المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

ملهم (حريملاء)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ملهم)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر 2009)
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة. (مارس 2018)

ملهم بفتح الميم وسكون اللام وفتح الهاء، تقع شمال مدينة الرياض بمسافة تقدر بحوالي (55 كم) بين دائرة العرض 9/25 وخط الطول 15/46 كانت قديما ضمن بلدان وادي قران والذي عرف فيما بعد بمنطقة الشعيب, حيث تقع مدينة ملهم أسفل الوادي شرق القرينه وحريملاء بمسافة (25 كم) تقريباً، كما أن طريق الرياض القصيم السريع وكذلك طريق الرياض سدير القديم يمر بمحاذاة مخططات ملهم الجديدة من الناحية الشرقية بالاضافة إلى الطريق المتجه عبر مخرج ملهم الجديد لطريق الثمامة شرقا، ولملهم شهرة كبيرة خلدها التاريخ منذ القدم (قبل الإسلام وبعده) كما أن موقعها مميز وحدودها واسعة إذ تمتد بمسافات طويلة ويكفي أن يعرف أن حدودها من الشرق تمتد حتى تتصل بجبال العرمة حيث أن وادي ملهم حين تفيض روضة ملهم الواقعة شرقي ملهم بحوالي (25 كم) يتجه سيله إلى روضة الخفس الجنوبية الواقعة قرب الثمامة وطلعة الطوقي، وقد تم تحديد ملهم عام 1358 هـ بخطاب صاحب السمو الملكي الأمير/ سعود بن عبد العزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية آنذاك والمتضمن أن حدوده ما رفع النقا الشمالي على بحرات حماد وما حد الشعيب قبْله إلى أبي عويشزة إلى البسيتين وهذا كله لكم وقراياكم.

ملهم

-

هي بلدة تقع شمال مدينة الرياض، وهي قديمة قدم التاريخ حيث وجد فيها آثار ونحوتات صخرية قديمة، كما يوجد فيها قبور لأشخاص طويلي القامة، ومتجهة باتجاه بيت المقدس دلالة على أن هناك أناساً قدماء قبل الإسلام عاشوا فيها. وذكرت ملهم عند الأدباء قديما فقد جاء عند ياقوت الحموي "ملهم: بالفتح ثم السكون وفتح الهاء قال أبو منصور: ملهم وقران قريتان من قرى اليمامة معروفتان، وقال السكوني: هما لبني نمير على ليلة من مرة وقال غيره: ملهم قرية باليمامة لبني يشكر واخلاط من بني بكر وهي موصوفة بكثرة النخل، ويوم ملهم: من أيامهم، قال جرير:

َتبَعتُهُم مُقلَةً إِنسانُها غَرِقٌ *** هَل يا تُرى تارِكٌ لِلعَينِ إِنسانا

كَأَنَّ أَحداجَهُم تُحدى مُقَفِّيَةً *** نَخلٌ بِمَلهَمَ أَو نَخلٌ بِقُرّانا

وهي القصيدة نفسها التي اشتهر منها هذا البيت

إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها حَوَرٌ *** قَتَلنَنا ثُمَّ لَم يُحيِينَ قَتلانا

وقال أيضا:

كأنّ حمول الحيّ زلنَ بيانع***من الوارد البطحاء من نخل ملهما

وملهم الآن من أشهر البلدان في منطقة الرياض، كما أن موقعها القريب من مدينة الرياض أكسبها هذا الاهتمام حيث أنها لا تبعد عن الرياض سوى ما يقارب 55 كيلو مترا فقط.

-

ملهم قبل البعثة

من المعروف أن سكان جزيرة العرب قبل الإسلام كانوا يدينون بديانات مختلفة فقد انتشرت الديانة اليهودية في جنوب الجزيرة وفي شمالها وانتشرت الديانة النصرانية في شمال الجزيرة وشرقها وجنوبها وانتشرت المجوسية في شرق الجزيرة بل نجد بعض الديانات قد توغلت وسط الجزيرة فنجد بعض قبائل من بكر بن وائل يسكنون وادي ملهم وما حوله وهم يدينون بالنصرانية ويبنون في بلادهم كنيسة تكون معروفة حتى يقدم وافدهم طلق بن علي الحنفي السحيمي على رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو يبني مسجده في المدينة فيأمر الرسول أصحابه بالاستعانة به (بعد أن أسلم) في البناء ثم يعود إلى بلاده وتزول الكنيسة. كانت قبيلة بكر بن وائل من أبرز القبائل العربية قبل الإسلام ثم كان لها في العصر الإسلامي دورها في الأحداث المهمة وفي الفتوحات وفي انتشار الحضارة الإسلامية. ولأن ما دون عن قلب جزيرة العرب بشكل عام لا يتفق مع واقع هذه الجزيرة مهد العرب الأهم، لأسباب واعتبارات معروفة. فلم تكن ملهم استثناء فقد غفى التاريخ عنها فترة طويلة يبدو أنها استمرت إلى القرن الثامن الهجري إلى أن جاءت فترة حكم (العطيان) ثم (آل طوق) إلى أن جاء الحكم السعودي " في أدواره الثلاثة " وحتى وقتنا الحاضر المجيد وهي تحمل هذا الاسم التاريخي العتيق.

