معركة القطار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إحداثيات: 34°20′12″N 8°56′53″E / 34.33667°N 8.94806°E / 34.33667; 8.94806

Other languages square icon.svg
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الفرنسية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الفرنسية، لا تتردد في الترجمة من النص الأصلي باللغة الفرنسية.
(فرنسية) fr:Bataille d'El Guettar ← (عربية) معركة القطار

معركة القطار هي معركة وقعت في 23 مارس 1943 قرب مدينة القطار التونسية بين القوات الأمريكية وفيلق الصحراء الألماني أثناء الحرب العالمية الثانية في إطار حملة تونس.[1]

تاريخ[عدل]

كانت مدينة القطار مسرحا  لعدة معارك  خلال الحرب العالمية الثانية  (1939-1945) وأشهرها تلك التي دارت  بين القوات الأمريكية وفيلق الصحراء الألماني  في إطار حملة تونس، وكانت ذورتها في معركة ممر القصرين التي انهزمت فيها القوات الأمريكية هزيمة نكراء وكانت أول معركة تتمكن فيها القوات الأمريكية من إلحاق الهزيمة بوحدات المدرعات الألمانية.

السكان[عدل]

عانى أهالي مدينة القطار الذين عاصروا هذه الحرب، وكانوا في رعب وقلق متواصل وعاشوا لحظات رهيبة  بسبب الاستعمار ومعارك القوات المتحاربة التي زادت في بؤسهم وشقائهم ومعاناتهم وجعلت حياتهم جحيما، حيث قُتل الكثير من المواطنين وتشتت العديد من العائلات بسبب تدمير منازلهم، كما شهدت مدينة القطار خسائرا في لأرواح وخرابا في الاقتصاد ودفع أهالي الجهة  فاتورة  حرب شرسة  نتيجة معارك لا ناقة لهم فيها ولا جمل. وبسبب تدمير منازلهم والمصائب التي حلت بهم، لجأ كثير من المواطنين  إلى عرباط وبو عمران وبو سعيد.

مراجع[عدل]

Sbeitla 10.jpg
هذه بذرة مقالة عن تاريخ تونس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
German helmet.svg
هذه بذرة مقالة عن الحرب العالمية الثانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.