هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مضيف متوسط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المضيف المُتوسط[1][2] أو المضيف الوَسيط[2] أو العائِل الوسيط[2] أو العائِل المتوسط[2] (بالإنجليزية: Intermediate host) ويُسمى أيضاً المُضيف الثانوي[2] أو العائِل الثانوي[2] (بالإنجليزية: Secondary host)، وهوَ العائِل الذي يؤوي الطُفيلي لفترة انتقالية قَصيرة فقط، وغالباً تتضمن هذه الفَترة بعض المراحلة النهائية لعملية لتطور الطُفيلي. في المثقبية البروسية التي تُسبب داء المثقبيات الأفريقي يُعتبر الإنسان المُضيف المتوسط لها، بينما تُعتبر ذبابة تسي تسي المُضيف النهائي لها حيثُ يحدث التكاثر في داخل الحَشرة. الديدان الشريطية والطفيليات الأخرى من الديدان المُسطحة تمتلك دورات حياة مُعقدة، حيثُ تمر مراحل التطور بسلسلة من المُضيفات المُختلفة.

بما أنَّ دورات حياة العديد من الطُفيليات غير مفهومة جيداً حتى الآن، فإنهُ في بعض الأحيان يتم تعريف الكائن الحي "الأكثر أهمية" في دورة الحياة على أنهُ المُضيف النهائي، وقد يستمر هذا الأمر حتى بعد اكتشاف أنَّ هذا الأمر غير صحيح. مثلاً، تُعتبر الديدان الكدارية مُضيف مُتوسط للميخوط الدماغي، بالرغم أنهُ عُرف أنَّ الطفيلي المُسبب للمرض يتكاثر جنسياً داخلها.[3]

في الدودة الشعرينة الحلزونية التي تُسبب داء الشعرينات يَمتلك المُضيف كلا الجنسين البالغين تناسلياً في جهاز الهضمي، كما يمتلك الأحداث اليافعة غير الناضجة في العضلات، وبالتالي يُعتبر المُضيف مُضيف نهائي ومتوسط في نفس الوَقت.

التسمية[عدل]

يمتلك المُضيف المُتوسط عدد من التَسميات، حيثُ يُسمى الثَوِيّ المتوسط[2][4] أو الثَوِيّ الوَسيط[2][5]، حيثُ أنَّ الثَّوِّيّ حَسب معجم المعاني الجامع وَالمعجم الوسيط هوَ البَيت المُهيَّأ للضيف، وجمعها أثْوِيَة.[6]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "ترجمة و معنى intermediate host بالعربي في قاموس المعاني. قاموس عربي انجليزي مصطلحات صفحة 1". www.almaany.com. اطلع عليه بتاريخ 12 أكتوبر 2017. 
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. اطلع عليه بتاريخ 12 أكتوبر 2017. 
  3. ^ Maria E Markiw. "Salmonid Whirling Disease". U.S. Fish and Wildlife Service. تمت أرشفته من الأصل في July 10, 2004. 
  4. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". ldlp-dictionary.com. اطلع عليه بتاريخ 12 أكتوبر 2017. 
  5. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". ldlp-dictionary.com. اطلع عليه بتاريخ 12 أكتوبر 2017. 
  6. ^ "تعريف و معنى ثَوِي بالعربي في معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر - معجم عربي عربي - صفحة 1". www.almaany.com. اطلع عليه بتاريخ 12 أكتوبر 2017.