الدور السعودي الأول

- كان الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود (الذي تولي الحكم خلفاً لوالده الإمام عبد العزيز بن محمد) يقود جيوش الدولة السعودية خلال العقود الثلاثة الأخيرة من عهد أبيه. ففي عام 1201 هـ غزا سعود بالجيش فنزل أرض (ملهم) وأقام فيها وتوافدت إليه الجموع من مختلف المناطق – وأتاه رؤساء الروسه من (اليمامة) وأخبروه أن آل بجادي يريدون نقض العهد والفتك بالمسلمين فسار الإمام سعود من ملهم ووصل إليهم ليلاً، فلما أصبحوا ورأوه أصابهم الفزع فرموا بأنفسهم إليه وقدموا نساءهم يستشفعن لهم، فأمرهم بالقدوم على الشيخ محمد بن عبد الوهاب ووالده الإمام عبد العزيز في الدرعية، فتظاهروا بالامتثال وبدأوا مسيرهم إلى الدرعية فلما توسطوا الفلاة عدلوا مسيرهم إلى الإحساء وعزموا على هجر (اليمامة) فأمر عبد العزيز حينئذ بهدم محلتهم المسماة (البنه) فهدمت

الدور السعودي الثاني

- كان للشيخ العالم عبد العزيز بن حسن بن يحيى الفضلي الملهمي الملقب (بحصام) جهوداً بارزة للقضاء على الفتنة التي كانت دائرة بين كل من سعود وعبد الله ومحمد أبناء الإمام فيصل بن تركي حرصاً منه على إطفاء الفتنة ولم الشمل وتوحيد الصف وبما تميز به من رجاحة العقل وإتقان للعلم والفهم وفصاحة اللسان والشهامة والديانة والصدع بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إضافة إلى ما كان الشيخ يتحلى به من الشجاعة حيث غزا مع الإمام فيصل عدة غزوات لتوحيد البلاد وجمع كلمة المسلمين تحت راية واحدة، وقد قتل أكبر أبناء الشيخ في معركة (المعتلي).

الدور السعودي الثالث-

- شارك سعد بن عبد الله بن عبيد (من أهالي ملهم) ضمن كوكبة الأبطال الذين رافقوا الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ودخلوا الرياض في الثالث من شوال عام 1319 هـ حيث خرج من ملهم مع والده إلى الكويت والتقى مع الملك عبد العزيز وهو يعد العدة للخروج من الكويت لاستعادة ملك آبائه وأجداده فانضم إليه سعد بن عبيد وأكملوا المسيرة المظفرة باستعادة الرياض، وكانت اللبنة الأولى في تأسيس هذا الكيان الكبير المملكة العربية السعودية. إضافة إلى مشاركة بعض أهالي ملهم في مغازي الملك عبد العزيز ضمن جهاده المبارك لتوحيد شتات هذا الوطن الغالي ولا يتسع المجال لذكرهم في هذا المكان.

-المرجع / كتاب (ملهم بين الماضي والحاضر) تأليف / حمد بن محمد السريع و عبد الله بن سالم السالم

أسماء أحياء ملهم القديمة

- بطاح القابوعة الجميلي المثناة المدربية فرحه حصيان ام تينة النسق وثيلان العلاوة عبيبيس الجزيرة القصر الخنقة

التعداد السكاني لملهم -

التعداد السكاني لمدينة ملهم حسب ساعة الاسناد الثلاثاء / ليلة الأربعاء، الثالث عشر من جمادى الأولى 1431 هـ، الموافق للسابع والعشرين من شهر أبريل 2010 م. وقد كانت النتائج الأولية للتعداد في مركز ملهم : ملــــــــــــــــهم عدد المساكن المشغولة 694 عدد السعوديون ذكور 678 عدد السعوديون اناث 628 المجموع = 1306 عدد غير السعوديون ذكور 1511 عدد غير السعوديون اناث 127 المجموع الكلي لغير السعوديون 1638 المجموع الكلي لملهم سعوديون وغير سعوديون (ذكور) 2189 المجموع الكلي لملهم سعوديون وغير سعوديون (إناث) 755 المجموع الكلي لجميع عدد السكان بملهم 2944 ومن ذلك التعداد السابق حتى عام 1439 تم زيادة هائلة في السكان والمساكن اذ يقرب التعداد ما يقارب9000 نسمه مواطن ومقيم .

