موضوع في نقاش المستخدم:FShbib

مربع التمرير في قالب المراجع

11
محمد أحمد عبد الفتاح (نقاشمساهمات)

السلام عليكم زميل شبيب، لدى استفسار حول مربع التمرير الذي أصبح مفعلًا بصفة افتراضية في قالب المراجع. لا أُفضل عرض مربع التمرير لأني أرى أنه يخرب شكل المقالة ويضطر القارئ إلى نقل مؤشر الفأرة لقسم المراجع لاستعراضها. لكن سؤالي حول النص الذي أشرت له في نقاشات الميدان والمسجل في ويكيبيديا:الاستشهاد بمصادر: "يُفضل عدم استعمال قوائم التمرير أو قوائم الاستشهادات التي تظهر ضمن مربع تمرير". هذا النص يتعارض مع تفعيل شريط التمرير افتراضيًّا، أليس كذلك؟

FShbib (نقاشمساهمات)

وعليكم السلام ورحمة الله، وأهلًا وسهلًا محمد.. يُمكنك تعطيل التمرير بإضافة هذا الكود إلى صفحتك.. بخصوص سؤالك، فهو لا يتعارض، خصوصًا أن المشاكل التقنية المُتعلقة بذلك حُلّت، وتجربة المستخدم لا تتأثر حين الضغط على رقم المرجع، كما أن التمرير شائع استخدامه في ويكيبيديا العربية.. تحياتي لك..

محمد أحمد عبد الفتاح (نقاشمساهمات)

أرى أن تجربتي تأثرت بالسلب، لأني كما قلت سابقًا أضطر لنقل مؤشر الفأرة إلى داخل قسم المراجع لاستعراضها. لكن هل يعني كلامك أن جميع المشاكل المذكورة في وب:الاستشهاد بمصادر قد حُلت؟ (سهولة القراءة وتوافق المتصفح وإمكانية الوصول والطباعة ونسخ المرآة والتفريعات عن الأصل). انظر أيضًا تشيلي، قسم المراجع لم يأخذ كامل عرض الشاشة، وقالب وصلات شقيقة أخذ من مساحته، أيضًا المقالة كلها بها 26 استشهادًا ولا أرى أي مبرر لشريط تمرير فيها.

FShbib (نقاشمساهمات)

حسب علمي نعم، ولم تصل أي ملاحظات أو مشاكل.. أما مقالة تشيلي أخي محمد، فالتمرير يعمل عموديًّا ولا علاقة للتغيير بالمساحة، والفراغ ظاهر أساسًا بسبب موقع قالب الوصلات الشقيقة، ولطالما كانت موجودة والمشكلة شائعة من قبل.. أنشأت إضافةً لتعطيل التمرير من التفضيلات عبر تفضيلاتي الإضافات ← ‍تعطيل خاصية تمرير قالب مراجع. لو وددت تفعيلها.. تحياتي..

محمد أحمد عبد الفتاح (نقاشمساهمات)

شكرًا لكل جهودك، ولم أقصد أن يكون كلامي حادًّا. ما زلت لا أرى أي حاجة لشريط تمرير ل26 استشهادًا، ووجود الشريط أضعف شكل المقالة فقط. ولا أرى عمومًا أن شريط التمرير يقدم فائدة ملموسة، وأكثر الويكيبيديات الكبرى لا تستخدمه وفي مقدمتها ويكيبيديا الإنجليزية التي يطالعها أغلب المتصفحين غير المسجلين والمساهمين المسجلين. ووجود شريط التمرير في ويكيبيديا العربية فقط يجعل تجربة أو أسلوب الاستخدام مختلفًا بين الويكيبيديات. مع التحية.

FShbib (نقاشمساهمات)

عفوًا أخي محمد، ولا بالعكس، أي ملاحظات مرحب بها.. حقيقةً التمرير اعتاده المجتمع هنا خصوصًا في المقالات الكبيرة لدرجة أنه أثناء مراجعتي للمقالات، بعد تحديث القالب وإصلاح مشاكل نسخة الجوال، وجدت مقالةً بها 3 مراجع مُخصص فيها الطول بارتفاع 86px! لذلك التوحيد ضروري أحيانًا.. الموسوعات توجهت لتفعيل فيكتور 2022، فتخيّل كم سيكون التغيير صعبًا حينما نصل لذلك النقاش 😁.. تحياتي لك..

محمد أحمد عبد الفتاح (نقاشمساهمات)

أتمنى أن توضح لي ما تقصد، أي تغيير؟ وأي نقاش؟ تعني النقاش الذي سيحصل عندما تصبح فيكتور 2022 هي الواجهة الافتراضية؟

FShbib (نقاشمساهمات)

أضيفت مؤخرًا واجهة الفيكتور 2022 في التفضيلات، والعديد من الموسوعات أخرى فعلتها افتراضيًّا لو لاحظت، وأعتقد أننا يومًا ما سنناقش تفعيلها افتراضيًا إذ أن الواجهة الحالية منذ 2010 ومتقادمة، وستزداد مشاكلها بالتدريج.. شخصيًا أعتقد أن المجتمع كلما سارع لتبنّي الواجهة الجديدة كلما كان كذلك أفضل، وبالتأكيد العديد سيُعارض التغيير في البداية لو اُقترح حاليًّا.. هذا ما قصدته ☺.. تحياتي..

محمد أحمد عبد الفتاح (نقاشمساهمات)

وأيضًا هذه الواجهة الحديثة Vector 2022 لا يتوافق معها وضع أشرطة تمرير أو شريط تمرير داخل الصفحة. أليس كذلك؟ هذا يعتبر تصميمًا سيئًا. هل تتفق معي؟

FShbib (نقاشمساهمات)

يتوافق معها، ولا مشاكل محمد.. الواجهة الجديدة تُركز على التجربة والقوائم وطريقة العرض، ولا تؤثر على جسم المقالة ومحتوياته..

محمد أحمد عبد الفتاح (نقاشمساهمات)

ما أراه عمومًا هو أن أشرطة التمرير المضمنة هي عنصر سيء في التصميم (أي شكل المقالة) بالإضافة إلى ما سبق شرحه. تحياتي.