هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

موجات فوق صوتية كثيفة مركزة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الموجات الفوق صوتية عالية التكثيف المركزة (بالإنجليزية : High-Intensity Focused Ultrasound) أو إختصارا (HIFU - هايفو) : هي عملية طبية عالية الدقة تستخدم طاقة موجات فوق صوتية لرفع حرارة وتدمير مرض معين أو نسيج تالف داخل جسم الإنسان.

الـ هايفو هو علاج بالحرارة العالية، وهو أحد التطبيقات الطبية التي تستخدم الحرارة لعلاج الأمراض. يستخدم الـ "هايفو" كأحد طرق العلاج بالموجات الفوق صوتية، تشمل تدخل جراحي بسيط أو بدون أي تدخل جراحي لتسليط الطاقة الصوتية العلاجية داخل الجسد. تستخدم عدد من الطرق بجانب الـ "هايفو" للعلاج كـ إيصال الدواء بمساعدة الموجات فوق الصوتية، إيقاف النزيف باستخدام الموجات فوق الصوتية، تفتيت الحصوات بالموجات الفوق صوتية، وعدد آخر من العمليات.

تطبق عملية الـ هايفو عادة بمساعدة أحد طرق التصوير الطبي ليتمكن الفريق الطبي من تخطيط العلاج بدقة واستهداف البقعة المراد تطبيبها قبل أن تطلق عليها الوجات الفوق صوتية العلاجية. يستخدم غالبا التصوير بالرنين المغناطيسي كموجه ومرشد للعملية.

طريقة عمل الـ هايفو[عدل]

تنتشر الموجات الفوق صوتية من خلال النسيج، فيُمتص جزء منها ويتحول لطاقة حرارية. باستخدام الحزم المركزة، يمكن الوصول لأجزاء صغيرة دقيقة عميقة داخل نسيج الجسد. يحدث تدمير الجزء المصاب (المريض) في النسيج وحرقه من خلال طريقتين هما درجة الحرارة المسلّطة على النسيج والمدة الزمنية التي يتعرض لها النسيج لدرجة الحرارة هذه والتي تسمى بالجرعة الحرارية. من خلال تركيز الموجات على أكثر من نقطة في النسيج، أو من خلال تمرير ومسح هذا التركيز بتتابع يتم الوصول إلى الحجم المراد علاجه في النهاية.

طريقة الاستخدام[عدل]

تسلّط حزم الموجات الفوق صوتية وتُرَكّز على النسيج المريض، وعندها وبسبب الطاقة العالية المركزة سترتفع حرارة النسيج إلى ما بين 60 و85 درجة مئوية، ما يؤدي إلى تدمير النسيج. يُتَجنب بالعادة رفع الحرارة أكثر من ذلك لمنع غليان السوائل داخل النسيج. نظريا، تعالج كل حزمة صوتية من الموجات جزء صغير محدد تماما من النسيج، إلّا أنه في الممارسة الحقيقية تتعرض الحزم الموجية لعوائق بسيطة داخل الجسد كـ (ضغط الدم في النسيج، انحراف الحزمة بسب التفاعل، وغيرها..).
بما أن هذه العملية لا تتطلب إحداث فتح جراحي في الجسد، فالتخدير غير مطلوب فيها، إلا أنه منصوح به بشكل عام. يمكن أن يستخدم العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي مع هذا النوع من العمليات أيضا.

مراجع[عدل]

1- http://www.fusfoundation.org/Funded-Projects/robust-mr-thermometry-for-mrghifu-in-breast-and-liver
2- http://www.accessdata.fda.gov/cdrh_docs/pdf10/K100874.pdf
3- Sapareto, SA; Dewey, WC (1984). "Thermal dose determination in cancer therapy". International journal of radiation oncology, biology, physics .
4- KG; Robertson, VJ; Duck, FA (2001). "A review of therapeutic ultrasound: Biophysical effects". Physical therapy 81
5- Stewart, Elizabeth A.; Gostout, Bobbie; Rabinovici, Jaron; Kim, Hyun S.; Regan, Lesley; Tempany, Clare M. C. (2007). "Sustained Relief of Leiomyoma Symptoms by Using Focused Ultrasound Surgery". Obstetrics & Gynecology

انظر أيضا[عدل]