ومن الملاحظ ان مدينة  ملهم  ي تنمو نموا سريعا  بسبب موقعها المناسب وقربها من مدينة الرياض حيث تشهد هجرة عكسية اليها مما زاد عدد السكان والمساكن وكذلك المخططات السكنية والصناعية والزراعية حيث الان يقدر عدد السكان بأكثر من ثمانية  الاف نسمة  من مواطنين ومقيمين  حيث يبلغ جموع طلاب وطالبات مدارس ملهم بمراحلها الثلاث وروضة الاطفال للعام الدراسي 1436/ 1437 اكثر من الف وثلاثمائة طالب وطالبه  والعدد مرشح للزيادة يوما بعد يوم بسبب النمو الذي تعيشه مدينة ملهم في جميع المجالات .

من الدوائر الحكومية الموجودة الان بمدينة ملهم مركز الامارة، مدارس للبنين والبنات بجميع مراحلها الثلاث, رياض اطفال، مكتب خدمات البلدية، مكتب البريد .كتابة عدل، هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، مركز الرعاية الصحية، مخفر للشرطة، ومركز الهلال الأحمر . مكتب الدعو والارشاد وتوعية الجاليات . يوجد اربع جوامع واكثر من ثلاثون مسجد وجميعها مبنية على الطراز الحديث يوجد شبكة للمياة تغذى من مشروع مياه سدير الكبير، وشبكة للهاتف الثابت وخدمة dcl, ومجموعة من ابراج الهاتف الجوال، وعدد كبير للمحلات التموينية والتجارية و ثلاث محطات للمحروقات وصرافتين .

عوائل مـلهــم[عدل]

من العوائل المشهورة في ملهم: اليحيى، ال حسن، النغيمش، ابو هيبه الوهيبي، ال عبد العزيز، ال مهيزع، الوشيقري، الوهبي، الوهيبي، البكيري، البلال، التريكي، أبا عود، ال بداح، ال ثنيان، ال جليهم، الجديد، الجريبه، الجماز، الجوهر، الجبيّل، الجلعود، الجنوبي، الحرقان، الحسن، الدخيل، الدليمي، الدواي، الربيعة، الملا، الرشدان، الرقيب، الزيد، الزيدان، الحريشي، الحمد، الحمود، الحميدي، الخريجي، الداوود، الدرعان، الدهام، الراشد، السريعّ، السعد، السعيّد، السلامه، السحيم، ال سلمان، ال الشيخ، الصقيه، العريني، العمر، الغيهب، القاسم، القعيد، الماضي، المحارب، المرزوق، المرشود، المزروع، المسعد، المسلم، المغيصيب، المقبل، الموسى، الورهيّ، ، ال طالب، الطليحي، ال عبيد، السالم، السلطان، السراء، السويدان، الشيحه، العوده، العيد، العيدان، الغدير، الفضلي، ابونيف، المحمود، المحيسن، المشنان، المقبل، المنصور، المهنا، المهيني، المويهان، الهايف، الهد هود، ، الهزاني.

من اعلام ملهم :- - المصدر : شبكة أهالي ملهم

-الشيخ سعود عبدالعزيز محمد الجريبة البرازي السهلي ا- الشيخ سعود عبدالعزيز محمد الجريبة البرازي السهلي وهو رجل اعمال كفيف البصر واشتهر ب كرمه وجوده -الشيخ:عبد الله بن محمد بن عبد الله الحرقان وكيل الرئيس - الشيخ : ناصر عبدالعزيز محمد الجريبة البرازي السهلي -الشيخ عبد الرحمن بن إبراهيم اليحيى رئيس المحاكم الشرعية في منطقة حائل والخرج بمرتبة وزير معالي الشيخ غيهب محمد الغيهب عضو هيئة كبار العلماء ورئيس المحكمة العليا بمرتبة وزير. الشيخ : إبراهيم بن سعد بن إبراهيم المقبل () الشيخ : عبد العزيز بن حسن بن عبد الله بن محمد بن يحيى من آل حسن الفضلي اشتهر الشيخ بلقب (حصّام) الشيخ / ناصر التريكي الشيخ : سعد بن إبراهيم بن سعد المقبل صاحب مصانع المقبل والواصل لصناعه البلوك الشيخ / سعد بن عبد الرحمن بن ناصر السعيّد أمير الحائر سابقا. الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن بن ناصر السعيّد الشاعر المعروف والملقب بشاعر مَلهم.والذي القى قصيدة مشهوره ضمن احتفالات اهالي ملهم بزيارة صاحب السمو الملكي الملك

سلمان بن عبد العزيز حفظه الله إلى ملهم.

