مواطن من الدرجة الثانية (رواية)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مواطن من الدرجة الثانية
معلومات عامة
المؤلف
اللغة
الإنجليزية
العنوان الأصلي
Cidadã de segunda classe (بالبرتغالية برازيلية)[1] عدل القيمة على Wikidata
البلد
النوع الأدبي
الشكل الأدبي
الناشر
تاريخ الإصدار
1974
التقديم
عدد الصفحات
174 صفحة.
المعرفات والمواقع
ردمك
978-0-8076-1128-9
كتب أخرى للمؤلف

مواطن من الدرجة الثانية هي رواية للكاتبة النيجيرية بوتشي إيميتشيتا [الإنجليزية] صدرت عام 1974، نُشرت لأول مرة في لندن عن دار أليسون وبوسبي [الإنجليزية]، حررتها مارغريت بوسبي. نشرت لاحقًا في الولايات المتحدة عن دار جورج برازيلر [الإنجليزية] في عام 1975.

القصة[عدل]

الرواية عن قصة مؤثرة لامرأة نيجيرية واسعة الحيلة آدا، والتي كان يستخف بها الجميع. أثناء نشأتها، لم يكن والداها، وخاصة والدها، يريدان إرسالها إلى المدرسة، فهو يعتقد أن تعليم المرأة سينتهي في مطبخ زوجها، على عكس شقيقها الأصغر الصبي الذي أرسل إلى المدرسة في سن مبكرة، بعد وقوع حادث. سمح لها بالذهاب إلى المدرسة، وكانت لا تعلم أنها كانت طالبة ذكية، وبعد تعليمها الدراسة الابتدائية، انتقلت إلى مدرستها الثانوية وتخرجت من مدرستها الثانوية وتزوجت بدون من فرانسيس، والتي كانت تعتقد أنها ستعامل بشكل جيد من قبل زوجها فرانسيس. الذي عاملها بشكل لطيف، ولكن بمجرد وصولهم إلى لندن تغير تجاهها وتجاه أطفالها. ولأن آدا امرأة قوية لم تعتمد على زوجها، فقد تغلبت على الهيمنة القبلية الصارمة على المرأة ونكسات لا حصر لها لتحقق حياة مستقلة لنفسها وغالبًا ما توصف الرواية لأطفالها بأنها شبه سيرة ذاتية. رحلة بطلة الرواية آدا من نيجيريا إلى لندن - حيث على الرغم من الظروف المعيشية الفظيعة والزواج العنيف، "تجد ملجأ في حلمها بأن تصبح كاتبة"[2] - وتتبع الرواية عن كثب مسار إيميتشيتا كمؤلفة.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: https://www.amazon.com.br/Cidad%C3%A3-segunda-classe-Buchi-Emecheta-ebook/dp/B07MZD36CQ.
  2. ^ Busby، Margaret (3 فبراير 2017). "Buchi Emecheta obituary". الغارديان.
  3. ^ Umeh, Marie. "Buchi Emecheta". In Pushpa Naidu Parekh and Siga Fatima Jagne (eds), Postcolonial African Writers: A Bio-Bibliographical Critical Sourcebook, Westport, Conn.: Greenwood Press, 1998.