هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

موهل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Covenant of Abraham.JPG

موهل (بالعبرية: מוֹהֵל) وجمعه: موهليم (بالعبرية: מוֹהֲלִים)؛ هو اسم الشخص الذي يقوم بعملية الختان في مراسم بريت ميلاه أو غيرها في اليهودية،[1] وموهل اسم فاعل مشتق من جذر فعل مول (بالعبرية: מוּל) أي خَتَنَ، مثلما اشتُق من الأخير اسم ميلاه (بالعبرية: מילה) الذي يعني الخِتان في العبرية.[2] أقدم ذكر لشخص حمل هذا الاسم وقام بهذه العملية يعود إلى القرن الرابع بعد الميلاد، حيث ورد في إحدى نصوص التلمود.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ Lawrence, Eliezer (December 18, 2019). "What is A Mohel?". www.FamilyMohel.com. مؤرشف من الأصل في 04 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Maslin, Simeon J. (1979). Gates of Mitzvah: A Guide to the Jewish Life Cycle. Central Conference of American Rabbis. Committee on Reform Jewish Practice. صفحة 70. مؤرشف من الأصل في 5 أغسطس 2020. The term mohel (ritual circumciser) is derived from milah (circumcision). الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Bloch, Abraham P. (1980). The Biblical and historical background of Jewish customs. صفحة 10. مؤرشف من الأصل في 5 أغسطس 2020. Beginning with the fourth century, the term mohel (mohala in Aramaic) appeared for the first time as the title of a circumciser (Shabbat 156a). الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Star of David.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع يهودي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.