انتقل إلى المحتوى

معهد إيران للغات

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
معهد إيران للغات
معلومات عامة
النوع حكومية
أهم الشخصيات
المالك معهد التنمية الفكرية للأطفال والشباب
المقر الرئيسي طهران
مناطق الخدمة تعليم اللغات الأجنبية
موقع ويب https://www.ili.ir/

معهد إيران للغات (بالفارسيَّة: کانون زبان ایران) هو منظمة غير ربحية حكومية أُقيمت عام 1979 في إيران لتحقيق الهدف القومي المتمثل في تطوير دراسة اللغات الاجنبية. هذا المعهد تابع لمعهد التنمية الفكرية للأطفال والشباب [بالإنحليزية]. مقر المؤسسة موجود في طهران. يوفر هذا المعهد، ذو الـ200 مركز موزعة في 73 مدينة في إيران، دورات تعليمية في اللغة الفارسية، والإنجليزية، والعربية، والفرنسية، والألمانية، والروسية، والإسبانية لـ240 ألف متعلم.[1]

قبل ثورة عام 1979[عدل]

أنشئت جمعية إيران - أمريكا، لسابقة لمعهد إيران للغات، عام 1925 في طهران. وفرت هذه الجمعية خدمات تعليمية مختلفة تضمنت تعليم الإنجليزية لأصحاب الأعمال والتجارة والموظفين في القطاعين الخاص والعام، كما علمت الفارسية للأجانب.

بعد الثورة الإسلامية، ضمَّت هذه الجمعية إلى معهد التنمية الفكرية للأطفال والشباب ووسعت خدماتها لتصبح معهد إيران للغات اليوم.

مستويات يجب تخطيها لتقديم امتحان التوفل[عدل]

  1. الأساسية (في 3 فترات)
  2. التمهيدية (في 3 فترات)
  3. ما قبل المتوسطة (في 3 فترات)
  4. المتوسطة (في 3 فترات)
  5. المتوسطة العالية (في 3 فترات) + قاموس صغير
  6. العالية (في 3 فترات) + قاموس صغير

مستويات اللغة العربية[عدل]

الهدف من دورة المحادثة هو اكساب المتعلم مهارات اللغة الاربع عن طريق وسائل التعليم الصوتي والمرئي. وتتكون الدورة من 13 فترة في أربع مراحل، وتشكل هذه كلها تقريبا 550 ساعة تعليمية.

  1. الأساسيَّة (فترة واحد)
  2. التمهيديَّة (في 4 فترات)
  3. المتوسطة (في 4 فترات)
  4. العالية (في 4 فترات)

وبإكمال هذه الدورات سيقدر منجزها على التكلم، وعلى قراءة النصوص، وعلى كتابة النصوص (ومن ضمنها الرسائل) بالعربية.

كما يوفر المعهد دورات قواعد ودورات ترجمة للعربية، ودورات باللهجة الشامية من اربع فترات (تقريبا 168 ساعة تعليمية)، وسيتوفر عما قريب كتب عن اللهجات العراقية والمصرية.[2]

اللغة الفرنسية[عدل]

تأسس القسم الفرنسي لمعهد اللغة في عام 1981. في البداية، كان هناك 5 مستويات فقط من الفصول العامة والمسموعة والمرئية، الآن هناك 20 مستوى تتراوح من الفصول التمهيدية إلى المتقدمة التي تقام في طهران وبعض المدن الأخرى بما في ذلك مشهد، وأصفهان وتبريز وشيراز وكرج.

مستويات اللغة الفرنسية
المستوى الرمز
Niveau Élémentaire Primaire

المستوى التمهيدية الاولى

NEP1 - NEP2- NEP3- NEP4
Niveau Élémentaire Secondaire

المستوى التمهيدية الثانية

NES1 - NES2- NES3 - NES4
Niveau Intermédiaire Primaire

المستوى المتوسط الأول

NIP1 - NIP2 - NIP3
Niveau Intermédiaire Secondaire

المستوى المتوسط الثاني

NIS1 - NIS2 - NIS3

اللغة الألمانية[عدل]

إن قسم اللغة الألمانية في المعهد، الذي تأسس عام 1993 بالتعاون مع مركز كارل دويسبورغ، حاول دائمًا استخدام طرق التدريس الحديثة. هناك تسعة مستويات تعتمد على سلسلة شرِتِّه (Schritte) وخمسة مستويات تكميلية تعتمد على طريقة آسپِكته (Aspekte).

تُستخدم حزمة شرِتِّه (Schritte) التعليمية في المستويات التسعة الأولى من GA1 إلى GA9. هذه واحدة من أحدث حزم تعلم اللغة الألمانية والتي نشرت في ستة مجلدات في منشورات هوبر (Hueber). سيتمكن أولئك الذين ينهون الدورة بنجاح من التواصل وكتابة الرسائل باللغة الألمانية. في هذه الطريقة، يتم تقديم القواعد بطريقة بسيطة ومفهومة وتعرض المفردات بجانب صور جذابة.

تُستخدم حزمة آسپِكته (Aspekte) التعليمية في المستويات الخمسة الثانية من MA1 إلى MA5. نشرت في مجلدين بواسطة لانجينشايدت (Langenscheidt). باستخدام هذه الطريقة، يتعرف المتعلمون على النصوص والتسجيلات الصوتية المكتوبة الطويلة والأصعب. كما سيكونون قادرين على إثراء معرفتهم بالقواعد والمفردات وتقوية مهاراتهم في الكتابة والتحدث إلى مستوى متقدم. كما سيتعرفون على الأدب الألماني.

المستويات باللغة الإنجليزية المستويات المقابلة بالالمانية
A1/2 GA1/GA2/GA3
A2/2 GA4/GA5/GA6
B1/2 GA7/GA8/GA9
B1+ MA1/MA2
B2/2 MA3/MA4/MA5

اللغة الإسبانية[عدل]

يُجرى الامتحان الدولي للغة الإسبانية (DELE) في آن واحد في 86 دولة من قبل معهد ثيربانتس كل عام. يتم إجراء الاختبار على ثلاثة مستويات: التمهيدية (بالإسبانية: Básico باسيكو)، والمتوسطة (بالإسبانية: Intermedio إنترميديو)، والعالية (بالإسبانية: Superiory سوبريوري) في إيران من قبل سفارة إسبانيا. بالنظر إلى العلاقات السياسية والثقافية والتجارية المتنامية بين إيران والدول الناطقة بالإسبانية، أنشأ المعهد الدولي للغة الإسبانية قسمًا للغة الإسبانية باستخدام الأساليب والكتب المدرسية المعتمدة من قبل معهد ثيربانتس في مدريد.

دورات اللغة الإسبانية تقدم للكبار في المستويات الابتدائية والمتوسطة والمتقدمة والعليا المتقدمة.

Comienza/أساسية Continúa/متوسطة Avanza/متقدمة Perfecciona/متقدمة عالية
ELE.1 ELE.2 ELE.3 ELE.4 ELE.5 ELE.6 ELE.7 ELE.8 ELE.9 ELE.10 ELE.11 ELE.12

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "With the verve of words: Learning foreign languages in Iran". Tehran Times (بالإنجليزية). 25 Jan 2012. Archived from the original on 2020-12-04. Retrieved 2020-12-4.
  2. ^ "Arabic Department | Iran Language Institute". Iran Language Institute (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-09-25. Retrieved 2020-12-4.

روابط خارجية[عدل]

فيديوهات[عدل]