المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ملف حاسوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Other languages square icon.svg
لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية، لا تتردد في الترجمة من النص الأصلي باللغة الإنجليزية.
(إنجليزية) en:Computer file ← (عربية) ملف حاسوب

ملف الحاسوب (بالإنجليزية: Computer file) هو مجموعة من المعلومات تم تخزينها على حاسوب بصيغة معينة. والذي يكون متاحاً لبرامج الحاسوب عن طريق وسيط تخزين معين. ويكون الملف مستديماً، أي يكون متاحاً للبرامج لاستخدامه بعد انتهاء البرنامج الحالي من استخدامه. يمكن اعتبار ملفات الحاسوب النظير الحديث للمستندات الورقية المستخدمة في المكاتب؛ وهذا هو أصل تسميتها بـالملفات.


تبسيط و تعليل[عدل]

A punched card file
The twin disk files of an IBM 305 system

تم استخدام كلمة " ملف " علنا مع تخزين الكمبيوتر في وقت مبكر من فبراير 1950 ، في عام 1952، تم استخدام " ملف " في اشارة الى المعلومات المخزنة على البطاقات المثقبة (Punched card).



محتويات الملف[عدل]

على المستوى الأدنى تعتبر العديد من نظم التشغيل الملفات على أنها سلسلة متتالية من البايتات. وعلى المستوى الأعلى، حيث يهمنا محتوى الملف، فإن هذه البايتات الثنائية قد تمثل أعداد صحيحة أو أحرف نصية أو بكسلات صورة أو ملف صوتي أو أي شيء آخر. فللبرنامج أن يكتب في الملف ويستخدمه كما يشاء، ويقدمه للمستخدم بصورة تكون مفهومة له (كنص أو صورة أو صوت، أو برنامج يمكن تشغيله، .. إلخ).

في أي وقت يكون للملف حجم، يعبر عنه بعدد من البايتات التي هي عبارة عن المساحة التخزينية التي يشغلها الملف. في معظم نظم التشغيل الحديثة يكون حجم الملف أي عدد طبيعي أصغر من الحد الأقصى لنظام التشغيل.

العمليات على الملفات[عدل]

على الرغم من أن طريقة تعامل البرامج مع الملفات تختلف تبعاً لنظام التشغيل ونظام الملفات المستخدم، إلا أن العمليات التالية على الملفات شائعة:

  • إنشاء ملف جديد باسم معين
  • تغيير خصائص الملف التي تتحكم في العمليات التي تجرى عليه
  • فتح ملف واستخدام محتوياته
  • قراءة أو تغيير محتويات الملف
  • حفظ التعديلات المجراة على الملف
  • إغلاق الملف، وبالتالي عدم القدرة على استخدامه إلا بعد فتحه مجدداً

تعريف وتنظيم الملفات[عدل]

الملفات والمجلدات مرتبة في شجرية

في أنظمة الكمبيوتر الحديثة عادة ما يتم الوصول إلى الملفات بإستخدام الأسماء ( أسماء الملفات ). في بعض أنظمة التشغيل، يرتبط الاسم مع الملف نفسه .

عزل وحماية الملفات[عدل]


السلك الذي يتصل بالملف يجب أن يكون معزرلا تجنبا لحدوث دائرة قصر بين الخطين. الملفات تستخدم في معظم الدارات الكهربائية التي تكون أيضا محمية، أو معلبة بصندوق معدني، لتجنب خطوط الحقل المغناطيسي بالتأثير على مكونات الدارة الأخرى. يجب استخدام ملف محمى عندما لا تريد حث جهد أو تيارات في عناصر الدارة الأخرى. تستخدم ملف غير محمي عندما تريد أن تؤثر على العناصر الأخرى في الدارة. ناقشنا استخدامات الملفات الغير محمية في الدارات في الفصل القادم "تسمى الملفات أخرى بـ"المحولات".

قراءة القيم الحثية[عدل]

قيمة الملف تكون عادة مكتوبة على العلبة، مسنخدمين نفس طريقة الترميز اللوني المستخدمة للمقاومات، التي يمكنك القراءة عنها في الفصل 3. غالبا يمكنك إيجاد قيمة أكبر ملف مطبوعة بشكل مباشر على المكونات. أما الملفات ذات القيم الأصغر يكون شكلها مثل مقاومات، ذات القوة الكهربائية المنخفضة، و هذه الملفات و المقاومات تمثل بنفس الترميزات اللونية أيضا. الملفات ذات القيم الأكبر تأتي بأحجام و أشكال متنوعة، و هذا يتوقف على تطبيقها. الملفات ممكن أن تكون ثابتة أو متغيرة. بالنسبة لكلا النوعين تكون الكابلات رفيقة محاطة بمادة عازلة. عدد لفات السلك، نوع مادة النواة، قطر السلك و طوله ، هذه العوامل جميعها تأثر في قيمة الملف.

انظر أيضا[عدل]