ملحمة (طائرة بدون طيار)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ملحمة
طائرة شبح بدون طيار
معلومات عامة
النوع
بلد الأصل
الخدمة
المستخدم الأساسي

طائرة ملحمة بدون طيار هي طائرة شبح إيرانية بدون طيار[1] ذات مهام استطلاعية وهجومية، والتي تُعتبَر إحدى الطائرات المسيرة التي تعتمد عليها جمهورية إيران كثيراً إلى جانب مثيلاتها من الطائرات المسيرة الأخرى،[2] هذه الطائرة التي تم الكشف عنها سنة 2013م لها عدة نماذج مختلفة[3] ويتم تصميمها وصنعها من قبل جمهورية إيران وذلك عن طريق خبراء الصناعات الدفاعية لتُضاف إلى ترسانة الطائرات الإيرانية بدون طيار، ومن خصائص طائرة ملحمة أو حماسة هي قدرتها على القيام بتنفيذ عمليات هجومية حيث بإمكانها حمل صواريخ وقنابل ثقيلة بالإضافة إلى ذلك يمكنها تجنب الرادار وصعوبة كشفها وهي من الطائرات الإيرانية القليلة التي تم ربطها بالأقمار الصناعية.[4] [5] ومن سمات هذه الطائرة المسيرة الجديدة بالمقارنة مع سائر الطائرات يمكن الإشارة إلى إطالة أمد تحليقها بحيث تقدر أن تحلق في السماء لأمد طويل جداً لتنفيذ مهام استطلاعية وهجومية.[6] يُذكَر أن جمهورية إيران تمتلك وتُدِير برنامجاً للطائرات بدون طيار منذ عدة عقود. وتُعَد إيران إلى جانب كلً من روسيا والصين والولايات المتحدة وإسرائيل من أكبر مصنعي الطائرات بدون طيار في العالم. والطائرات الإيرانية المسيرة والموجهة عن بعد هي تلك التي تمتلكها جمهورية إيران وذلك لإستخدامها في عمليات مهام المراقبة والإستطلاع في نطاقات لا تقل عن 200 كيلومتر، وكذلك استخدام هذه الطائرات لضرب أهداف أرضية فردية باستخدام القنابل والصواريخ الموجهة. حيث أن خصائص الطائرات بدون طيار من ناحية حجم ووزن وأجهزة الإستشعار، وتجهيزاتها القتالية، حولتها إلى أهم أحتياجات ومتطلبات العمليات القتالية بالنسبة لإيران.[7]

طائرة ملحمة بدون طيار، والمصنعة داخل جمهورية إيران
النسخة الأحدث من طائرة ملحمة بدون طيار مع إعادة التصميم سنة 2016م

تأريخ الطائرات المسيرة في جمهورية إيران[عدل]

تحتل صناعة الطائرات المسيرة مساحة هامة من قطاع تطوير الصناعات العسكرية في المنطقة والعالم في الوقت الراهن، فَتَعَدُد مهامها زاد من أهمية امتلاكها واستخدامها، ولا تتوانى جمهورية إيران عن إنتاج طائرات بدون طيار لأهميتها الإستراتيجية لأمنها القومي بالذات لكن الأمور لم تتوقف عند الحدود الإيرانية، بل تعدتها لتصل مُسيّراتها إلى اليمن وسوريا والعراق ولحزب الله في لبنان، وهو ما يعني التأثير على دور طهران الإقليمي.[8] وتُعتبَر جمهورية إيران من البلدان الرائدة في صناعة الطائرات بدون طيار منذ زمن، وحققت تقدماً كبيراً في صناعة وتصميم وتطوير تلك الطائرات منذ حرب الخليج الأولى وحتى يومنا هذا. ويعود استخدام الطائرات بدون طيار في إيران إلى ما قبل الثورة الإسلامية عام 1978م، حيث كانت القوات الملكية تستخدم هذه الطائرات كوسيلة لاختبار كفاءة صواريخ أرض–جو والمدفعيات وسفن القوات البحرية وكذلك صواريخ جو–جو التابعة للقوات الجوية. لكن بعد الثورة الإسلامية وإبان الحرب العراقية–الإيرانية تم استخدام هذه الطائرات لأول مرة وبشكل مبدئي للمهمات الإستطلاعية وتصوير مواقع العدو وجمع المعلومات. بعد الحرب، بدأت الأنشطة المكثفة لتصميم وصناعة طائرات بدون طيار إيرانية في مصانع وزارة الدفاع وعدد من الجامعات وما زالت مستمرة حتى الآن. في الوقت الحاضر، هناك شركات لصناعة الطائرات بدون طيار في إيران أهمها شركتا (هسا) و (صنايع هوايي قدس) وهي تُعَد من أهم المواقع لتصميم وإنتاج هذه الطائرات. ومن أهم الطائرات بدون طيار التي صنعتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي أبابيل من نوع بي، اِس وتي، وصاعقة (1و2) وتلاش (1و2) ومهاجر (1و2 و 3و4 و5 و6) وكذلك طائرة طوفان باز وتشابك پر وتيزپر وسهند، وطوفان وحازم وزحل وسفره ماهی وکرّار وسرير وحماسه وشاهد 129 وطائرة فُطرس. ويمكن تقسيم هذه الطائرات التي تمت صناعتها داخل جمهورية إيران إلى ثلاثة أقسام:

  • القسم الأول: الطائرات بدون طيار ذات علوٍ منخفض مثل طائرة تلاش 1 وهي خاصة بتدريب طياري الطائرات بدون طيار وغيرها من الطائرات المسيرة.
  • القسم الثاني: الطائرات بدون طيار ذات علوٍ متوسط مثل طائرات مهاجر 2 و 3 والتي تحلق على مدى 12000 قدم وهي خاصة بالمراقبة والإستطلاع.
  • القسم الثالث: الطائرات بدون طيار ذات علوٍ مرتفع مثل الطائرة بدون طيار المسلحة شاهد 129 بمدى 1700 كيلومتر وتحلق 25000 قدم وبإمكانها التحليق لمدة 24 ساعة متواصلة.

