة محورها السريع أفقي


عنصر استقطابي بشكل عام (صفيحة مؤخرة)[1]


للحصول على مصفوفة جونز في حالة تدوير عنصر استقطابي حول محوره بزاوية ، نضرب المصفوفة من اليمين واليسار بمصفوفة دوران على الشكل الآتي :

,
حيث .

مصادر[عدل]

  1. ^ Obtainment of the polarizing and retardation parameters of a non-depolarizing optical system from the polar decomposition of its Mueller matrix, Optik, Jose Jorge Gill and Eusebio Bernabeu,76, 67-71 (1987).
  • Hurwitz, Henry; Jones, R. Clark (1941). "A new calculus for the treatment of optical systems, II. Proof of three general equivalence theorems". Journal of the Optical Society of America 31 (7): 493–499.
  • Jones, R. Clark (1942). "A new calculus for the treatment of optical systems, IV". Journal of the Optical Society of America 32 (8): 486–493.

انظر أيضاً[عدل]