انتقل إلى المحتوى

ملعب الملك سلمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ملعب الملك سلمان
التصور المستقبلي للملعب.
معلومات عامة
العنوان
المنطقة الإدارية
البلد
التشييد والافتتاح
الافتتاح
الربع الأخير من 2029
الاستعمال
المالك
معلومات أخرى
الطاقة الاستيعابية
92,000
الأرضية
عشبي

ملعب الملك سلمان بن عبد العزيز هو مشروع بناء ملعب جديد في شمال مدينة الرياض، على طريق الملك سلمان وبجوار حديقة الملك عبد العزيز، ويتميز أيضًا بقربه من المواقع الحيوية في المدينة مثل مطار الملك خالد، ويتصل بمحطة قطار الرياض ومحاور الطرق الرئيسة مما يُسهّل الوصول إليه من جميع أنحاء المدينة. أُعلِنَ عن مشروع الملعب في ملف ترشّح السعودية لاستضافة كأس العالم 2034. من المُتوقع افتتاحه في الربع الأخير من عام 2029م.[1][2]

الإنشاء

[عدل]

أعلنت الهيئة الملكيّة لمدينة الرياض ووزارة الرياضة، في 28 يوليو 2024م الموافق 22 محرم 1446هـ؛ يوم الأحد، عن التصاميم والتصورات المستقبلية لاستاد الملك سلمان ومرافقه الرياضية أحد أكبر الملاعب الرياضية عالميًا، والذي سيكون المقر الرئيس للمنتخبِ السعوديّ، وسيستضيف كُبرى الفعاليات والأنشطة الرياضية.

ويَقع الملعب في شمالِ مدينةِ الرّياض على طريقِ المَلك سلمَان بجوار حديقة المَلك عَبد العَزِيز، وَيتميَّز بِقُربِهِ مِنَ المَواقِع الحيويَّة في المدينة، مثل مطارِ الملك خالد الدّوليّ، ويتّصل بمحطّة قطار الرّياض ومحاورِ الطّرق الرّئيسة ممَّا يُسهّل الوصول إليه من جميع أنحاء المدينة.

واعتُمِدَ تصميم ملعب الملك سلمان ومرافقه الرياضية، والمقرر الانتهاء من تنفيذه خلال الربع الأخيـر من عام 2029م، حيث اُختيرَ المخطَّط العام والتَّصميم المُستوحَىٰ من «الأرض الجبليَّة» بشكلٍ مندمج مع حديقة الملك عبد العزيز من خلالِ ربطها بالوادي الذي يخترق الحديقة المحيطة بالاستاد والمساحات الخضراء، ويتميَّز التَّصميم المعماريّ للاستاد الرَّئيس باحتوائه على جدرانٍ وأسقفَ خضراء تتجاوز مساحتها 96,500 مترٍ2، واستُلهم تصميم الملعب من العمران المحلي ويحقق متطلبات الاستدامة البيئيّة والمباني الخضراء، ممّا سيُضيف أيقونة معمارية عالميّة رياضيّة مميّزة مؤهّلة لاستضافة أهم الفعاليات الترفيهيّة المحليّة والعالميّة، ويُساهم في رفعِ مُستوَىٰ جودة الحياة في مدينةِ الرياض، وتعزيز التَّصنيف العالميّ للمدينة لتُصبِحَ وَاحدةً من بينِ «أفضلِ المُدُنِ مُلَاءَمَةً للعيشِ في العالم».

وتتجاوز مساحة ملعب الملك سلمان ومرافقه الرّياضيّة 660 ألف متر مربع تضمّ مجموعة من المرافق لممارسة الأنشطة الرّياضيّة المُختلفة، ويضمّ عددًا من المراكزِ التّجاريَّة والأماكن التَّرويحيَّة المُتاحة لجميعِ الفئاتِ العُمريَّة علىٰ مدارِ اليَوم.

وتبلُغُ السِّعة الجماهريَّة لاستاد الملك سلمان الرئيس 92,000 مقعدًا، كما تضمّ مقصُورَة ملكيَّة تتَّسِع لـ150 مقعدًا و120 جناح ضيافة و300 مقعدًا لكبارِ الشَّخصيَّات و2,200 مقعد للشَّخصيَّات الهامَّة، ويتميَّز الملعب باحتوائِه على أنظمةِ تبريد مُستدامة لمَقاعد الجماهير وأرضيَّة الملعب، كما يُحيط أعلىٰ الملعب شاشات مُمتدَّة داخليًا للجماهير، بالإضافة إلى توفّر حدائق داخليّة، ومسار للمشي على سطح الملعب بإطلالة مميَّزة على حديقة الملك عبد العزيز.

كما يضمّ المخطَّط العام لاستاد الملك سلمان عددًا من المرافق الرياضية المُحيطة بالاستاد الرئيس بمساحة تتجاوز 360,000 متر2، من أبرزها ملعبين رديفين للتَّدريب وساحات للمشجعين وصالة رياضية مغلقة ومسبح أولمبي ومضمار لألعاب القوى، بالإضافة إلى ملاعب خارجيَّة مثل ملاعب كرة الطَّائرة وكرة السّلَّة والبادل لمُمَارسة مُختلفِ الأنشطةِ الرَّياضيَّة، والَّتي ستكُونُ مُتاحةً لجميعِ الفئاتِ العُمريَّة، كما تتَّصل جميع تلك المرافق عبر مسارٍ رياضيّ بطول يصل إلى 9 كيلومتر حول مُحيطِ حديقةِ الملك عبد العزيز.[1]

مراجع

[عدل]
  1. ^ ا ب "بسعة 92 ألف متفرج.. الإعلان عن تصاميم «ملعب الملك سلمان»". قناة العربية. 28 يوليو 2024. اطلع عليه بتاريخ 2024-07-28.
  2. ^ الشرق (28 يوليو 2024). "كشف تصاميم ملعب الملك سلمان بسعة 92 ألف متفرج". الشرق رياضة. اطلع عليه بتاريخ 2024-07-28.