ومع انتهاء الحرب وعلى الرغم ان جهود المتخصصين الإيرانيين في عام 1991م على تصنيع هذا النوع من الطائرات بما يفي متطلبات القوات المسلحة الإيرانية ولإثبات الهوية الإيرانية في تصنيع هذه الطائرات، إلا أن عملياتها العسكرية كانت محدودة حتى تم تطويرها وأثبتت مكانتها ميدانياً بعد ذلك.[9]

خصائص الطائرة[عدل]

بعد ان كشفت إيران عن تصنيع طائرة جديدة بدون طيار تحت اسم «ملحمة» أو «حماسة» حتى برزت التساؤلات عن قدرات هذه الطائرة والتي سرعان ما أعلنت إيران عن بعض خصائصها ومميزاتها دون إعطاء تفاصيل إضافية عن الطائرة غير التي تم ذكرها ومن أهمها هو قدرتها على القيام بمهام الاستطلاع والمراقبة وشن الهجمات الصاروخية جميعاً في آنٍ واحد،[10] والقدرة على الطيران على علوٍ مرتفع كما وإنها قادرة على القيام بمهمات استطلاع وهجوم، وبإمكانها أن تحمل الصواريخ والقنابل الثقيلة بحيث لا يستطيع  الرادار أن يكتشفها.[11][12] ومن المميزات الأخرى لهذه الطائرة إنها طائرة شبح لا يمكن للعدو رصدها، وتُعَد إنجازاً عسکرياً هاماً  لإيران. وحسب وزير الدفاع الإيراني الجنرال أحمد وحيدي، الذي نقلت تصريحاته وكالة أنباء مهر الإيرانية بمناسبة إزاحة الستار عن طائرة ملحمة، سوف تضيف هذه الطائرة قدرات جديدة لإستراتيجية الدفاع الإيرانية. ويُذكَر أن إيران طورت في السنوات الأخيرة برنامجاً لصناعة طائرات بدون طيار. وفي 18 أبريل/نيسان عام 2013م كشفت عن ثلاث طائرات حديثة إيرانية الصنع.[13][14]

ربط الطائرة بالأقمار الصناعية[عدل]

يمتلك الجيل الجديد من طائرة ملحمة بدون طيار بالإضافة إلى طائرات شاهد بدون طيار وكذلك بهباد فطرس أنظمة ارتباط مع الأقمار الصناعية ومجهزة برادارات متطورة فضلاً عن امتلاكها أنظمة ليزر لتحديد المسافات ومراكز الأهداف حيث يمكن للباحث بالاستفادة من هذه المنظومة الليزرية ان يُقفَل في المرحلة النهائية على الهدف المنشود الذي لا يمكنه إطلاقاً التملص من إصابة صاروخ هذا البهباد، والذي يُعَد تطوراً مهماً في الإمكانيات القتالية للطائرات الإيرانية بلا طيار.[15]

طائرة حماسة أثناء التحليق

الاستخدام الخارجي لطائرة ملحمة بدون طيار[عدل]

معرض الصور[عدل]

طائرة ملحمة بدون طيار، والمصنعة داخل جمهورية إيران
النسخة الأحدث من طائرة ملحمة بدون طيار مع إعادة التصميم سنة 2016م
طائرة حماسة أثناء التحليق

طالع ايضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ إيران تكشف عن تصنيعها طائرة هجومية بدون طيار تحت اسم " ملحمة" | دنيا الوطن نسخة محفوظة 13 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "ملحمة" إيران... طائرة من دون طيار لا يمكن رصدها تهاجم وتستطلع - النهار نسخة محفوظة 07 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "ملحمة" .. إيران تكشف عن طائرة جديدة بدون طيار (خاص) نسخة محفوظة 07 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ إيران تنتج طائرة بدون طيار وتطلق عليها اسم “حماسة” – شبكة قدس الإخبارية نسخة محفوظة 07 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "ياسر".. نوع جديد من الطائرات بدون طيار في أجواء ريف دمشق نسخة محفوظة 06 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ صدى البلد: "ملحمة" طائرة هجومية إيرانية جديدة بدون طيار نسخة محفوظة 07 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "بهباد مهاجر-4، احدث طائرة بدون طيار إيرانية؛ بالصور". مؤرشف من الأصل في 2021-03-21. اطلع عليه بتاريخ 2021-07-17.
  8. ^ طائرات إيران المسيرة .. سلاح الردع القومي والنفوذ الإقليمي | جاده ايران نسخة محفوظة 3 نوفمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ بالصور/تسليح احدث طائرة ايرانية بالصواريخ والقنابل نسخة محفوظة 18 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ الصفحة غير موجودة - بوابة الأهرام نسخة محفوظة 7 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ تدشين أول طائرة دون طيار هجومية في إيران+فيديو نسخة محفوظة 12 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ إيران تعلن عن تصنيع طائرة بدون طيار تحمل اسم”ملحمة” | ONA – ONews Agency – وكالة أنباء أونا نسخة محفوظة 07 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ إيران تصنع طائرة جديدة بدون طيار نسخة محفوظة 27 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ المشاهير | إيران تكشف عن تصنيعها طائرة هجومية بدون طيار تحت اسم ملحمة نسخة محفوظة 07 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ مديات طائرات ايران المسيرة تتعدى مديات الصواريخ البالستية نسخة محفوظة 27 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.