المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

معالجة المعلومات الاجتماعية (نظرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية (بالإنجليزية: Social information processing theory) هي نظرية عن التواصل بين الأفراد والدراسات الإعلامية، وُضعت في عام 1992 من قبل جوزيف والثر. تشرح نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية التواصل عبر الإنترنت عبر الإنترنت دون الإشارات غير اللفظية وتطوير العلاقات وإدارتها في بيئة بوساطة الكمبيوتر.

في الوقت الذي تشير فيه النظرية تقليديا إلى تلك الاتصالات التي تحدث عن طريق تنسيقات بوساطة الكمبيوتر (مثل الرسائل الفورية ، والبريد الإلكتروني ، وغرف الدردشة )، إلا أنه تم تطبيقها على أشكال أخرى من التفاعل القائم على النص مثل كالرسائل النصية. في البيئات الحاسوبية، قد تتطلب تنمية العلاقات الشخصية وقتا أطول لتطويرها، عن الوقت الذي تتطلبه العلاقات التقليدية وجها لوجه. تقول نظرية معالجة المعلومات الاجتماعية أن العلاقات الشخصية عبر الإنترنت قد تُظهر نفس خصائص الأبعاد والعلاقات التي تحدث في العلاقات ذات التفاعل المباشر. كما قد تساعد العلاقات عبر الإنترنت في تسهيل التفاعلات التي لم تحدث في شكل مباشر بسبب عوامل مثل الجغرافيا أو القلق بين المجموعات.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.