الشيخ / حمد بن عبد الرحمن بن ناصر السعيّد إمام المغفور له بإذن الله جلالة الملك عبد العزيز آل سعود. فضيلة الشيخ / سليمان بن عبد العزيز الوهبي قاضي تمييز فضيلة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله الوشيقري قاضي استئناف بمحكمة الاستئناف بالرياض الشيخ / عبد الله بن صالح الخريجي القاضي بالمحكمة الكبرى ببيشة اللواء ركن متقاعد/ عبدالمحسن بن عبد الرحمن الفضلي لواء بالحرس الملكي والمرافق الخاص للملك فيصل والملك خالد والملك فهد الأستاذ الدكتور/ فاضل بن عبدالمحسن بن عبد الرحمن الفضلي استشاري وأستاذ أمراض القلب بجامعة الملك سعود سابقا وو مدير عام مركز الملك فيصل للقلب سابقا ونائب المدير التنفيذي وكبير الاستشاريين والأطباء بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث واستاذ أمراض القلب بكلية الطب في جامعة الفيصل الشيخ /عبد العزيز بن إبراهيم بن عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم المرشود (رحمة الله) تولى في عهد الملك عبد العزيز إمارة الرخيمية وإمارة أم رضمه وحفر الباطن وبعض مناطق الحدود الشمالية الشيخ /سالم بن حمد السالم الشيخ إبراهيم السلطان قاضي في التمييز سابقا / عبد الله بن حمد بن عبد الرحمن السعيّد المستشار في المكتب الخاص لصاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض حفظه الله.

/ محمد بن صالح الدهام وكيل وزارة االمالية المساعد لشئون الميزانية / خالد بن سعد بن عبد الرحمن السعيّد رئيس مركز الحائر. / ناصر بن حمد بن عبد الرحمن السعيّد مدير عام النقل الداخلي في المملكة العربية السعودية لشركة النقل الجماعي. المقدم منصور بن سعد بن عبد الرحمن السعيّد () مساعد قائد دوريات الرياض. معالي / عبد الله بن عبد الله الجماز على مرتبة وزير بالديوان الملكي اللواء حمد بن عبد الرحمن الحريشي قائد قاعدة الامداد والتموين بالحرس الوطني سابقا وعضو اللجنة الاهلية حاليا / خالد بن عبد الله السعيد الإعلامي المعروف. /سعد بن عبد الله الحريشي رئيس مركز بنبان / علي بن ناصر الوهبي رجل أعمال. /فهدالحميدي نائب امين عام نادي الهلال السعودي /ناصر الحريشي / محمد بن سعد المسعد موظف في وزارة المالية / حمد بن محمد السريع / عبد الله بن سالم السالم /تركي السالم صحفي ومدير البرامج الرياضية في إذاعة يو اف ام /عبد العزيز النغيمش / فهد ناصر المحارب سكرتير الخاص لمعالي محافظ الموسسه العامة للتقاعد الاستاذ / فهد الحريشي كابتن المنتخب السعودي ونادي الهلال لكرة الطائرة سابقاً ورئيس الاتحاد السعودي لكرة الطائرة المهندس / محمد بن عبد العزيز النغيمش مدير إدارة المشاريع بوزارة المالية المرتبة (13) / عبد العزيز بن ناصر بن عبد الرحمن المسعد مدير التخطيط والميزانية في وزارة الصحة ثم انتقل إلى هيئة الحياة الفطرية ثم إلى هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر المرتبة 14 الشيخ / ناصر بن محمد الدخيل عضو لجنة اهالي ملهم . الاستاذ/ سعد محمد الوشيقري عضو لجنة اهالي ملهم وعضو المجلس البلدي ونائب لجنة اصدقاء مركز صحي ملهم. الاستاذ / عبدالله بن عبدالرحمن الحميدي مدير عام الاخبار في هيئة الإذاعة والتلفزيون ز كذلك يوجد عدد كبير من اهالي ملهم ذوو مناصب عليا من عسكريين ومدنيين يصعب حصرهم، كذلك ممن ذكروا اغلبهم تأهلوا إلى منصب عليا . الأستاذ/ريان عبد العزيز محمد المسعد صاحب المراكز العليا في التعليم عبد الرحمن عبد المحسن الفضلي وزير الزراعة .

مراجع[عدل]

كتاب (ملهم بين الماضي والحاضر) تأليف / حمد بن محمد السريع و عبد الله بن سالم السالم

المصدر شبكة ملهم نت

 http://www.mlhm.net/vb/

مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات http://www.cdsi.gov.sa/2010-07-31-07-00-05/cat_view/31-/138----/300----1431-2010/310-------1431-2010